ترأس الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماعات القمة الخليجية الأوروبية، التي عقدت أعمالها اليوم الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك في النسخة الأولى من القمة التي جمعت قادة الدول والحكومات لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.

وأكد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن "القمة مثلت فرصة نموذجية لحوار بنّاء هدفه مناقشة مزيد من الفرص المشتركة لإرساء دعائم مستقبل أفضل لشعوب الجانبين، علاوة على أثر القمة في تبادل الرؤى والأفكار حول سبل التغلب على التحديات العابرة للحدود والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة ودفع مسيرة التطوير العالمي، لاسيما فيما يتعلق بالتحوّل الأخضر والطاقة النظيفة والمتجددة، وغيرها من الموضوعات المهمة المتعلقة بصناعة المستقبل".

التعاون الدولي

وقال: "نتطلع إلى توثيق الشراكة الاستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي والقائمة على الاحترام المتبادل والثقة نحو مزيد من التعاون البنّاء في شتى المجالات الحيوية، وتأتي مشاركة الإمارات في اجتماعات القمة الخليجية الأوروبية انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأهمية الارتقاء بالتعاون الدولي وتأكيد أثره في إيجاد حلول ناجعة تسهم في دفع مسيرة التنمية المستدامة عالمياً".
وأضاف "لا شك في أن انعقاد القمة يأتي مواكباً لتطلعات دول مجلس التعاون ونهجها الدائم في تعزيز الحوار ومد جسور التعاون مع مختلف الدول، وهو النهج الذي طالما تبنته الإمارات وأحاطته قيادتها بكافة أوجه الدعم لتأكيد فاعليته، في حين رسخت الإمارات قيمة التعاون الذي ترى فيه السبيل الأمثل لمواجهة التحديات المشتركة وتمهيد الطريق أمام تنمية مستدامة تقوم على ركائز قوية تعزز بناء المستقبل".

التقدم والازدهار

وأكد الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، حرص الإمارات بقيادة وتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ومتابعة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على الإسهام بكل ما يلزم للأخذ بالشراكة الخليجية الأوروبية إلى آفاق أرحب لمزيد من أوجه التعاون في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، وبما يخدم مصالح شعوب الجانبين ويضمن لها مقومات الرخاء، ويعزز فرصها في تحقيق المزيد من التقدم والازدهار.
وأعرب عن ترحيب الإمارات بكل الأفكار التي من شأنها زيادة حجم التعاون وفتح المجال أمام الأفكار المبتكرة والتي تخدم في تحقيق مستويات أعلى من التبادل التجاري والسياحي والثقافي مع شعوب الاتحاد الأوروبي، في ضوء تمسك الإمارات بنهج الانفتاح الواعي على العالم، وسعيها المستمر إلى تقديم نموذج يحتذى به عالمياً في مجال التعاون الدولي وتوفير الضمانات لتأكيد مردوده الإيجابي.

الأمن والاستقرار

وأكد تقدير الإمارات للدور المحوري للاتحاد الأوروبي على الساحة الدولية، بما يستدعيه ذلك الدور من تعزيز مستوى التعاون في معالجة القضايا المُلحّة على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بضمان مقومات الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومعالجة التوترات القائمة من أجل تعزيز فرص السلام الشامل والعادل، كذلك معالجة الآثار الإنسانية العميقة التي خلّفتها الأوضاع الاستثنائية الراهنة التي تشهدها المنطقة.
وبحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، والوفد الرسمي الإماراتي المرافق، ناقشت القمة الخليجية الأوروبية جملة من الموضوعات المتعلقة بمستقبل الشراكة في العديد من المجالات التنموية، في ضوء روابط الصداقة والتعاون التي طالما جمعت بين الجانبين، وأعربت رئاسة المجلس الأوروبي عن أملها في أن تكون القمة بداية لمرحلة جديدة من التعاون نحو تعزيز الشراكة الاستراتيجية الخليجية الأوروبية من خلال بحث خطوات عملية ذات مردود ملموس يدعم المساعي المشتركة نحو مستقبل آمن ومستدام، مع التطلع إلى توسيع دائرة الحوار حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الشیخ مکتوم بن محمد بن راشد آل مکتوم القمة الخلیجیة الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

ولي العهد يتوسط الحضور في القمة الخليجية-الأوروبية .. فيديو

بروكسل

يشارك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، خلال مشاركته في القمة الخليجية-الأوروبية.

وأظهر مقطع فيديو قصيرًا، سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يتوسط أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس المجلس الأوروبي، أثناء انعقاد القمة الخليجية-الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وانطلقت أول قمة من نوعها تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الاتحاد الأوروبي، وتشهد القمة مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة، ورئيس وزراء .

وتعتبر أهمية مشاركة سمو ولي العهد في القمة كذلك دلالة على التزام المملكة بتطوير علاقاتها مع الدول الأوروبية، وتتطلع المملكة إلى تحقيق رؤيتها 2030 من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الدول الأوروبية؛ مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

ويعد تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي خطوة مهمة نحو تحقيق المصالح المشتركة وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1729095510978.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1729095497887.mp4

مقالات مشابهة

  • رئيس المجلس الأوروبي: القمة الخليجية الأوروبية رسالة للوحدة والأمل
  • مكتوم بن محمد يترأّس وفد الإمارات إلى القمة الخليجية الأوروبية
  • مكتوم بن محمد يترأّس وفد دولة الإمارات إلى القمة الخليجية الأوروبية
  • ولي العهد يتوسط الحضور في القمة الخليجية-الأوروبية .. فيديو
  • مكتوم بن محمد يصل بروكسل للمشاركة في القمة الخليجية الأوروبية
  • مسؤول بالاتحاد الأوروبي: حل الدولتين في أجندة جدول أعمال القمة الخليجية الأوروبية
  • القمة الخليجية الأوروبية.. الأمير محمد بن سلمان يصل إلى بروكسل
  • ولي العهد يصل إلى مقر انعقاد القمة الخليجية الأوروبية
  • مكتوم بن محمد يترأس وفد الإمارات المشارك في القمة الخليجية الأوروبية