أكد الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية. أن الفن يُعتبر وسيلة مهمة جداً في التعليم والتربية، مُستشهداً برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي استخدم الرسم كوسيلة تربوية وتعليمية في عدة مواقف.

أوضح الدكتور الورداني، في فتوى له، أن النبي رسم خطا في الرمل ليُعبر عن الصراط المستقيم، موضحاً أن هذا النوع من الفنون كان هدفه تبسيط المفاهيم المعقدة للناس وتوضيح الحقيقة بطريقة سهلة ومباشرة.

وأشار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استخدم الفنون في العديد من المواقف، منها غزوة الأحزاب، حيث شجع الصحابة على استخدام الفن لزيادة الانتماء والروح المعنوية، مضيفا أن الفنون لا تقتصر على الترفيه فقط، بل يمكن أن تُستخدم كأداة تربوية لتعليم القيم وتعزيز الهوية والانتماء، مستشهداً بأغاني مثل "لأجل النبي" التي تُعزز الانتماء للنبي صلى الله عليه وسلم.

كما نوه إلى أهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الفنون والدين، مُوضحاً أن الدين ليس حصراً على بعض المفاهيم الضيقة، بل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استخدم الفنون لنشر السعادة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي كانت لدى بعض المتطرفين في الأديان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفن التعليم والتربية غزوة الأحزاب صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

لماذا أمرنا النبي بالمداومة على سورة الفلق والناس؟.. أفضل طريقة لعلاج الحسد

لماذا أمرنا النبي بالمداومة على سورة الفلق والناس؟ سؤال يشغل ذهن الكثيرين ونجيب عنه وفق ما ثبت في السنة النبوية المطهرة.

لماذا أمرنا النبي بالمداومة على سورة الفلق والناس؟

يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة ووزير الأوقاف الأسبق، إن أفضل طريقة لعلاج الحسد واتقاء شره أن يقرأ الإنسان سورة الفلق كما أمرنا الله تعالى، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: عشــر تمنع عشـرة: "الفاتحة تمنع غضب الله، يّس تمنع عطش القيامة، الدخان تمنع أهوال القيامة، الواقعة تمنع الفقر، الملك تمنع عذاب القبر، الكوثر تمنع الخصومة، الكافرون تمنع الكفر عند الموت، الإخلاص تمنع النفاق، الفلق تمنع الحسد، الناس تمنع الوسواس"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وجاء في صدارة الأسباب وراء  لماذا تقرأ سورة الفلق في الصباح ، أن قراءة المسلم لسورة الفلق ثلاث مرّاتٍ في الصباح  تحفظه وتقيه من كلّ شرٍّ وضررٍ أيًا كان، وحصن يحمي المؤمن عند قراءتها سواء من الجن وشروره أو الحسد أو غير ذلك من أمور الدنيا، فضلاً عن دفع الشرور قبل وقوعها ورد عن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أنّه قال: (بينما أنا أسيرُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بينَ الجَحفَةِ والأبواءِ إذ غشِيتنا ريحٌ وظُلمةٌ شديدةٌ فجعلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ ب{أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ويقولُ يا عقبةُ تعوَّذْ بهما فما تعوَّذَ متعوِّذٌ بمثلِهما قالَ وسمعتُهُ يؤمُّنا بهما في الصَّلاةِ)،  فالله -تعالى- هو الوحيد -سبحانه- القادر على صرف الشرور عن العبد إن التجأ وتحصّن به.

وعن عبد الله بن خبيب -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (خرجنا في ليلةِ مَطَرٍ وظُلْمَةٍ شديدةٍ نطلبُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لِيُصليَ لنا، فأدركناه، فقال: أصليتم؟ فلم أقلْ شيئًا، فقال: قلْ. فلم أقلْ شيئًا، ثم قال: قلْ. فلم أقلْ شيئًا، ثم قال: قلْ: فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، ما أقولُ؟ قال: قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ).

وجاء في عدة أحاديث صحيحةٌ تدلّ على فضل قراءة المعوذات في الاستشفاء من الأمراض والأسقام، وكان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- إذا اشتكى بأساً قرأها على نفسه، أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا اشْتَكَى يَقْرَأُ علَى نَفْسِهِ بالمُعَوِّذاتِ ويَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وجَعُهُ كُنْتُ أقْرَأُ عليه وأَمْسَحُ بيَدِهِ رَجاءَ بَرَكَتِها)، كما أنّ لها فضلاً في الاستشفاء من كلّ شرٍّ بالتحصّن بها، ورد عن أبي سعيدٍ الخدري -رضي الله عنه-: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما).

لماذا سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم؟.. 7 حقائق عليك معرفتها دعاء سورة الإخلاص بآخر ساعة قبل الظهر.. ينجيك من كل ضيق ونكد سورتي الفلق والناس

كما ألقى الدكتور السيد سعيد الشرقاوي الضوء على أهمية سورتي الفلق والناس في القرآن الكريم، مشيرًا إلى أن النبي محمد كان يقرأ هاتين السورتين بعد كل صلاة وقبل النوم، وأمر المسلمين بقراءتها بصورة دورية، ويستعرض لكم صوت المجلة حديث الدكتور السيد سعيد الشرقاوي عن أهمية قراءة سورتي الفلق والناس.

وجه «الشرقاوي» حديثه عن أهمية قراءة سورتي الفلق والناس قائلًا: الفلق هي سورة مدنية نزلت بعد هجرة النبي محمد إلى المدينة، وسورة الناس، هي أيضًا  نزلت على الرسول بعد الهجرة، وأوصى النبي محمد، أن يقرأ المسلم سورتي الفلق والناس بصورة مستمرة، مضيفًا: والنبي محمد شدد على أهمية قراءة سورتي الفلق والناس فقال، يا عقبةَ بنَ عامرٍ، إنَّكَ لن تقرأَ سورةً أحبَّ إلى اللهِ، ولا أبلغَ عِندَهُ من أن تقرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، فإنِ استطعْتَ أن لا تفوتَكَ في صلاةٍ فافعلْ، وكان الرسول محمد إذا أراد أن ينام فكان يقرأ سورتي الفلق والناس، وذلك لكي يحميه الله عز وجل من شر الشياطين ومن أعين الإنس، فالتزم بهما في الصباح والمساء.

وشدد: ومن الضروري قراءة سورتي الناس والفلق، بعد كل صلاة، وفي الصباح والمساء، لكي يحفظك الله من شياطين الإنس والجن، وقال النبي محمد، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ، تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.

مقالات مشابهة

  • بداية جديدة لبناء الإنسان.. برنامج وعي يسعى لتغيير المفاهيم والسلوكيات الخاطئة بأسوان
  • عضو لجنة الفتوى بالأزهر يوضح صيغة دعاء نهى النبي عنها.. احذر ترديدها
  • دعاء فواجع الأقدار كما ورد عن النبي.. «اللهم إني أعوذ بك من الهدم»
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • ذكرى رحيل الصديقة حنة أم صموئيل النبي
  • علي جمعة: محبة سيدنا النبي ﷺ من أصول الإيمان
  • دعاء ردده عند سماع الأذان يغفر جميع الذنوب.. احرص عليه
  • مبادرة "بداية".. إعلام الداخلة ينظم ندوة لتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالصحة الإنجابية
  • لماذا أمرنا النبي بالمداومة على سورة الفلق والناس؟.. أفضل طريقة لعلاج الحسد