أكدت الدكتورة ريهام محيي الدين، استشاري نفسي بالمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، أن فكر ترشيد الاستهلاك يحتاج إلى تعزيز بين الشباب في ظل الظروف الحالية.

وأوضحت خلال حوارها مع الإعلامية مروة شتلة في برنامج «البيت» المذاع على قناة «الناس»، أن جزءًا كبيرًا من الشباب لا يفكر في الترشيد، حيث يسعى البعض لتلبية احتياجاتهم ورغباتهم فورًا، مما يعكس غياب مفهوم ترشيد الاستهلاك.

وأضافت أن المصريين يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم، حتى بعد سنوات طويلة من السفر للعمل أو الدراسة بالخارج، إذ يبقى الحنين للوطن ثابتًا.

وأوضحت أنه رغم انفتاح المصريين على ثقافات أخرى، خصوصًا أثناء فترات الاحتلال أو مع التغيرات الحديثة، إلا أن تمسكهم بهويتهم ظل قويًا، موضحة أن المصريين معروفين بالجدعنة والشهامة واحترام الكبير، وهي صفات تتداخل مع التدين الذي له جذور عميقة في المجتمع المصري منذ القدم، نتيجة الإيمان بالبعث، وفكرة التدين التي تعززت مع ميلاد سيدنا موسى في مصر.

واختتمت حديثها بالتأكيد على أن المتغيرات الاقتصادية، والاجتماعية التي يمر بها المجتمع لا تؤثر بسهولة على بعض السمات الثابتة، مثل التدين والارتباط بالعادات والتقاليد، التي تظل جزءًا لا يتجزأ من الشخصية المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المركز القومي للبحوث الجنائية قناة الناس نهر النيل

إقرأ أيضاً:

العدالة والتنمية: سياسة الحكومة أفقدت الثقة لدى الشباب والبرامج التي وضعتها هشة وللمقربين والمحاباة

قالت سلوى البردعي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الشباب المغربي فقد الثقة مع هذه الحكومة لأن سياستها وبرامجها هشة وللمقربين، مضيفة “فبرنامج أوراش هو برنامج المقربين، وبرنامج فرصة هو أيضا هو للمقربين والمحاباة”.

وأضافت البردعي في مداخلة لها الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس النواب، “ما رأيناه من هذه الحكومة هو جوازات أخرى والهبال والدعوة للمجاهرة بالعلاقات الرضائية واعتبار الشباب جينيور وليس سينيور”.

وأردفت البرلمانية” للأسف الذي استطاعت هذه الحكومة فعله هو أنها رفعت من نسب البطالة الى 13.7 في المائة وجعلت الشباب ما بين 15 و30 سنة في وضعيةلا شغل ولا تكوين ولا دراسة”.

واعتبرت، أن محاولة الهجرة الجماعية للشباب وصمة عار في جبين هذه الحكومة، مخاطبة وزير الشباب والثقافة” السيد الوزير سياستكم هي إفراغ المغرب من الشباب وجعل الشباب ييأس ويفكر في الهجرة، وما تقوم به الحكومة مع طلبة الطب هو خير دليل على ذلك”.

مقالات مشابهة

  • القومي للبحوث يكشف أحدث تطورات تشخيص وعلاج السرطان 22 أكتوبر
  • أحدث تطورات تشخيص وعلاج السرطان خلال مؤتمر لـ القومي للبحوث
  • 22 أكتوبر.. انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للسرطان بالمركز القومي للبحوث
  • العدالة والتنمية: سياسة الحكومة أفقدت الثقة لدى الشباب والبرامج التي وضعتها هشة وللمقربين والمحاباة
  • تمتص ثاني أكسيد الكربون.. القومي للبحوث يوضح أهمية زراعة النباتات|فيديو
  • القومي للبحوث: زراعة النباتات على الأسطح تُخفض الحرارة 7 درجات
  • القومي للبحوث: زراعة النباتات على الأسطح يخفض الحرارة
  • كهرباء الإسكندرية ترفع الوعي المجتمعي بآليات ترشيد الاستهلاك
  • الحزب السوري القومي الاجتماعي يبارك عملية الاستهداف النوعية التي قام بها حزب الله للواء غولاني