بوابة الوفد:
2024-10-16@20:56:07 GMT

بأى ذنب حجبت

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

فى الأزمة الأخيرة والتى تعمدت وزارة التعليم العالى مكتب التنسيق اخفاءها عن الاعلام، ولكن مفيش نار بدون دخان كشفنا المأساة التى يعيشها طلاب الخارج، ولأن الشفافية فى تلك الأزمة كانت مفقودة فكانت المعلومات غير دقيقة، حيث لم نتمكن من رصد الاعداد المتضررة من حجب نتيجتهم حتى اليوم وهم مهددون بضياع مستقبلهم بدون ذنب.

. وكشفنا من خلال مقالين أن عددا من الطلاب القادمين من دول عربية وأجنبية تم حجب نتيجة دخولهم الجامعات مع بدء الدراسة الجامعية وأن المأساة فى هذا التأخير الذى دخل الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسى الجامعى، ربما يضر طلاب الكليات العملية أكثر لأنهم مطالبون بنسبة حضور وهو ما لم يحدث لأنهم غياب حيث لم يتم تسكينهم فى الجامعات بسبب مكتب التنسيق.. مشكورًا اهتمت وزارة التعليم العالى بتوضيح بعض الأمور فى تلك الأزمة إلا أنها حتى اليوم لم تطمئن أولياء أمور الطلاب أو هؤلاء الطلاب على مستقبلهم وكان الرد فى نفى أعداد المتضررين وأنهم ٢١٦طالبا وطالبة من دول عديدة.. ولم تنفِ السبب فى حجب نتيجتهم بأن السبب هو اكتشاف شهادات غير صحيحة وتم إخطار الداخلية والسفارات والمراكز الثقافية بتلك الدول للتأكد من صحة الشهادات.. وهنا توجه عدد من أولياء أمور هؤلاء الطلاب إلى وزارة التعليم العالى، ولم يتم مقابلتهم ورفض مكتب التنسيق طمأنتهم بأى معلومة وقام بعض أولياء أمور إلى تكوين جروبات للتواصل فيما بينهم حتى تمر تلك الأزمة التى تطيح بمستقبل أبنائهم وقام البعض بالتوجه إلى المراكز الثقافية فى بعض تلك الدول، وللأسف كانت اجابة البعض أنه لم يصل أى طلب من الحكومة المصرية بشأن فحص الشهادات، تحرك الأهالى وتوصلوا إلى حل ظنوا أنه كفيل بإنهاء الازمة وهو التعهد الكتابى بأن شهادة أبنائهم سليمة وفى حالة اكتشاف تزويرها أو عدم صحتها عليهم تحمل المسئولية كاملة، ورغم ذلك لم يشفع هذا الإقرار لفك حظر النتيجة والساعات والأيام تمر وضياع مستقبل هؤلاء الطلاب يقترب.. 

فلماذا لا ترحم الوزارة هؤلاء الطلاب وتفك حظر النتيجة مع الاستمرار فى الكشف على صحة الشهادات وعندما يتم اكتشاف أى تزوير يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المزور وفصله من الجامعة.. أعتقد أنه مطلب عادل خاصة وأن الدراسة بدأت والغياب عن الجامعة أكثر له أضرار كبيرة كما أن الدراسة فى الخارج بدأت أيضاً ولا يمكن لهؤلاء الطلاب المظاليم التقديم فى جامعات الخارج، حيث لم يصبح أمامهم اى أمل سوى الالتحاق بالجامعات المصرية.. وما زال الانتظار قاتلًا.. ولا يسعنا إلا أن نقول يا أهل الدولة المصرية صاحبة الجامعات العريقة لماذا لا يتم فك حظر نتيجة هؤلاء الطلاب وتطبيق القانون مع المخالف والمزور ولا يتم ضياع مستقبل ٢١٦طالبا يتساءلون يوميا فى مكتب تنسيق الجامعات بأى ذنب حجبت؟

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صكوك خالد حسن الأزمة الأخيرة مكتب التنسيق وزارة التعليم العالى هؤلاء الطلاب

إقرأ أيضاً:

المدينة الشبابية بشرم الشيخ تشهد انطلاق أكبر ملتقى لقادة الجامعات المصرية

يُنظم قطاع الأنشطة الطلابية، ومعهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس ادارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وبالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لرئاسة مجلس الوزراء، والتنسيق مع وزارة الثقافة.

ويُعقد البرنامج في المدينة الشبابية الدولية بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 15 أكتوبر 2024 وحتى 19 أكتوبر 2024، تحت إشراف الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، والدكتور إبراهيم عسكر مدير برامج الوقاية بالصندوق، والدكتور حسام الشريف وكيل معهد إعداد القادة.

وزير التعليم العالي يُغادر إلى باريس للمُشاركة في الدورة 220 للمجلس التنفيذي لليونسكو وزير الإنتاج الحربي: نولي اهتماما كبيرا للمساهمة في منظومة التعليم العالي بمصر

يهدف البرنامج إلى بناء وعي الشباب، وتنمية روح الولاء والانتماء لديهم، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، والورش العملية التي تُركز على مواجهة الإدمان والانحرافات السلوكية، وايضاً جلسات متنوعة من العصف الذهني يقودها الطلاب للوصل لبرامج جديدة، بالإضافة إلى جولات ترفيهية، وثقافية، وكذلك تعزيز دور الشباب في بناء الوطن.

ويشمل البرنامج الجلسة الافتتاحية التي تشمل لقاءً حواريًا مع لفيف من رجال الدين والفنانين، والشخصيات العامة، وقادة الرأي، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل متخصصة حول المبادرات الجديدة لمواجهة ظاهرة الإدمان والانحرافات السلوكية؛ للخروج بأفكار ومقترحات لبرامج تسهم في تحقيق أهداف مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، كما يتضمن البرنامج تقديم محاضرات تثقيفية حول السلوكيات المغلوطة في المجتمع، وتعاطي المخدرات، والتعريف بخدمات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، وتُختتم فعاليات البرنامج بجلسة ختامية يتم خلالها عرض أفضل البرامج والمبادرات التي تم اختيارها من خلال الطلاب ومديرى رعاية الشباب خلال ورش العمل، فضلًا عن تكريم المشاركين.

من جانبه، أكد الدكتور كريم همام أهمية الدور المحوري الذي تلعبه الأنشطة الطلابية في بناء شخصية الطلاب، وتنمية مهاراتهم القيادية، مشيرًا إلى حرص معهد إعداد القادة على تقديم برامج تُسهم في صقل مواهب الشباب، وتمكينهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المجتمعية المختلفة، موضحًا أن البرنامج يأتي في إطار تنفيذ إستراتيجية شاملة تستهدف مواجهة السلوكيات المُتطرفة والأفكار المغلوطة.

وأشار مدير معهد إعداد القادة إلى أن البرنامج يُمثل فرصة فريدة للطلاب؛ للمشاركة في حوار طلابي مثمر للخروج بأفضل الأفكار والبرامج التي يمكن تنفيذها داخل جامعاتهم كسفراء للبرنامج؛ لمواجهة السلوكيات المغلوطة والمتطرفة، لافتًا إلى أن الطلاب سيتم تقسيمهم إلى مجموعات لطرح برامج جديدة يمكن تنفيذها داخل الجامعات، وسيتم اختيار أفضل ثلاث مبادرات وبرامج لتكريمها، وتنفيذها على نطاق واسع في الأقاليم والجامعات المصرية من خلال الطلاب، على أن يتم تكريم أفضل 3 جامعات تقوم بتنفيذ هذه البرامج بنهاية الفصل الدراسي الأول، موضحًا أن البرنامج التدريبي يُعزز التعاون بين وزارة التعليم العالي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان لمواجهة التحديات المجتمعية، ويساهم في دعم جهود الدولة في بناء الإنسان المصري.

 

مقالات مشابهة

  • الفضاء المصرية تفتح باب التسجيل بمشروع "تصميم وتطوير أنظمة الأقمار الصناعية"
  • «البحث العلمي» تفتح باب التدريب لتصميم وتطوير أنظمة الأقمار الصناعية
  • ضبط 3 طلاب في واقعة رش رذاذ داخل جامعة
  • الجامعات الخاصة.. بيزنس الأوهام
  • أصابوا زملاءهم بالاختناق.. ضبط 3 طلاب في واقعة رش رذاذ داخل جامعة
  • حزب المصريين ينعى شهداء العلم بجامعة الجلالة ويدعو للمصابين بالشفاء
  • تدريب طلاب الجامعات حول الإعاقات النمائية والتعريف باضطراب طيف التوحد
  • المدينة الشبابية بشرم الشيخ تشهد انطلاق أكبر ملتقى لقادة الجامعات المصرية
  • دورات عسكرية إجبارية وتلخيص ملازم.. شروط حوثية لنجاح الطلاب بجامعة ذمار