نشرت الصحف الإسرائيلية، تقاريرا توضح أن رئيس الوزراء لدولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تراجع عن خطته بإقامة حكم عسكري يتولى مسؤوليات الإدارة المدنية لحياة السكان في غزة، ولكنه لم يتخلَّ عن تطبيق «خطة الجنرالات»، الهادفة إلى ترحيل المواطنين من شمال القطاع إلى الجنوب. 

مقترح لإدارة إسرائيلية

وأكدت «القناة 11» الإسرائيلية، إن نتنياهو عرض مقترحا بتحويل مسؤليات الإدارة في غزة إلى جنود جيش الاحتلال ولكن هذه الخطة قوبلت بالرفض، ونتنياهو قرّر قبول طلب الجيش وبقية الأجهزة الأمنية التي عارضت تولّي الحكم العسكري في القطاع.

ونشرت الصحف الإسرائيلية تقارير توضح أن تغيير موقف رئيس الوزراء لم يكن بسبب رفض الأجهزة الأمنية، بل جاء هذا التغيير بسبب الموقف الأمريكي المعارض، خصوصًا أن حكومة نتنياهو اليمينية تتسم بالتطرف وعدم تقبل اختلاف وجهات النظر.

رسالة أمريكية تطالب نتنياهو بتغيير سياسته

ونشرت صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية، تفاصيل رسالة تلقاها رئيس الوزراء الإسرائيلي من وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكين، تطالبه بتغيير السياسية في غزة، ووقف خطة تسليم الإدارة المدنية لجيش الاحتلال.

السبب وراء تغيير موقف نتيناهو

قالت  «يديعوت أحرونوت»، إن تراجع موقف نتنياهو أمام الإدارة الأميركية، مرتبط بالخطط التي توصل إليها نتنياهو مع أمريكا حول الرد على إيران، فهو يضع حاليًا قضية الدعم الأميركي له في الرد الإسرائيلي على إيران على رأس الاهتمام، ولا يريد لخططه في غزة أن تؤثر على اتفاقياته.

هدف خطة الجنرالات

كل هذا بخلاف «خطة الجنرالات»، وضباط الاحتياط، التي تهدف إلى  دفع مئات الآلاف من  الفلسطينيين، من شمال القطاع إلى جنوب ووسط غزة، ولم ينفي الجيش الإسرائيلي اتباعه هذه الخطة، وصرح مصدر عسكري لصحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الهدف من هذه الخطة هو تفكيك قدرات الفصائل الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل انتوني بلينكن أمريكا غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يشن 12 غارة جوية على بلدة الخيام جنوب لبنان الساعات الماضية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل بأن الاحتلال الإسرائيلي يشن 12 غارة جوية على بلدة الخيام جنوب لبنان خلال الساعات الماضية.

واعتبرت  حركة حماس أن رسالة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن ولويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكية، بزيادة المساعدات لغزة  خلال 30 يوما غطاء كامل لحكومة الاحتلال وتبرير مفضوح لمجازرها، وفق ما أوردت وسائل إعلام عدة.

وذكرت حماس أن مهلة الشهر تحمل الإدارة الأمريكية المسئولية الكاملة عن استمرار جرائم التجويع والتعطيش والموت مرضا، ولهذا فإن ورقة زيادة المساعدات للقطاع التي تلوح بها واشنطن محاولة مكشوفة لتلميع صورتها الملطخة بدماء الفلسطينيين.

وحول المطلوب من الإدارة الأمريكية، قالت حماس إن المطلوب من الإدارة الأمريكية وقف الدعم والشراكة الكاملة مع الاحتلال في حرب الإبادة وليس توجيه رسائل له.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يشن 12 غارة جوية على بلدة الخيام جنوب لبنان الساعات الماضية
  • ماذا نعرف عن المسيرة التي قصفت قاعدة جولاني؟ .. أربكت الاحتلال الإسرائيلي
  • حمدان: خطة الجنرالات شمال غزة من أقذر الخطط العسكرية التي عرفها التاريخ الحديث
  • واشنطن بوست: نتنياهو يبلغ إدارة بايدن بالأهداف التي يعتزم ضربها في إيران
  • التعاون الإسلامي تدين تصعيد جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال شمال غزة
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار تصاعد وتيرة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في شمال قطاع غزة
  • الحرب الإسرائيلية على لبنان تدخل يومها ال22
  • نتنياهو يدرس تنفيذ “خطة الجنرالات” وتجويع وقتل من بقي في شمال غزة
  • نتنياهو يدرس خطة لتفريغ شمال غزة من المدنيين