أكد مارون كيروز، مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنتدى الاقتصادي العالمي، أهمية الاجتماعات السنوية لمجالس المستقبل العالمية التي تستضيفها الإمارات، واصفاً إياها بأنها “أكبر عصف ذهني عالمي”، إذ تجمع الكثير من قادة الرأي والمفكرين العالميين لمناقشة القضايا الأساسية الكبرى التي تؤثر على مستقبل البشرية، مع التركيز على استشراف الحلول للتحديات التي تلوح في الأفق.


وأكد كيروز في حديثه على هامش أعمال الاجتماعات السنوية لمجالس المستقبل العالمية لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن ليس صدفة أن أكبر عصف ذهني في العالم يتم بدولة الإمارات، بل لأنها دولة رائدة في مجالات الحوكمة والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي فضلا عن ريادتها فى تعزيز العلاقات بين الدول.
وأشار كيروز إلى أن المؤتمر يطرح قضايا رئيسية تتعلق بالأحداث الجيوسياسية، التحول الأخضر، والتغير المناخي، وكذلك الذكاء الاصطناعي ومستقبل التصنيع، بحيث تشكل هذه المواضيع محور النقاشات في هذا التجمع العالمي.
وتحدث كيروز عن التحديات التي تواجه البشرية، داعياً إلى التفاؤل المرتبط بالعمل الجاد والتعاون، مع إيمان قوي بأن التكنولوجيا قادرة على قيادة البشرية نحو مستقبل أفضل، شرط التخطيط والتعاون المستمرين بين الدول لتحقيق التقدم.
وقال “إن غياب التفاؤل يقود في بعض الأحيان إلى ما نراه من سلبية وتحديات ويؤدي إلى الاستقطاب والتشرذم، وهو ما يولد ويزيد من الأزمات العالمية التي نراها اليوم”.
وعن عصر الذكاء الصناعي، أكد كيروز أننا نعيش الآن في “العصر الذكي” الذي يختلف عن العصور السابقة، فمن العصر الزراعي إلى العصر الصناعي، وصلنا اليوم إلى عصر يرتكز على التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي.
وأوضح أن الثورة الصناعية الرابعة قد تجاوزت التحولات التقليدية في أساليب الإنتاج، لتصبح أساساً لعصر جديد كلياً يعتمد على الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة الإنتاج، على سبيل المثال، تستخدم العديد من المصانع اليوم “التوأم الرقمي” لتوقع المشكلات وإجراء الصيانة بشكل أسرع وأكثر كفاءة واستباقي.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يصل إلى الشارقة للمشاركة في مؤتمر الذكاء الاصطناعي واللغويات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة ، إلى إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات الذي ينعقد خلال الفترة من 17 إلى 18 أكتوبر الجاري، بالجامعة الأمريكية بالشارقة، تحت رعاية  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الجامعة الأمريكية في الشارقة، بالتعاون مع مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات التابع لمؤسسة الإمارات للعلوم والبحوث.

ويشارك وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو في الجلسة الوزارية التي تناقش الاستراتيجية الحكومية للذكاء اللغوي والثقافة، وذلك بمشاركة معالي الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة الإماراتي.

وخلال اليوم الثاني للمؤتمر، يشارك وزير الثقافة في جلسة "تعزيز البحث اللغوي من خلال الدعم والتعاون وتبادل الخبرات بين العقل البشري والذكاء الاصطناعي"وتضم هذه الجلسة نخبة من الخبراء والمختصين، من بينهم:  الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، وعيسى الحمادي، مدير عام مركز جامعة الدول العربية للتربية لدول الخليج، ومسعود إدريس، أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة.

يستضيف المؤتمر أكثر من 50 متحدثًا بارزًا في مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة والتكنولوجيا، وقادة في مختلف القطاعات. وسيتضمن المؤتمر أكثر من 12 جلسة رئيسية ومناقشات حول مواضيع متنوعة، من تأثير الذكاء الاصطناعي على سياسات اللغة الحكومية إلى دوره في الحفاظ على الهوية الثقافية في ظل التطورات الرقمية المتسارعة التي يشهدها العالم.

يهدف المؤتمر إلى مناقشة دور الذكاء الاصطناعي في إعادة تشكيل الدراسات اللغوية والاتصال العالمي، واستكشاف آليات تعزيز التعاون بين العقل البشري والذكاء الاصطناعي في مجال البحث اللغوي.

مقالات مشابهة

  • «منتدى الاتحاد» يناقش الذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة
  • وزير الثقافة يصل إلى الشارقة للمشاركة في مؤتمر الذكاء الاصطناعي واللغويات
  • “روشن” تُوقع اتفاقية شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي
  • وزير الخارجية ومؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي يبحثان تعزيز التعاون بين الجانبين
  • محاور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • بحثا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.. وزير الخارجية يستقبل مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي
  • وزير الخارجية يستقبل مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي
  • وزير الصحة يُعلن محاور المؤتمر العالمي للسكان والتنمية البشرية
  • الإمارات تشارك في المنتدى اللوجستي العالمي 2024 بالرياض