القاهرة «رويترز» : دعا مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني اليوم الأربعاء إلى فتح ممر إنساني لثلاثة مستشفيات في شمال غزة أصبحت على شفا الانهيار بعد أن أغلقت القوات الإسرائيلية المنطقة خلال ما يقرب من أسبوعين من القتال العنيف ضد حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

ورفض أطباء مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي التخلي عن مرضاهم على الرغم من أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي في بداية هجومه الكبير على منطقة جباليا بشمال قطاع غزة قبل 12 يومًا.

وقال مدير مستشفى كمال عدوان، حسام أبو صفية، «نناشد المجتمع الدولي والصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية فتح ممر إنساني باتجاه المنظومة الصحية في كمال عدوان والسماح بإدخال الوقود والمستلزمات والطعام».

وأضاف: «نحن نتحدث عن أكثر من 300 كادر طبي يعملون في مستشفى كمال عدوان، ونحن لا نستطيع توفير وجبة طعام واحدة لهم حتى يتمكنوا من تقديم الخدمات الطبية بشكل آمن».

وتم إخلاء جباليا، التي تضم أحد مخيمات اللاجئين الثمانية التاريخية في قطاع غزة، في وقت مبكر من الحرب على يد القوات الإسرائيلية التي كانت تتقدم عبر شمال غزة، لكن مقاتلي حماس أعادوا تمركزهم في المنطقة.

وقال مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني: إن الهجوم الإسرائيلي الجديد أسفر عن مقتل نحو 350 فلسطينيًا في جباليا والمناطق المجاورة.

وفي مدينة غزة اليوم الأربعاء، قال مسعفون: إن غارة جوية إسرائيلية على منزل أسفرت عن مقتل 13 شخصًا. وفي تحديثها اليومي، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: إن الضربات العسكرية الإسرائيلية قتلت 65 فلسطينيا في مختلف أنحاء القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقد أثار الوضع الإنساني المزري حالة من القلق في جميع أنحاء العالم، وأصدرت الولايات المتحدة أحد أقوى تحذيراتها لإسرائيل بأنها يجب أن تعمل على تحسين الوضع وإلا ستواجه قيودًا محتملة على المساعدات العسكرية.

ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 50 مقاتلًا فلسطينيًا خلال الأيام الماضية في غارات جوية ومعارك متلاحمة في الوقت الذي تحاول فيه قواته القضاء على مقاتلي حماس الذين يعملون بأسلوب حرب العصابات وسط الأنقاض.

وطلب الجيش من السكان إخلاء منازلهم والتوجه إلى ما وصفها بمناطق آمنة في جنوب القطاع، مما أثار مخاوف بين الفلسطينيين من أن الحملة تهدف إلى إخلاء شمال غزة بشكل دائم في إطار خطة للسيطرة على القطاع.

ونفت إسرائيل أن تكون أوامر الإخلاء جزءًا من خطة تطهير ممنهجة، قائلة إنها صدرت لضمان سلامة الناس وفصلهم عن المسلحين.

من جهته، ينفي الجيش الإسرائيلي تقييد الإمدادات، قائلا إنه منذ الأول من أكتوبر، دخل أكثر من تسعة آلاف طن من المساعدات الإنسانية منها طعام ومياه وغاز ومعدات إيواء وإمدادات طبية إلى غزة من معابر مختلفة.

وأضاف: إن بعض هذه المساعدات جرى نقلها مباشرة إلى شمال غزة، حيث تقدر الأمم المتحدة أن حوالي 400 ألف فلسطيني ما زالوا هناك.

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح كم من تلك المساعدات وصلت إلى المحتاجين في شمال غزة. وقالت هديل عبيد، وهي مشرفة تمريض في المستشفى الإندونيسي، حيث يتلقى 28 مريضًا العلاج: «لم يدخل شيء إلى شمال غزة. الناس في شمال غزة يتضورون جوعًا». وأضافت لرويترز عبر تطبيق مراسلة: «مديرنا الإداري يوفر وجبة واحدة فقط لجميع الأشخاص بما في ذلك الأطباء والممرضات والمرضى ومرافقوهم. إنها كمية صغيرة، لا تكفي لشخص بالغ».

وقالت: إن الإمدادات الطبية آخذة في النفاد بسبب الاحتياجات اليومية لرعاية الجرحى.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کمال عدوان شمال غزة

إقرأ أيضاً:

حكومة الاحتلال الإسرائيلي ترحب بتصريحات ميقاتي حول نشر الجيش اللبناني في الجنوب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب المتحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي ديفيد منسر، بتصريحات رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، بشأن نشر الجيش اللبناني في جنوب البلاد.

واعتبر منسر، في تصريح لقناة "الحرة" الأمريكية؛ تصريحات ميقاتي " خطوة إيجابية" نحو استقرار المنطقة، وقال إن "هذا ما نتطلع إليه حكومة لبنانية تسيطر على أراضيها، ويجب أن يكون الجيش اللبناني هو المسؤول عن المنطقة الحدودية، وليس حزب الله".

وأضاف المتحدث: أن الولايات المتحدة قدمت دعمًا كبيرًا لإسرائيل بعد الهجوم الأخير لحماس، مشيدًا بتزويد الولايات المتحدة لإسرائيل بمنظومة الدفاع الصاروخي (ثاد).

وأكد أن المنظومة ستكون رادعًا فعالًا ضد التهديدات لكونها قادرة على إسقاط الصواريخ الإيرانية على ارتفاعات عالية.

وأشار منسر إلى أن إسرائيل لا تسعى لحرب مع إيران أو شعبها، لكنها تعرف جيدًا قدرات طهران وكيفية التعامل معها دفاعيًا، مضيفًا أن الهجوم الإيراني الأخير دفع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ، ورغم أن الأضرار كانت محدودة، إلا أن الهجوم مثل تهديدًا وجوديًا لإسرائيل.
 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تطالب بإدخال المساعدات إلى شمال غزة
  • الجيش الإسرائيلي يعلن نقل 50 شاحنة محملة بالمساعدات إلى شمال غزة نيابة عن الأردن
  • مدير مستشفى كمال عدوان: مستشفيات شمال قطاع غزة في وضع كارثي
  • حكومة الاحتلال الإسرائيلي ترحب بتصريحات ميقاتي حول نشر الجيش اللبناني في الجنوب
  • هاريس: المواد الغذائية لم تدخل شمال غزة منذ أسبوعين
  • وجها لوجه.. الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية عشرات المسلحين بجنوب لبنان
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش أعد خططا للرد على الهجوم الإيراني وقرار التنفيذ ينتظر الاعتماد السياسي
  • كيف تكبَّد الجيش الإسرائيلي هذا الحدمن الخسائر على أيادي حزب الله في هجوم واحد؟
  • بعثة مشتركة تزود مستشفيَين في شمال غزة بالإمدادات