حلت الذكرى الـ 38 لاختفاء الطيار الإسرائيلي رون أراد، جنوب لبنان، بعد إسقاط طائرته خلال العدوان على مواقع لفصائل فلسطينية إن العدوان على لبنان.

وقال الاحتلال في حينه بعد تحقيقات في سبب سقوط الطائرة، إن إحدى قذائفها انفجرت على مسافة قريبة منها نتيجة خطأ تقني في الإطلاق، ما أدى إلى تضررها وسقوطها.

وتحطمت الطائرة في منطقة قريبة من مخيم المية ومية، للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة صيدا جنوب لبنان، وكان على متنها الطيار يشاي أفيرام ورون أراد.



وقفز الطياران بالمظلات من الطائرة، وكانا يواجهان إطلاقا كثيفا للرصاص من المقاتلين على الأرض، وتحت رصدهم المتواصل خلال هبوطهما، وتمكن جيش الاحتلال من إنقاذ أفيرام بعد تحديد موقعه، لكنه فقد آثار أراد.



وتمكن مسلحون من حركة أمل، من أسر أراد، وقالت تقارير للموساد إن المعلومات التي حصلت عليها تفيد بأنهم سلموه إلى مسؤول الأمن في الحركة آنذاك مصطفى الديراني، والذي تمكن الاحتلال من اختطافه بعملية سرية، ومكثت سنوات طويلة في سجونه قبل أن يخرج في صفقة تبادل بين حزب الله والاحتلال.

وخلال فترة عامين على اعتقاله، ظهر أراد في عدة صور ومقطع فيديو قصير في جنوب لبنان، كدليل على حياته، لكنه اختفى بعد ذلك حتى يومنا هذا.

ونشرت المخابرات الإسرائيلية من قبل معلومات عن أراد مؤكدين أنه توفى على الأرجح في عام 1988 بعد عامين من سقوط الطائرة، حيث تلقت صورا له خلال العامين، ولكن كانت آخر صورة له استقبلتها المخابرات الإسرائيلية في 5 مايو 1988، وترفض عائلته الاعتراف بوفاته لأنها لم تستلم جثته حتى الآن.



وخلال مفاوضات صفقة التبادل بين حزب الله والاحتلال، وردت تفاصيل تتعلق بأراد، كلها أكدت أنه مصيره مجهول بعد محاولته الهرب من مكان أسره، ووضعت في رسالة إلى الاحتلال فرضيات كلها تشير إلى أنه لا يمكن معرفة ما حل به بعد محاولة هروبه.

وبات أراد مضرب مثل في طي ملفات الأسرى للأبد، حين يتعنت الاحتلال، في المضي بصفقات تبادل، يدفع مقابلهم ثمنا للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

وكانت الفصائل الفلسطينية توعدت بأن يكون مصير أسرى الاحتلال في غزة حاليا كمصير أراد، في حال رفض الاحتلال إبرام صفقة تبادل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الطيار لبنان الاحتلال لبنان الاحتلال طيار رون آراد المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حزب الله: الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق في جنوب لبنان بأسلحة محرمة دولياً

الجديد برس|

أصدر حزب الله، مساء الثلاثاء، بيانًا يدين فيه قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق في جنوب لبنان، باستخدام صواريخ محشوة بالقنابل العنقودية المحرّمة دوليًا.

وأشار البيان إلى أن القصف استهدف مناطق في وادي الخنازير بوادي الحجير وخلّة راج بين بلدتي علمان ودير سريان، إضافة إلى منطقة شرقي بلدة علمان، معتبرًا ذلك جريمة همجية تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعبين اللبناني والفلسطيني.

وأكد البيان أن هذا القصف يعكس عجز الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية على الأرض، واستمراره في انتهاك القوانين والمواثيق الدولية. وطالب حزب الله الجهات اللبنانية والمنظمات الحقوقية بإدانة هذه الجريمة لما لها من آثار مدمرة على المدنيين.

يأتي هذا التصعيد بعد غارة إسرائيلية مطلع الشهر الجاري على مبنى تابع للجمعية الصحية في بيروت، أسفرت عن وقوع شهداء وإصابات، وسط تقارير عن استخدام الفوسفور الأبيض في الهجوم.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” قد أكدت في تقرير سابق أن إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض في قصف عدة بلدات جنوبي لبنان، ما يشكل انتهاكًا صارخًا للقوانين الدولية.

ورغم هذه الاتهامات، تواصل إسرائيل استهداف القرى الجنوبية اللبنانية وغيرها من المناطق، متجاهلة التحذيرات والمخاطر على حياة المدنيين، مع تكرار مزاعمها حول استهداف مواقع تابعة لحزب الله، وهو ما ينفيه الحزب بشكل قاطع.

مقالات مشابهة

  • طيران الاحتلال الإسرائيلي يشن غارة على مناطق كفر حمام والحوش جنوب لبنان
  • سياسة الأرض المحروقة.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يدمر بلدات جنوب لبنان
  • أبو الغيط: أدين بأشد العبارات استهداف الاحتلال الإسرائيلي لبلدة النبطية جنوب لبنان
  • “أبو عبيدة” ذكّر بمصيره.. طيار إسرائيلي ضاع أثره قبل 38 عاما
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن 12 غارة جوية على بلدة الخيام جنوب لبنان الساعات الماضية
  • حزب الله: الاحتلال الإسرائيلي يقصف مناطق في جنوب لبنان بأسلحة محرمة دولياً
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف قوة الرضوان في جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان 25 قرية في جنوب لبنان بإخلائها فورًا
  • حزب الله يطعِمُ “جنود غولاني” لقمة الطعام الأخيرة في وادي عارة / تفاصيل جديدة وفيديوهات