دعا زعماء الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الستّ المجتمعون في قمة في بروكسل، الأربعاء، إلى منع اندلاع نزاع في الشرق الأوسط.

وفي مستهل القمة الأولى بين قادة التكتل ودول مجلس التعاون الخليجي الست، التي وصفتها بـ "تاريخية"، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: "علينا أن نفعل كل ما في وسعنا ونحشد كل مهاراتنا الدبلوماسية لوقف التصعيد الخطير " في الشرق الأوسط.

The GCC summit is a historic first in EU-Gulf relations, and it comes at a crucial time.

In times of conflicts and climate challenges, Europe will always be a partner for peace and economic progress ↓ https://t.co/RhO1nYnRfy

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) October 16, 2024 نقاشات مركزة

وركزت النقاشات على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ولبنان، فضلاً عن خطر حرب إقليمية أوسع.

وفيما تواصل إسرائيل هجماتها ضد حزب الله في لبنان وحماس في غزة، دعت فون دير لايين إلى "وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان".

من جانبه، دعا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي إلى "تسوية شاملة للصراع تقوم على حل عادل للقضية الفلسطينية"، مضيفاً "نتطلع إلى أن تكون هذه القمة نقطة تحول في مسيرة العلاقات التاريخية التي تجمع الجانبين الخليجي والأوروبي".

وبالإضافة إلى النزاعات الجارية، ومن بينها الحرب في أوكرانيا التي تسبب خلافات في الرأي، من المتوقع أن يتناول الاجتماع الذي يحضره أيضاً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، التجارة، والطاقة، والتغير المناخي.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، إن الأزمات الجيوسياسية "تسببت في معاناة إنسانية هائلة، لذلك علينا العمل بمزيد من التصميم وتغيير مسار التاريخ. إن مستقبل منطقتينا مترابط تماماً".

وقبل القمة، قال مصدر أوروبي إن "إعادة الانخراط السعودي في ملف لبنان أمر ضروري جداً لحل هذه القضية"، في حين تكثف إسرائيل منذ شهر ضرباتها على معاقل حزب الله اللبناني المدعوم من إيران.

The EU and the Gulf Cooperation Council share a common goal: to promote growth and to generate more prosperity for our citizens.

We are ready to work together to tackle today's challenges. #EUGCC

Joint declaration https://t.co/Qut9mZ4sjg pic.twitter.com/eWVD6CEJkH

— Charles Michel (@CharlesMichel) October 16, 2024 تعزيز العلاقات

وتقاربت دول الخليج المتحالفة تقليدياً مع الغرب، مع جارتها إيران أخيراً بعد سنوات من التوترات، كما دعت دول الخليج مراراً إلى إنشاء دولة فلسطينية، وأدّى بعضها دوراً رئيسياً في المفاوضات للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وتسعى الدول 27 في الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول مجلس التعاون الخليجي الست.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية العمليات العسكرية حزب الله مجلس التعاون الخليجي العلاقات التاريخية معاقل حزب الله المفاوضات الاتحاد الأوروبي الخليج العربي غزة وإسرائيل إسرائيل وحزب الله مجلس التعاون الخليجي التعاون الخلیجی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأوربية الخليجية تدعو لضبط النفس وخفض التصعيد في الشرق الأوسط

أعربت القمة الأوروبية الخليجية عن شعورها بقلق عميق إزاء العمليات العسكرية في الضفة الغربية منددة بقرارات الحكومة الإسرائيلية بتوسيع المستوطنات في القدس والضفة الغربية.
 

كما قالت القمة الأوروبية الخليجية في بيان : نشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الخطير في لبنان وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.
 

كما دعت  إلى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى لبنان، داعية  إلى ضبط النفس وخفض التصعيد في الشرق الأوسط ومنع امتداد الصراع إلى منطقة أوسع. 
 

وأضافت  القمة الأوروبية الخليجية: نؤكد ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 وغيره من القرارات الدولية ذات الصلة.


وشددت القمة الأوروبية الخليجية علي ضرورة ضمان احترام سلامة أراضي لبنان واستقلاله وسيادته داخل حدوده المعترف بها دوليا. 
 

واتمت القمة الأوروبية الخليجية بيانها  بدعم الجهود الرامية إلى إعادة دمج لبنان في المنطقة بما في ذلك المبادرات الرامية إلى إعادة بناء الثقة والتعاون. 

القمة الخليجية الأوروبية.. الأمير محمد بن سلمان يصل إلى بروكسل أمير قطر: نواصل الوساطة مع مصر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار بغزة

مقالات مشابهة

  • أمير قطر: مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد
  • الأوربية الخليجية تدعو لضبط النفس وخفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • التعاون الخليجي: استمرار الحرب في غزة وسع دائرة الصراع بالمنطقة
  • ميشيل: الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي مستعدان لبناء شراكة استراتيجية
  • ولي العهد في القمة الخليجية الأوروبية.. مشاركة تعكس الانفتاح الخليجي على المجتمع الدولي
  • نيابة عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي
  • «قمة خليجية أوروبية» في بروكسل لبحث سبل إيجاد حل للصراع في الشرق الأوسط
  • قمة خليجية-أوروبية ببروكسل تبحث ملفات غزة ولبنان والتجارة الحرة