تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

احتضن البيت الروسي بالقاهرة والمركز التعليمي "بوتانيك" المنتدى المخصص للاحتفال بالذكرى 225 لميلاد الشاعر الروسي العظيم ألكسندر سيرجيفيتش بوشكين، وذلك بدعم من وزارة التربية والتعليم في روسيا الاتحادية.

شهد المنتدى الذي يحمل عنوان "أيقظت المشاعر الطيبة على الكِنَّارَة"، حضورًا لافتًا تجاوز 100 مشارك، حيث أتيحت لهم الفرصة لقراءة قصائد بوشكين باللغة الروسية، بالإضافة إلى تقديم تقارير حول حياته وأعماله ودوره في الأدب العالمي.

 

أثارت الفعاليات الحيوية اهتمام الحاضرين، وخاصة الاختبار المستند إلى سيرة الشاعر، الذي شهد تنافسًا قويًا بين الفرق للفوز بالجوائز القيمة. 

وفي ختام الفعالية، تم تكريم المشاركين الذين قرأوا قصائد بوشكين والشخصيات الفائزة بشهادات تقدير، بينما استمتع جميع الضيوف بوجبة غداء روسية وفسحة لتناول القهوة والحلويات، مما أضاف لمسة ثقافية خاصة للحدث.

IMG-20241016-WA0057 IMG-20241016-WA0058 IMG-20241016-WA0051 IMG-20241016-WA0049 IMG-20241016-WA0050 IMG-20241016-WA0045 IMG-20241016-WA0046 IMG-20241016-WA0043 IMG-20241016-WA0039 IMG-20241016-WA0036 IMG-20241016-WA0030 IMG-20241016-WA0028 IMG-20241016-WA0026

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم الأدب العالمي IMG 20241016

إقرأ أيضاً:

احتفاء بجوهر المرأة ودورها في البناء الحضاري

تحتفل المرأة العمانية غداً بمناسبة يومها السنوي، وهي مناسبة ليست للاحتفاء العابر أو «الفعالياتي» وإنما وقفة حقيقية لتقدير دورها وتكريسه وتعزيزه. لقد كان للمرأة العمانية عبر تاريخ هذا البلد الطويل دور أساسي في عملية بناء الإنسان؛ بناء فكره وقيمه ومبادئه والحفاظ على هويته الوطنية، ولعلّ تبنّي المرأة العمانية هذا الدور عبر التاريخ، وبمسؤولية كبيرة، جعلها تعيش مكانتها في المجتمع وتحتفي بها دون أن تتحول، في أي مرحلة من المراحل، إلى من يبحث عن مكانته وقيمته تحت عنوان «حقوق المرأة»، فكان وعي الرجل العماني مدركا تماما لقيمة المرأة ودورها.

وعبر هذا الفهم لدور المرأة العمانية ومكانتها يمكن القول بكثير من الاطمئنان إنها نجحت فيه وبتفوق كبير وبَنَتْ أسرا قوية متمسكة بقيمها ومبادئها ومحافِظة على هويتها الوطنية الأمر الذي جعل المجتمع العماني من بين أكثر المجتمعات قوة وصلابة وتماسكا في النسيج وتسامحا وتكاملا وتكافلا.. وللمرأة دور أساسي في كل هذا ولا يمكن للمجتمع تجاوز هذا الدور أبدا. لكن لا يمكن تصوُّر أن الدور الذي قامت به المرأة عبر التاريخ سهل، بل كان في غاية الصعوبة وفي غاية الخطورة؛ لأنه كان معادلا موضوعيا لبقاء المجتمع أو تلاشيه أو تماهيه في غيره. وإذا كانت المرأة قد شقيت عبر التاريخ فقد فعلت ذلك من أجل أن تبقى أسرتها ويبقى مجتمعها بقيمه ومبادئه، وتبقى الدولة أكثر قوة وتماسكا.

واليوم في الوقت الذي يشهد فيه العالم تحولات كبرى سواء نتيجة تطور المجتمع نفسه أو نتيجة ثقافة العولمة التي كرستها ثورة المعلومات فإن دور المرأة في عملية بناء المجتمعات يبدو أكثر إلحاحا وحاجة، ودون تمسكها بذلك الدور التاريخي فإن مجتمعاتنا ستخسر الكثير من قيمها ومبادئها ويتعرّض النسيج الاجتماعي للتآكل.

إن المجتمعات العربية كلها، والمجتمع العماني في مقدمتها، في حاجة ماسّة جدا وأكثر من أي وقت مضى لتكريس دور المرأة في عملية البناء والتربية والتنشئة على القيم الإنسانية الحقيقية التي عاشت المجتمعات العربية في ظلها طوال القرون الطويلة الماضية. إن للقيم والمبادئ مساحة في داخل كل إنسان وإذا لم تملأ بالقيم الأصيلة المستمدة من ثقافة كل مجتمع ومن تاريخها فإن هناك هجمات معلوماتية وهناك ثقافة العولمة تستطيع أن تملأ الأجيال الناشئة وتُشكِّلهم بما تريد وكيفما تريد. ورغم أن هذا الدور الذي نطلبه ونأمله من المرأة ليس سهلا ولكنها الأقدر على القيام به في ظل فهم دورها ومكانتها في كل أسرة. ولا بدّ للمرأة -أُمًّا أو أختًا أو زوجةً- أن تعي هذا الدور وهذه المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقها لتتمثلها في كل تفاصيل حياتها. وهذا يجعل جميع النساء في أي مجتمع سواء في هذا الدور.

وفق هذا المعنى وهذا الدور الذي قامت به المرأة وما يطلب منها الآن نستطيع أن نعي قيمتها المتمثلة في جوهرها وحقيقتها ونفهم لماذا علينا أن نحتفي بها في كل وقت ونحتفي بذلك الجوهر الذي يشرق علينا في كل لحظة ويحيط بنا من أجل أن نحتفظ بقيمنا ومبادئنا ونستطيع أن نعي حقيقة هويتنا الوطنية التي لا تستقيم لنا حياة في معزل عنها.

مقالات مشابهة

  • احتفاء بجوهر المرأة ودورها في البناء الحضاري
  • بعد افتتاحه بالأقصر.. 10 معلومات حول منتدى الشباب العربي الأوروبي الثامن
  • السفير الروسي بالقاهرة: الدولار الأمريكي لم يذكر في الكتب المقدسة
  • ما قصة السلاح الروسي "السرّي" الذي سقط في يد أوكرانيا؟
  • منتدى الأعمال السعودي-الجنوب أفريقي يبحث في جوهانسبرج تعزيز الشراكة الاقتصادية
  • السفير الروسي بالقاهرة: علاقة دولتنا مع مصر شهدت تطورًا ومتانة في عهد السيسي
  • السفير الروسي بالقاهرة: الدعم الأمريكي غير المسبوق لإسرائيل يفسّر سلوكها العدائي تجاه دول المنطقة
  • السفير الروسي بالقاهرة: العلاقات المصرية الروسية أقوى من أي وقت مضى
  • وكيل نقابة الصحفيين للسفير الروسي: نعانى من تناقض موسكو في التعامل مع قضايا المنطقة