ترأّس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، وفد دولة الإمارات المشارك في اجتماعات القمة الخليجية الأوروبية، التي عقدت أعمالها، اليوم (الأربعاء)، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك في النسخة الأولى من القمة التي جمعت قادة الدول والحكومات لدول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.


 وأكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، أن القمة مثلت فرصة نموذجية لحوار بنّاء هدفه مناقشة مزيد من الفرص المشتركة لإرساء دعائم مستقبل أفضل لشعوب الجانبين، علاوة على أثر القمة في تبادل الرؤى والأفكار حول سبل التغلب على التحديات العابرة للحدود والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، ودفع مسيرة التطوير العالمي، لاسيما فيما يتعلق بالتحوّل الأخضر والطاقة النظيفة والمتجددة، وغيرها من الموضوعات المهمة المتعلقة بصناعة المستقبل. 
وقال سموه: «نتطلع إلى توثيق الشراكة الاستراتيجية مع دول الاتحاد الأوروبي والقائمة على الاحترام المتبادل والثقة نحو مزيد من التعاون البنّاء في شتى المجالات الحيوية.. وتأتي مشاركة دولة الإمارات في اجتماعات القمة الخليجية الأوروبية انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأهمية الارتقاء بالتعاون الدولي، وتأكيد أثره في إيجاد حلول ناجعة تسهم في دفع مسيرة التنمية المستدامة عالمياً».
 وأضاف سموه: «لا شك في أن انعقاد القمة يأتي مواكباً لتطلعات دول مجلس التعاون ونهجها الدائم في تعزيز الحوار ومد جسور التعاون مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة، وهو النهج الذي طالما تبنته دولة الإمارات وأحاطته قيادتها الرشيدة بكافة أوجه الدعم لتأكيد فاعليته، في حين رسخت الإمارات قيمة التعاون الذي ترى فيه السبيل الأمثل لمواجهة التحديات المشتركة، وتمهيد الطريق أمام تنمية مستدامة تقوم على ركائز قوية تعزز بناء المستقبل».
 وأكد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم حرص دولة الإمارات بقيادة وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، على الإسهام بكل ما يلزم للأخذ بالشراكة الخليجية الأوروبية إلى آفاق أرحب لمزيد من أوجه التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وبما يخدم مصالح شعوب الجانبين ويضمن لها مقومات الرخاء، ويعزز فرصها في تحقيق المزيد من التقدم والازدهار. وأعرب سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم عن ترحيب دولة الإمارات بكل الأفكار التي من شأنها زيادة حجم التعاون، وفتح المجال أمام الأفكار المبتكرة والتي تخدم في تحقيق مستويات أعلى من التبادل التجاري والسياحي والثقافي مع شعوب الاتحاد الأوروبي، في ضوء تمسك الإمارات بنهج الانفتاح الواعي على العالم، وسعيها المستمر إلى تقديم نموذج يحتذى به عالمياً في مجال التعاون الدولي، وتوفير الضمانات لتأكيد مردوده الإيجابي.
 وأكد سموه تقدير دولة الإمارات للدور المحوري للاتحاد الأوروبي على الساحة الدولية، بما يستدعيه ذلك الدور من تعزيز مستوى التعاون في معالجة القضايا المُلحّة على الساحتين الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بضمان مقومات الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ومعالجة التوترات القائمة من أجل تعزيز فرص السلام الشامل والعادل، كذلك معالجة الآثار الإنسانية العميقة التي خلّفتها الأوضاع الاستثنائية الراهنة التي تشهدها المنطقة. 
وبحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم والوفد الرسمي الإماراتي المرافق، ناقشت القمة الخليجية الأوروبية جملة من الموضوعات المتعلقة بمستقبل الشراكة في العديد من المجالات التنموية، في ضوء روابط الصداقة والتعاون التي طالما جمعت بين الجانبين، حيث أعربت رئاسة المجلس الأوروبي عن أملها في أن تكون القمة بداية لمرحلة جديدة من التعاون نحو تعزيز الشراكة الإستراتيجية الخليجية الأوروبية من خلال بحث خطوات عملية ذات مردود ملموس يدعم المساعي المشتركة نحو مستقبل آمن ومستدام، مع التطلع إلى توسيع دائرة الحوار حول القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.
وشمل جدول أعمال القمة، وضمن الجلسة الافتتاحية كلمة ألقاها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، بصفته رئيس الدورة الـ44 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما تحدث خلال الجلسة كلٌ من معالي جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، ومعالي أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.
 وكان سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم قد وصل إلى مقر انعقاد القمة الخليجية الأوروبية في وقت سابق من اليوم، وكان في استقبال سموه معالي جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، ومعالي أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، حيث رحب المسؤولون الدوليون بمشاركة دولة الإمارات كشريك رئيس للاتحاد الأوروبي، مؤكدين أهمية هذه المشاركة بما تتمتع به الإمارات من ثقل نوعي وإسهامات إيجابية كبيرة على الصعيد العالمي، وضمن مختلف الملفات التنموية.
 وقد ضمّ الوفد الرسمي المرافق لسموه إلى اجتماعات القمة، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، ومعالي لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية، وسعادة محمد السهلاوي، سفير دولة الإمارات لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ.
 وتُعدُّ دولة الإمارات أحد أهم الشركاء الإستراتيجيين للاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط، في إطار العمل التشاركي نحو إقرار مقومات التنمية الشاملة والمستدامة على مستوى المنطقة، والسعي المشترك نحو إزالة المعوقات كافة في سبيل تحقيق الاستقرار الإقليمي، علاوة على روابط التعاون في المجالات الثقافية والعلمية، كذلك التعاون في مجالات تحقيق التوازن بين الجنسين، وتعزيز مشاركة المرأة في مجالات العمل المختلفة. كذلك تجمع دولة الإمارات بدول الاتحاد الأوروبي أواصر تعاون وثيقة في إطار التجارة والاستثمار والتبادل السياحي، علاوة على التعاون في مجالات البحث العلمي، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا والاستدامة والتحول الأخضر والطاقة المتجددة، وهي المجالات التي توليها دولة الإمارات اهتماما كبيرا لارتباطها بصناعة المستقبل المنشود الذي يكفل لشعبها دوام التقدم والازدهار. ويعد الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر شريك تجاري عالمي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بإجمالي تبادلات تجارية بلغ 170 مليار يورو في عام 2023.

أخبار ذات صلة مكتوم بن محمد: ميزانية 2025 تحقق أهداف التنمية المستدامة مكتوم بن محمد يوجِّه بتطوير منظومة الخبرة الفنية أمام الجهات القضائية المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكتوم بن محمد سمو الشیخ مکتوم بن محمد بن راشد آل مکتوم مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة القمة الخلیجیة الأوروبیة الاتحاد الأوروبی دولة الإمارات التعاون فی

إقرأ أيضاً:

رئيس المجلس الأوروبي: القمة الخليجية الأوروبية رسالة للوحدة والأمل

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، استعداد الجانب الأوروبي للعمل مع الجانب الخليجي لمعالجة المشاكل الدولية وخاصة في الشرق الأوسط لما تمر به من اضطرابات وتحديات جسيمة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح ميشيل في كلمة له خلال انطلاق أعمال القمة الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل اليوم، أن الأزمات أظهرت معاناة إنسانية ضخمة تحتاج التصرف بشكل حاسم حيالها، مشيرًا إلى أن مستقبل المنطقتين مترابط بشكل كبير.

#عاجل | #ولي_العهد يترأس وفد المملكة المُشارك في #القمة_الخليجية_الأوروبية بمدينة بروكسل في بلجيكا#اليوم https://t.co/cfmX0uNCSV pic.twitter.com/n0bhNlLzPn— صحيفة اليوم (@alyaum) October 16, 2024القمة الخليجية الأوروبيةوشدد رئيس المجلس الأوروبي في كلمته على أهمية طرح شراكة شاملة وأقوى بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي من أجل تحقيق رخاء الشعوب، داعيًا الدول الأعضاء في القمة إلى العمل من أجل أن تكون القمة هي الأولى التي تبعث على الوحدة والأمل.
أخبار متعلقة ولي العهد يلتقي بالرئيس الوزراء الإسباني على هامش القمة الخليجية الأوروبيةوزير الصناعة: تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ستخلق وظائف نوعيّة

مقالات مشابهة

  • ممثل الأمير أمام القمة الخليجية – الأوروبية: معاً… نحو شراكة إستراتيجية شاملة
  • رئيس المجلس الأوروبي: القمة الخليجية الأوروبية رسالة للوحدة والأمل
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو رئيس مجلس الوزراء يلقي كلمة دولة الكويت أمام القمة الخليجية – الأوروبية الأولى
  • مكتوم بن محمد: القمة الخليجية الأوروبية فرصة نموذجية للحوار
  • مكتوم بن محمد يترأّس وفد دولة الإمارات إلى القمة الخليجية الأوروبية
  • مدير مركز بروكسل: القمة الخليجية الأوروبية تعزز التعاون الإستراتيجي بين مصر ودول الخليج
  • مكتوم بن محمد يصل بروكسل للمشاركة في القمة الخليجية الأوروبية
  • القمة الخليجية الأوروبية.. الأمير محمد بن سلمان يصل إلى بروكسل
  • مكتوم بن محمد يترأس وفد الإمارات المشارك في القمة الخليجية الأوروبية