ورحل شوقى أبى شقرا شيخ شعراء لبنان، رحل ليلحق يوسف الخال وانسى الحاج وسعيد عقل ومحمد الماغوط ومحمد على شمس الدين وجوزيف حرب. وهم ورفاقهم أدونيس ووديع سعاده وعباس بيضون، هم حماه القصيدة الفصيحة الحداثية من انقلابات التقليديين ومحاولات محو التجديد أو على الاقل تشويه آثار وإنجازات المجددين على مستوى العالم العربى، تحمل شعراء الحداثة فى لبنان أعباء تثوير وتطوير شعرنا العربى، كان صدور ديوان شعر حداثى جديد بمثابه زرع لغم فى حقل الشعر العربى.
فى مصر كان صلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطى حجازى يتصدران مشهد المعركة بين التقليديين وبين المجددين وكان يواجههم الكثير من الملتزمين وعلى رأسهم عباس محمود العقاد. وفى العراق واجه عبدالوهاب البياتى ونازك الملائكة الشاعر الملتزم الجواهرى. وهكذا.. إلا أن هذه المعارك كانت بمشاركه اللبنانيين الثوار خاصة بعد أصدر يوسف الخال مجله (شعر) والتى أشعلت النار فى جسد القصيدة الكلاسيكية لتسكن مكانها - منتصرة - القصيدة الحديثه بأشكالها ومضامينها.
كان شوقى أبى شقرا (١٩٣٥ - ٢.٢٤) أحد الرواد الأوائل وكانت دواوينه تنبض بالحياة والتمرد.ترك لنا أكثر من أربعين كتابًا ما بين الشعر والنقد. ولد ابى شقرا (٨٩) عامًا فى بيروت وتعلم فى دير مار يوحنا فى رشميا ثم درس فى معهد الحكمة ببيروت وتخرج عام ١٩٥٢ ويعمل صحافياً منذ عام ١٩٦.. أصدر فى بدايه مشواره الأدبى ديوانًا من الشعر كتبه باللغه الفرنسية وكان من القصائد العمودية. وانتقل بعدها إلى القصائد الحديثة ومن أهم دواوينه صلاه الاشتياق على سرير الوحدة، وأكياس الفقراء ثم خطوات الملل. وغيرها وكل أعماله تمت ترجمتها إلى اللغات الانجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية. وخضعت هذه الأعمال للدراسه الأكاديمية من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه ووصفوه رائد الشعر السريالى فى لبنان.
قصائده تتسم بالعمق الفلسفى والروحى وحصل على الكثير من الجوائز العربية والعالمية.
مات أبى شقرا فى بلدة زحلة بمحافظة البقاع. وكان يعتز كثيرًا بمنطقة زحلة وكتب عنها فى شعره وفى نثره. واصفاً إياها بالكنز الروحى ومستودع الإلهام الربانى. وبرحيل أبى شقرا يتأكد أن ميراثه الشعرى قد تسرب وتخلل فى شرايين الأجيال الجديدة من المبدعين التى التزمت بمضمون وأشكال أبى شقرا الإبداعية التى كانت بمثابة تطعيم القصيده ضد جيوش الفيروسات الكلاسيكية..
شوقى أبى شقرا كيان إبداعى شامخ أصيل من الصعب تجاهله أو تشويهه.
[email protected]
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: كاريزما محمد على يوسف الخال
إقرأ أيضاً:
هوى وشباب
حسن ابراهيم حسن الافندي
هذا نهارك واندحر...وأتى مساؤك للسمر
فارسل قريضك بلسما...ويراع مثلك ينتظر
واعزف بكل موتّر...وانظم به حلو السِير
واهجر جروحك خلها...فالذاهبون ذوو قدر
كل ابن آدم للفنا...يوما إذا هو قد فكر
كل سيأخذ قسطه...عمرا ويأنس بالحفر
شأن الحياة ومن يعش...بين المهالك يختبر
فانزع شبابك للهوى...إن التراب لمدخر
زدني وزدني مولعاً...هذا الشباب قد استعر
واسبق غريمك في الهوى...واطلب لربات الخفر
ما الحب إلا بالكؤو...س وبالشفاه وبالسهر
ما الحب إلا متعة...للجسم إن هو استتر
اخلعه طهرك والتثم...ثوب الملذات الأخر
ما أنت إلا نحلة...تمتص من زهر ثمر
لتعود تنسج للملا...شتى المغازل والصور
أنا قد نكرت حبيبتي...لما هواها لي نكر
فاسمع نصيحة من يفي...إن النصيحة لا تشر
الشعر لا وقف على...محبوب قلب قد هجر
أبدا ولا هو سائر... تبع الحبيب إذا سفر
الشعر لما أن يرى...وجها جميلا كالقمر
يحلو إليك فتنثني...بين القوافي والفِكَر
الشعر لا يبقي متى ...ما قد طرقت ولا يذر
في كل بادية الصدو...د وكل مرهوب خطر
*****
قال الرفاق وأجمعوا...لما رأوني مزدجر
بين العواطف والبكا...ومع الكآبة والضجر
فأجبتهم والعين تُكذب من مدامعها الخبر
بسي فلا أرجو بكم...كنف الحياة المنتظر
اللهَ أخشى وعده...في كل منهي أمر
والذاهبون وإن نأوا...عني فلي جم العبر
لا تظلموا الموتى وإن...طال الزمان وانهصر
أخشى عليك لقاءهم...قول المعري للبشر
والعمر إن يغدو لموت فالنعيم به أضر
لا أسمع النصح ولا...أقتفي فيه الأثر
هذا الحبيب بحبه...لغدوت أشعر من شعر
حب تعيش حياله...دنيا الأماني والغِيَر
في كل آونة تمر...علي آلاف الصور
هذي بطرف ناعس...والخصر بالصدر فتر
والبعض منّى نفسه...شيئا عظيما وادخر
ومن العجائب أن ترى...حلم الجميلة في صغر
ومن الغرور أظنه...سعيا ضئيلا يحتقر
طاف الخيال ولا تني...ترجو الغرائر للقدر
لكن قلبي لم يعد...للأخريات به وكر
ولقد عشقت وقد غدا...شعري يواتيني الدرر
يحكي حنينا باعثا...في النفس متقد الشرر
يحكي جحيما في النوى...يحكي نعيما في السهر
كذب الذي زعم الهوى...معناه قبلات تُسر
أو رام فيه لجسمه...لذات ليل احتضر
الحب يجمع أنفسا...في أسمى ما عرف البشر
الحب ويحك لم يدم...في ظل قسوة من غدر
والغدر جرم للذئاب وقد تجاوز للكبر
فاصرف أمورك حازما...إن التعقل في الحذر
واهجر شرورك واتئد.. ما دمت تملك للبصر
الحب أصبح ديننا...والدين قدس معتبر
من مات معتنقا له...وجد النعيم المنتظر
أما يدنس شرعه...ما كان ذنبا يغتفر
********
قدمتها إذاعة أمدرمان من منصة المعهد العلمي بأمدرمان 1965 ضمن احتفالات البلاد بالذكرى الأولى لثورة أكتوبر الخالدة واستدعتني الظروف لإلقاء هذه القصيدة بجانب قصيدة المناسبة عندما وصل إلي مواطن وحلف بالطلاق ألا أغادر المنصة قبل إلقاء قصيدة أخرى وما كنت ساعتها مستحضرا بالذاكرة سوى هذه القصيدة
وقد علق عليها شعرا الشاعر الأردني د. طاهر عبد المجيد , أغسطس 06, 2010 بمجلة الأدب العربي قائلا:
أخي وأستاذي الشاعر العزيز حسن الأفندي:
ماذا سآخذ أو أذرْ...لسواي من هذي الدررْ
وأنا المتيَّم بالجمال وبالقصيد وبالعبرْ
هذي القصيدة روضة...خضراء يسكنها المطرْ
ما غاب عنها لحظة...إلا أتاها واعتذرْ
فيها الذي يسبي القلوب وما يلذُّ من الثمرْ
فيها البليغُ من المعاني والجليلُ من الفِكرْ
فيها من الإيقاع موسيقى يطيب بها السهرْ
وتظل تعزفها الحروف بنشوةٍ حتى السحرْ
هي لوحة فنية...عذراء يحسدها القمرْ
لِمَ لا ولو أبدت خفيَّ جمالها نطق الحجرْ
وهي التي ما أعرضت...عن مُعجبٍ إلا انتحرْ
يا صاحبي أحرجتني...بجمالها اللا منتظرْ
ووضعتني في موقفٍ...صعبٍ يحيطُ به الخطرْ
فإذا ظفرت بها أنا...وحدي سيحسدني البشرْ
وأخاف من إعجابهم...أن يخدشوها بالنظرْ
وإذا تقاسمها الجميــع فسوف يلحقها الضررْ
من أجل هذا قلتُ: لا...لابدَّ من أخْذ الحذرْ
ولقد وجدتُ من المناسب أن أقول لمن حضرْ
عذراً دعوها لي أنا...ولتأخذوا عنها صورْ
وأنا الذي سيصونها...من معجب لم يُختبرْ
أو ناقدٍ لم يحترف...نقد النفيس من الدررْ
أو ناقدٍ متسرِّعٍ...يغريه بالنقد الخبرْ
أو حاسدٍ من غيظهِ...فَقدَ البصيرة والبصرْ
ولسوف أحفظها هنا...لكَ حيث لا يُقفى أثرْ
وأكون حارسها الذي...من أجلها ترك السفرْ
هذا قراري بلِّغوهُ كأنهُ عنكم صدرً
فلربما غضب الذي...بغيابه لم يُستشرْ
وتريَّثوا في رفضهِ...فالنار أولها شررْ
والحرب ليست لعبة...للهاربين من الضجرْ
ولكي تطيب نفوسكم...قولوا: لقد حكم القدرْ
إلا إذا من صاغها...بخلاف هذا قد أمرْ
بعد هذه القصيدة أعتقد أنك ستعذرني على التأخير وتغير رأيك في طول لساني
دمت بألف خير
thepoet1943@gmail.com