رفضت قطر أمس استخدام أراضيها للهجوم على أى دولة بالمنطقة فى إطار التصعيدات العسكرية الجارية ضمن توسيع حرب الإبادة الجماعية الصهيونية ضد الشعب الفلسطينى والتى امتدت إلى لبنان وسوريا واليمن والعراق ضمن المواجهة مع إيران. وأعلن رئيس الوزراء القطرى، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى، فى مقابلة مع التلفزيون الرسمى، إن الدوحة «لن تسمح» بشن أى هجمات من قاعدة العديد، التى تضم مركز القيادة الإقليمى للقوات الجوية الأمريكية.

وأوضح فى اللقاء أن بلاده لا تقبل أن تُشن من قاعدة العديد هجمات أو حروب على دول فى المنطقة أو خارجها. وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر، فى وقت سابق وصول الفريق الأمريكى مع المكونات الأولية لتشغيل بطارية «ثاد» إلى إسرائيل. وقال رايدر فى بيان نُشر على موقع الوزارة، إن فريقاً متقدماً من الأفراد العسكريين الأمريكيين والمكونات الأولية اللازمة لتشغيل بطارية الدفاع الصاروخى للارتفاعات العالية (ثاد)، وصل إلى إسرائيل، فى وقت سابق وهذه هى الدفعة الأولى، إذ سيصل المزيد من العسكريين ومكونات «ثاد» إلى تل أبيب التى تستعد لرد عسكرى على إيران، بعد الهجمة الصاروخية التى شنتها فى 1 أكتوبر الجارى، بنحو 200 صاروخ باليستى. وتعد منظومة «ثاد» سلاحا دفاعيا لإسقاط الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى ذات الارتفاعات العالية، وهو نظام من صنع شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية. وتقول الشركة المصنعة إن «ثاد» يمثل «النظام الأمريكى الوحيد المصمم لاعتراض الأهداف داخل وخارج الغلاف الجوى». وواصلت قوات الاحتلال الإسرائيلى حرب الإبادة الجماعية فى قطاع غزة تزامنا مع هجومها على الجنوب اللبنانى وبعض مناطق العاصمة بيروت. ونددت حركة حماس بالخطة الأمريكية لمنح مهلة شهر لحكومة تل أبيب لإنهاء مجازرها تحت غطاء ادخال المساعدات لشمال قطاع غزة، وأكد عزت الرشق القيادى فى حماس أن رسالة كل من وزير الخارجية الأمريكى انتوني بيلنكن والدفاع أوستن إلى حكومة الاحتلال الصهيونى «لزيادة حجم المساعدات إلى غزة خلال مهلة شهر» هى غطاء كامل وتبرير مفضوح لهذه الحكومة الفاشية قواتها النازية لمواصلة وتصعيد إجرامهم ومجازرهم ضدّ أبناء الشعب الفلسطينى فى قطاع غزَّة خصوصاً فى الشمال.

وقال إن «مهملة شهر» التى وردت فى رسالة كل من «بيلنكن» و«أوستن» فى ظل حصار الاحتلال ومنع وصول المساعدات الكافية إلى كامل قطاع غزة وانعدامها فى الشمال، يحمل الإدارة الأمريكية المسئولية الكاملة عن استمرار جرائم التجويع والتعطيش والموت مرضاً للآلاف فى قطاع غزة، أغلبهم من النساء والأطفال والمسنين، بسبب نفاد الوقود عن المستشفيات.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، تفعيل «الخطة الوطنية للكوليرا» بعد ثبوت تسجيل حالة إصابة بالوباء. وقالت الوزارة فى بيان، إنها تلقت، بلاغا بإصابة محتملة بالكوليرا وبمباشرة التقصى من قبل برنامج الترصد الوبائى من جمع العينات السريرية والبيئية والزيارات الميدانية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطر استخدام أراضيها توسيع الحرب بالشرق الأوسط لبنان تل أبيب غزة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية تتحمل مسئولية تدمير وفصل شمال غزة

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم الأربعاء، إن ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من حصار شامل لشمال قطاع غزة، وعزله عن باقي الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة، والقيام بعمليات عسكرية بلا هوادة لإجبار مئات الآلاف على إخلاء منازلهم لترحيلهم عن أرضهم، وحرق النازحين في خيامهم، وتدمير ما تبقى من المنازل في مخيم جباليا، هي جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي، وهي تمثل تحديا واستفزازا لدول العالم وللأمم المتحدة، وخرقا للقانون الدولي والإنساني.

وأضاف أبو ردينة، بحسب وكالة “وفا” أن من غير المقبول السماح باستمرار العدوان الإسرائيلي، ومخططات الاحتلال للقضاء على وكالة الاونروا من أجل تصفية قضية اللاجئين، ومجلس الأمن الدولي مشلول جراء السياسة الأميركية الداعمة للاحتلال وسياساته، والتي تتحمل المسئولية بإصرارها على تحدي الإرادة الدولية التي تجمع على ضرورة وقف العدوان، ومنع محاسبة الاحتلال على جرائمه وعدوانه، التي انتهكت جميع محرمات القانون الدولي، بل وتقدم لهذا الاحتلال الإجرامي جميع أنواع الدعم المالي والعسكري، ما شجعه على ارتكاب هذه الجرائم البشعة بحق شعبنا وشعوب المنطقة.

وتابع “أبو ردينة” أن مخططات الاحتلال لفصل شمال قطاع غزة عن باقي أرض دولة فلسطين المحتلة أمر مرفوض ومدان، مشددًا على أن هذه السياسات المرفوضة لن تجلب الأمن والاستقرار، وأن الحل الوحيد لمشاكل المنطقة هو تجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، ومن دون ذلك فإن المنطقة ستواجه حروبًا مستمرة وحالة عدم استقرار ودمار لا يتوقف.

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية تتحمل مسئولية تدمير وفصل شمال غزة
  • كندا تندد بهجمات الاحتلال على البنية التحتية لغزة وقوات اليونيفيل في لبنان
  • القسام تواصل ضرب آليات وحشود الاحتلال في كافة مناطق قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • تل أبيب تراجعها بدقة.. رسالة من أمريكا إلى الاحتلال بشأن غزة
  • مدمرة للأطفال.. اليونيسف تندد بـ"أسوأ قيود" على إغاثة غزة
  • الاحتلال يمنع دخول المساعدات لشمال غزة والمقاومة تستهدفه بجباليا ورفح
  • هاريس تحث الاحتلال على تسهيل وصول المساعدات إلى شمال قطاع غزة
  • استشهاد فلسطينيين في قصف العدو جباليا مع تواصل الحصار لليوم العاشر