أقال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي٬ اللواء عباس كامل من منصب رئيس المخابرات العامة، في خطوة مفاجئة، الأربعاء.

وتم تعيين عباس كامل كمستشار ومنسق عام للأجهزة الأمنية، إضافة إلى كونه مبعوثًا خاصًا لرئيس الجمهورية، وهو ما يُعتبر منصبًا شرفيًا دون صلاحيات فعلية.

كما عُين حسن محمود رشاد رئيسًا لجهاز المخابرات العامة كخليفة لعباس كامل.



يُذكر أن رشاد خريج الكلية الفنية العسكرية وقد تدرج في المناصب داخل جهاز المخابرات حتى شغل منصب وكيل الجهاز.

وقد تثير هذه الخطوة التي تقول الحكومة إنها تأتي"في إطار جهود الحكومة لتعزيز كفاءة وأداء الأجهزة الأمنية في مصر"، تساؤلات حول أسباب الإقالة وتوجهات السيسي في إدارة الملفات الأمنية.

وتم تكليف عباس كامل بتسيير أعمال المخابرات العامة في 18 كانون الثاني/ يناير 2018، وأدى اليمين الدستورية كرئيس للجهاز أمام السيسي في 28 حزيران/ يونيو من نفس العام.

وقبل ذلك، شغل عباس كامل منصب مدير مكتب السيسي عندما كان الأخير رئيسًا لجهاز المخابرات الحربية خلال فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكذلك عمل كوزير للدفاع في عهد الرئيس المنتخب الراحل محمد مرسي.

وتعتبر فترة رئاسة عباس كامل للمخابرات العامة ذات أهمية خاصة، حيث شهدت توترات وأزمات محلية وإقليمية، وبرز دور الجهاز في التعامل مع هذه التحديات.

ويذكر أن التغييرات الحالية في قيادة المخابرات تأتي في وقت يتطلب استراتيجيات جديدة لمواجهة التحديات الأمنية المتزايدة في مصر.



وظهر كامل في معظم اللقاءات والجولات التي قام السيسي، حيث كان له حضور واضح في الاجتماعات السياسية، والأمنية، والاقتصادية، والخارجية. كما عُرف كامل بلقب "ظل الرئيس" بسبب دوره الكبير في توجيه السياسة الداخلية والخارجية لمصر، كما أثارت تسريبات لمكالمات سرية له مع السيسي جدلاً واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي.


أُشير لأول مرة إلى عباس كامل في تشرين الأول/ أكتوبر 2013 خلال حوار صحفي، عندما كان السيسي وزير الدفاع.

في هذا الحوار، سأل الصحفي السيسي عن عدد قتلى فض اعتصامي رابعة والنهضة، فأجاب: "اسأل عباس".

وتخرج عباس كامل من الكلية الحربية عام 1978 كضابط في سلاح المدرعات، وحصل على دورة متقدمة في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية.

بعد ذلك، تدرج في المناصب داخل إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع حتى تولى رئاسة الفرع، مما أضاف إلى خبرته في مجالات الأمن القومي والاستراتيجية العسكرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري السيسي عباس كامل المخابرات العامة تسريبات مصر السيسي تسريبات المخابرات العامة عباس كامل المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المخابرات العامة عباس کامل من رئیس ا

إقرأ أيضاً:

الرئيس يصدر قرارا بتعيين عباس كامل مستشارا لرئيس الجمهورية ومنسقا للأجهزة الأمنية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرارًا بتعيين اللواء عباس كامل مستشارًا لرئيس الجمهورية منسقًا عامًا للأجهزة الأمنية، والمبعوث الخاص للرئيس، كما أدى السيد اللواء حسن محمود رشاد اليمين القانونية رئيسًا للمخابرات العامة.

جدير بالذكر أن السيد اللواء حسن محمود رشاد تخرج في الكلية الفنية العسكرية، وتدرج في المناصب بجهاز المخابرات العامة، إلى أن تمت ترقيته لدرجة وكيل جهاز المخابرات، قبل أن يؤدي اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية رئيسًا للمخابرات العامة.

مقالات مشابهة

  • لماذا استبدل السيسي رئيس المخابرات عباس كامل؟
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات ويكلف كامل بمهام جديدة
  • بعد قرار السيسي.. من هو عباس كامل ظل الرئيس؟
  • جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل
  • السيسي يعين رئيسًا جديدًا للمخابرات المصرية.. وعباس كامل يتولى مناصب جديدة
  • الرئيس يصدر قرارا بتعيين عباس كامل مستشارا لرئيس الجمهورية ومنسقا للأجهزة الأمنية
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. وحسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة
  • السيسي يصدر قرارا بتعيين اللواء عباس كامل مستشارا لرئيس الجمهورية منسقا عاما للأجهزة الأمنية
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. والسيد حسن محمود رئيسا للمخابرات العامة