أكتوبر 16, 2024آخر تحديث: أكتوبر 16, 2024

المستقلة/- قال دبلوماسي أوكراني كبير إن أوكرانيا تطلب دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي قبل مغادرة جو بايدن للبيت الأبيض، بحجة أنها ستكون إرثًا مناسبًا للرئيس الأمريكي.

وقالت ناتاليا جاليبارينكو سفيرة كييف لدى حلف شمال الأطلسي لرويترز “فكرتنا هي أن إعطاء أوكرانيا دعوة في هذه اللحظة هو إشارة سياسية”.

وقالت في مقابلة في البعثة الأوكرانية لدى حلف شمال الأطلسي، مقابل مقر الحلف في بروكسل “نعتقد بصدق أنه يمكن أن يكون جزءًا من إرث الإدارة الأمريكية الحالية”.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية الشهر المقبل تخلق حالة من عدم اليقين الشديد بالنسبة لأوكرانيا حيث كانت واشنطن أكبر مزود لكييف بالمساعدات العسكرية في حربها ضد الغزو الروسي.

وبينما أشارت نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس إلى استمرار دعمها لأوكرانيا، إلا أنها لم تحدد مستوى هذا الدعم. ولم يكن الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب واضحًا بشأن كيفية تعامله مع الحرب.

إن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يجعل أوكرانيا جزءًا من ميثاق الدفاع المشترك للتحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، مما يعني أن الهجوم على أحد الأعضاء يعتبر هجومًا على الجميع، على الرغم من أن عملية الانضمام قد تستغرق سنوات من التكيف مع معايير حلف شمال الأطلسي.

أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأسابيع الأخيرة أنه يرى دعوة مبكرة من حلف شمال الأطلسي كجزء من “خطة النصر” الخاصة به.

في المقابلة، شرحت جاليبارينكو الأساس المنطقي وراء دفع كييف. وقالت إن الدعوة من شأنها أن تزيل نقطة خلاف رئيسية بين كييف وموسكو.

واستشهدت موسكو بعضوية أوكرانيا المحتملة في حلف شمال الأطلسي لتبرير الحرب في حين أصرت أوكرانيا على أنها بحاجة إلى الانضمام إلى الحلف للحماية من أي عدوان روسي في المستقبل.

وقال جاليبارينكو في المقابلة التي جرت يوم الثلاثاء: “إذا قلنا إن الدعوة موجودة، بالنسبة للاتحاد الروسي، فسيكون ذلك بمثابة حكم نهائي – لذا فهذا كل شيء، لذا لا يمكنك رفع الرهانات باستخدام هذا الموضوع بعد الآن”.

أعلن حلف شمال الأطلسي أن أوكرانيا ستنضم إلى صفوفه وأن طريقها إلى التحالف لا رجعة فيه. لكنه قال إن كييف لا تستطيع الانضمام أثناء الحرب ورفض وضع جدول زمني للعضوية.

لم تظهر معظم الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، بما في ذلك قوتها المهيمنة، الولايات المتحدة، أي استعداد لتمديد دعوة العضوية إلى أوكرانيا في هذه المرحلة.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الأمريكية، في إفادة للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته، الأسبوع الماضي إنه لم يكن هناك تحول في موقف واشنطن.

وقال جاليبارينكو إن كييف لا تدفع من أجل إطلاق فوري لمحادثات العضوية ولكن الدعوة الرسمية الآن من شأنها أن ترسل رسالة قوية.

وعندما سُئلت عن الموعد الذي ترغب أوكرانيا في توجيه الدعوة إليه، أجابت: “كلما كان ذلك أسرع كان ذلك أفضل”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

تتضمن دفاعات جوية ومدرعات..بايدن يعلن مساعدات عسكرية إلى كييف بـ 425 مليون دولار

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء، تخصيص حزمة مساعدات عسكرية إضافية لكييف بـ 425 مليون دولار، وذلك في اتصال مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي قبل اجتماع في برلين مع قادة أوروبيين يخصص لبحث الحرب في أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض في بيان عن الاتصال، إن الحزمة تتضمن دفاعات جوية وآليات مدرعة، مشيراً إلى أن بايدن أطلع نظيره الأوكراني على "جهوده لتعزيز المساعدة الأمنية لكييف في الفترة المتبقية من ولايته في البيت الأبيض". 
وأضاف البيان "ستسلّم الولايات المتحدة أوكرانيا في الأشهر المقبلة مئات أنظمة الدفاع الجوي لاعتراض الصواريخ وعشرات أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية، وأنظمة مدفعية إضافية وكميات كبيرة من الذخيرة، ومئات من ناقلات الجند المدرعة ومركبات المشاة القتالية ،وآلاف الآليات المدرعة الإضافية".

وحسب البيت الأبيض تطرق بايدن في الاتصال إلى "جهوده لزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى نهاية ولايته" في يناير (كانون الثاني) 2025، بينما أطلع زيلينسكي نظيره الأمريكي على آخر تطورات "خطته لتحقيق النصر على روسيا" التي أعلنها الأربعاء.
وكتب زيلينسكي عبر إكس، أنه تحادث مع بايدن وشكره على هذه المساعدة التي تشمل "أسلحة بعيدة المدى".

I spoke with @POTUS Joe Biden and thanked the United States for its unwavering support since the beginning of Russia's full-scale invasion.

President Biden’s leadership in uniting the world and America’s strong bipartisan support have been crucial in helping Ukraine stand firm… pic.twitter.com/fJvyi3EWDz

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) October 16, 2024

وأضاف الرئيس الأوكراني الذي سيلقي كلمة خلال قمة الاتحاد الأوروبي الخميس: "ممتن للرئيس بايدن وللحزبين في الكونغرس، والشعب الأمريكي على المساعدة الدفاعية بـ425 مليون دولار التي أعلنها اليوم".
ومنذ بداية الحرب في 2022، وافقت الولايات المتحدة على مساعدات اقتصادية أو عسكرية لأوكرانيا بـ 175 مليار دولار.

مقالات مشابهة

  • تتضمن دفاعات جوية ومدرعات..بايدن يعلن مساعدات عسكرية إلى كييف بـ 425 مليون دولار
  • ألمانيا: شولتس لم يغير موقفه الرافض لانضمام أوكرانيا إلى "الناتو"
  • موسكو: خطة أوكرانيا هي الزج بحلف الناتو لدخول مواجهة مباشرة معنا
  • أوامر إخلاء في شرق أوكرانيا وغارات روسية على كييف
  • حلف الأطلسي: لن ترهبنا التهديدات الروسية..وسنواصل دعم أوكرانيا
  • رسالة من الناتو لبوتين.. "لن تتمكن من تنفيذ ما تريد"
  • الناتو: لن ترهبنا تهديدات روسيا وسنواصل دعم أوكرانيا
  • بيسكوف: الغرب يواصل دعمه نظام كييف رغم إدراكه مخاطر الوضع في أوكرانيا
  • لماذا تريد روسيا الاستيلاء على منجم للفحم في أوكرانيا؟