الحرة:
2024-10-16@21:01:36 GMT

بعد قرار السيسي.. من هو عباس كامل ظل الرئيس؟

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

بعد قرار السيسي.. من هو عباس كامل ظل الرئيس؟

في قرار مفاجئ، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، قرارا بتعيين اللواء حسن رشاد رئيسا للمخابرات العامة المصرية خلفا لعباس كامل، الذي تصفه دوائر إعلامية قريبة من النظام بأنه "الرجل الثاني في الدولة".

ووفقا للقرار، تم تعيين كامل مستشارا لرئيس الجمهورية منسقاً عاماً للأجهزة الأمنية والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية.

وكان كامل (62 عاما) هو الرئيس الـ26 للمخابرات العامة، أحد الأجهزة التي يطلق عليها صفة "سيادية" في مصر مثل جهازي المخابرات الحربية والأمن الوطني "أمن الدولة سابقا".

ونظرا لقربه الشديد من الرئيس المصري، كان  كامل يوصف بأنه "ظل الرئيس" و"كاتم أسراره"، وظهر  في معظم لقاءات وجولات السيسي حتى الاجتماعات السياسية والأمنية والاقتصادية والخارجية،.

وأدّى كامل اليمين الدستورية أمام السيسي كرئيس لجهاز المخابرات العامة المصرية في يونيو 2018، حيث كان قد تم تكليفه بتسيير أعمال الجهاز منذ يناير من العام نفسه، خلفا للواء خالد فوزي.

وكان كامل قد لازم السيسي أثناء فترة عمله في المخابرات الحربية، حيث شغل منصب مدير مكتبه بعد تدرجه في العديد من الوظائف وحتى تولي السيسي منصب وزارة الدفاع ثم رئاسة الجمهورية.

وكامل، المولود عام 1957، تخرج في الكلية الحربية ضابطا في سلاح المدرعات عام 1978. كما أتم دورة تدريبية في المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأميركية، ودورة في استراتيجية عمل الملحقين المصريين من معهد جنيف للسياسات الأمنية في سويسرا.

وتدرج عباس كامل في المخابرات الحربية المصرية في إدارة الملحقين العسكريين، حيث تولى منصب مساعد ملحق الدفاع المصري في التشيك، ثم رئيس فرع الملحقين الحربيين "إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع".

وصار كامل مديرا لمكتب السيسي في المخابرات الحربية أولا، ثم في وزارة الدفاع في منصب مدير مكتب القائد العام للقوات المسلحة، قبل أن يصير مديرا لمكتبه في الرئاسة في الفترة بين عامي 2014 و2018.

وفي هذا الوقت، كان الظهور الإعلامي لكامل قليل، وظهر في لقطات عابرة أثناء زيارة السيسي للأردن في ديسمبر 2014، وللكويت في الشهر التالي، وفي عزاء ملك السعودية، حتى أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي بعد ترسيب مكالمات سرية منسوبة له.

وفي عام 2013، ظهر كامل في تسريب صوتي لأول حديث صحفي أدلى به السيسي، مع الصحفي ياسر رزق في أكتوبر 2013، بعد الإطاحة بالرئيس السابق، محمد مرسي. وعندما سأل الصحفي المحاور السيسي عن عدد ضحايا فض اعتصامي رابعة والنهضة أجاب: "اسأل عباس"، ما يبرز الدور المحوري لكامل في ملفات إدارة الدولة المصرية منذ ذلك الوقت.

وتولى كامل، رئاسة لجنة الخبراء المكلفة بفحص أحراز قضية "التخابر مع قطر"، المتهم بها الرئيس الراحل محمد مرسي و10 آخرين من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بتهمة تسريب وثائق الأمن القومي لدولة قطر كما أدلى بشهادته في تلك القضية عام 2015.

ولعب كامل باعتباره رئيس المخابرات العامة المصرية دورا محوريا في العديد من الملفات المحورية بالنسبة لمصر والمنطقة. وقام بعدة جولات في الشهور الأخيرة، بدءاً من زياراته المتكرّرة لكل من السودان، وليبيا، مرورا بزيارته إلى عدد من الدول الأفريقية للتنسيق بشأن أزمة سد النهضة مع أثيوبيا، وصولاً إلى زيارته قطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل.

وتردد اسم كامل في ملف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية وحرب غزة وتبادل الرهائن بين إسرائيل وحركة حماس. وظهر اسمه في الصحف الغربية، حينما كشفت مصادر مطلعة على المفاوضات في الدوحة بقطر لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن الأجواء كانت شديدة التوتر، في يوليو الماضي، حتى أنه "عندما طرح فريق التفاوض الإسرائيلي مطالب رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، الجديدة لتأمين الممرات الاستراتيجية في غزة، فقد رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، أعصابه، وانفجر غاضباً". كما قال كامل حينها لفريقه إن نتانياهو يضيع وقته.

وفي أغسطس الماضي، ذكرت مصادر إسرائيلية، أن رئيس جهاز الشاباك، رونان بار، التقى، كامل، في القاهرة لإجراء محادثات تناولت، من بين أمور أخرى، الجمود في المفاوضات بشأن صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة، وفقا لمصدر مطلع على الزيارة.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، فإن هذه المرة الأولى التي التقى فيها الجانبان، منذ شهر أغسطس.

وكانت هذه هي أول زيارة لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إلى القاهرة، منذ 22 أغسطس، عندما زار رئيسا الشاباك والموساد القاهرة لمناقشة نشر قوات الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا وإعادة فتح معبر رفح كجزء من صفقة محتملة للرهائن.

وكان كامل مسؤولا عن ملف ليبيا ولعب بها دورا محوريا، والذي استدعى أيضا استعادة العلاقات بين مصر والحكومة التركية. وفي مارس الماضي، طرحت الزيارة المفاجئة التي قام بها كامل للشرق الليبي ولقاء اللواء، خليفة حفتر، في هذا التوقيت بعض الأسئلة عن الأهداف وما إذا كان هناك ضغوطات مصرية جديدة أو التسويق لمبادرة القاهرة بخصوص دمج الحكومتين.

والتقى كامل بحفتر في مكتبه بمنطقة الرجمة بمدينة بنغازي لبحث آخر التطورات السياسية الحالية للأزمة الليبية وأهمية دفع العملية السياسية للأمام من خلال دعم الجهود المتوازنة لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا، وفق المكتب الإعلامي لقوات "حفتر". 
وتم تداول أنباء مؤخرا عن مبادرة مصرية لحل أزمة السلطة التنفيذية في ليبيا عبر دمج الحكومتين هناك في حكومة واحدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة وأن يكون أسامة حماد نائبا له وذلك بالتنسيق مع تركيا.

وكانت الحرب في السودان على رأس أولويات كامل. واتخذ العديد من الخطوات، فظلا عن تبادله الزيارات بين مصر والسودان، وكان آخرها، في أغسطس الماضي، عندما التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، لتأكيد دعم مصر للجيش السوداني في حربه ضد ما وصفته الحكومة المصرية بـ"ميليشيات الدعم السريع"، بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وفي تطور لافت بتوقيته، لاسيما بعد إرسال مصر أسلحة للصومال، زار كامل، برفقة وزير الخارجية بدر عبد العاطي أريتريا، في سبتمبر الماضي، لبحث استعادة الملاحة عبر باب المندب وتطورات الأوضاع في الصومال، وكذلك لبحث ملف سد النهضة والخلاف مع أثيوبيا.

ومهد كامل لزيارة السيسي اللاحقة لإيريتريا، الأسبوع الماضي، والتي اجتمع خلالها برئيسي إريتريا و لصومال في قمة ثلاثية في أسمرة على خلفية التوترات المتزايدة في منطقة القرن الأفريقي.

وكانت مصر وقعت مع الصومال، منتصف أغسطس الماضي، اتفاقية دفاع مشتركة، وأرسلت أسلحة إلى مقديشو، ما أثار حفيظة إثيوبيا. وجاءت تلك الخطوة المصرية حينها في ظل سعي إثيوبيا لإنشاء قاعدة بحرية في أرض الصومال.

وحاز كامل على "ميدالية الخدمة الطويلة"، ووسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ووسام قائد من البرازيل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المخابرات الحربیة عباس کامل کامل فی

إقرأ أيضاً:

الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج يهنئ الفريق عباس كامل بالمنصب الجديد

تقدم الاتحاد العالمي للمواطن المصري بالخارج بالتهنئة للفريق عباس كامل وذلك بعد تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية ومنسقا عاما للأجهزة الأمنية.

 
وقال نصر مطر مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن تعيين الفريق عباس كامل مستشارًا  للرئيس عبد الفتاح السيسي ومنسقا عاما للأجهزة الأمنية إنما يعكس الثقة الهائلة من قبل القيادة السياسية الحكيمة متمثلة في  الرئيس السيسي في القدرات التي يتمتع بها الفريق كامل والذي ترأس جهاز المخابرات العامة المصرية الرائدة في إحدى أخطر الحقب في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

ومن ناحيته أشاد بهجت العبيدى الكاتب المصري المقيم المقيم مؤسس الاتحاد الاتحاد الاتحاد المصري في الخارج بالجهود الكبيرة والإنجازات الضخمة التي حققها جهاز المخابرات المصرية القوي في عهدة الفريق عباس كامل، والذي استطاع من خلالها ترسيخ مكانة الجهاز السيادي الأهم في نفوس أبناء الشعب المصري الذين شعروا بالأمان بفضل العيون الساهرة لجهاز المخابرات العامة، مؤكدا أن تعيين الفريق عباس كامل مستشارا الرئيس السيسي ومنسقا عاما للأجهزة الأمنية إنما يأتي تأكيدا على مكانة الرجل وقيمته الكبرى، متمنيا له مزيد التوفيق في مهام منصبه الجديد.

مقالات مشابهة

  • لماذا استبدل السيسي رئيس المخابرات عباس كامل؟
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات ويكلف كامل بمهام جديدة
  • السيسي يقيل عباس كامل من المخابرات العامة.. من عيّن بديلا عنه؟
  • جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل
  • الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج يهنئ الفريق عباس كامل بالمنصب الجديد
  • السيسي يعين رئيسًا جديدًا للمخابرات المصرية.. وعباس كامل يتولى مناصب جديدة
  • بالصور: الرئاسة المصرية: رئيس جديد للمخابرات خلفاً لعباس كامل
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. وحسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. والسيد حسن محمود رئيسا للمخابرات العامة