لجريدة عمان:
2024-10-16@22:32:25 GMT

قدم همجيّة على عنق عصفور اسمه أحمد.

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

قدم همجيّة على عنق عصفور اسمه أحمد.

لم ينمْ أحمد وهو يفكّر في الشهيد محمد الدرّة، تقول أمّه: كان يوقظني عند الواحدة ليلاً، ويسألني أسئلة غريبة، وكنت أستمع له باهتمام، ويطير النوم من عينيّ وأنا أفكّر معه في أسئلته.

بم كان يفكّر يا ماما محمد الدرّة قبل موته بثوانٍ؟ لو كان في صفّي هل سنكون أصدقاء؟ هل تناول فطور ما قبل الرحيل؟ ما آخر الكلمات التي قالها لأُمّه على درج البيت؟ كيف أمضى زملاؤه في الصف ليلهم ليلة استشهاده؟ كيف سيتحمّل الطلاب مقعد الدرّة الفارغ؟ وماذا سيكتب مربّي صفّه في خانة السلوك؟ أين محمد الآن؟ هل يعرف أننا نحبّه ونشتاق إليه رغم أننا لم نعرفه عن قرب؟ محمد الدرة هو نحن، فلسطين والأطفال والدفاتر والمدارس والآباء، نحن نعرفه جيداً.

أمّي: ما الذي فكّر فيه قاتل محمد بعد أن قتله بثوانٍ؟ هل عاد إلى البيت أم إلى المعسكر؟ هل حدّق في السقف؟ أم نام نوماً عميقاً وضحك مع زملائه الجنود؟ هل يندم الشرّ يا أمّي؟ أم أنه مبرمج على اللا ندم؟

علّق أحمد صورة الدرة ووالده وهما يتعرّضان للقتل على جدار غرفته فوق رأسه تماماً، وكنت أصحو عليه في العتمة وهو يكلّم الشهيد: "سيكون هناك بلاد جميلة لنا، وستكون عيناك نافذتيها". في الصباح سألته: من أين أتيت بجملة البلاد والعينين والنوافذ، هذه أكبر من سنّك؟ ضحك وقال: من قصص ماجد أبو شرار.

كانت مسيرة هادئة، لا احتكاكات أو مواجهات، وحين انتهت المسيرة، توجّه أحمد إلى مقام الشهيد حمزة أبو شخيدم، الذي سقط في حارة الشيخ، لم يفعل أحد شيئاً، لم يهتف أو يرمي حجراً حتى، فقط كان يمشي. في لحظة غير مفهومة أطلق جندي النار على قدمه، سقط الطفل على الأرض، وراح يصرخ طالباً إسعافاً، وينادي على أمّه. الأطفال فقط من ينادون على أمّهاتهم وقت الخطر، ماما. في تلك اللحظة، كانت الأمّ تصنع شاياً لزوجها، سقطت صينية الشاي، وصرخت: أحمددد. كان أحمد يبعد عنها مسافة طويلة، لكن لا مسافة بين قلب أحمد وقلب أمّه، هما قلبان في قلب واحد أصلاً. سمع الطفل صرخة أمّه فهدأ دمه قليلاً.

لكن...

المشهد تمدّد إلى مشاهد أخرى، حضر جندي همجي إلى المكان، وقام بوضع قدمه على عنق الشهيد، وأطلق رصاصة على مقدّمة رأسه، وتركه ينزف، وانطلق هارباً إلى موقعه العسكري.

كالعادة، اندلعت قصص كثيرة عن الطفل الجميل، أخلاقه، دماثته، ونباهته. دلّوني على شهيد ليس نبيهاً وبلا أخلاق؟

وعلى لسان الأمّ سمعنا قصصاً طويلة عن شخصيّة الشهيد: جواربه الثمينة التي تبرّع بها لطفل فقير، الساندويشات التي كان يشتريها لصديقه حين كان الطلاب الآخرون يسرقون مصروفه، حبّه للويفر المحلّى بالشوكلاتة، أسئلته الكثيرة حول زمن تحرير فلسطين: "كيف يبدو شكل فلسطين بعد التحرّر يا أمّي؟"

تشبه طريقاً ناعماً طويلاً محاطاً بالورد والأغاني والأطفال يا بُنيّ.

على شباك البيت، ما زالت الأمّ تنتظر أحمداً، وهو عائد من المدرسة حين يقترب من البيت، كان ينحني على ورد الجدار، يقطف وردة، ويصعد ليهديها لي، وهو يقول: "أهديك يا وردة أمّي، قبل أن تموت أمّي". وحين كنت أسأله من أين يأتي بهذه الجمل الأدبيّة، ولماذا يتحدّث عن موتي؟ كان يقول: "أستاذ الكتابة يدرّبنا على الإصغاء إلى داخلنا، وهو يا أمّي كان يحبّ أمّه جداً، لكنه لم يكن يهديها ورداً، كسلاً أو جهلاً كما يقول، وهو يقول إنّه نادم لذلك، وأحسّ بذنب قاتل حين ماتت، ويطلب منّا أن نفعل ما كان يجب أن يفعله هو حتى لا نذوق مرارة الندم". وقال لنا مرّة: "إن كل وردة في العالم هي أمّ متحوّلة بعد موتها، فالأمّهات لا يمُتن تماماً، بل يتحوّلن إلى ورود، بلا صوت بل برائحة رهيبة حلوة، وأحيانا إلى إشارات مرور على مفترق طرق رباعي ليراقبن الأبناء من كل الزوايا ويُضئن لهم الطريق".

الطفل أحمد القواسمه استشهد في الخليل بتاريخ 11-12-2000، وكان يبلغ من الورد 14 عاماً.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الحكم بإعدام قاتل الطفل "محمد هيثم" بالمخا

أصدرت محكمة المخا الابتدائية بمحافظة تعز، الأربعاء 16 أكتوبر /تشرين الأول 2024، حكماً بالإعدام ضد المتهم باغتصاب وقتل الطفل محمد هيثم مكلفت ذي الأربعة أعوام بعد ثاني جلسة محاكمة.

وقال رئيس المحكمة القاضي خليل التاج، إن صدور الحكم يأتي بعد إدانة المتهم محمد غانم فتيني بارتكاب الجريمة التي هزت الرأي العام.

ومنحت المحكمة حق الطعن خلال المدة القانونية خمسة عشر يوما تبدأ من تاريخ النطق بالحكم.

يشار إلى أن ناشطين وصفوا هذا الحكم بأنه أسرع حكم إعدام في تاريخ اليمن حيث صدر الحكم بعد ثاني جلسة محاكمة مستعجلة لمدة أسبوع فقط.

 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء محافظ الجيزة طلاب النشاط الصحفي بمدرسة الشهيد محمد محمود
  • بالصور..محافظ الجيزة يلتقي بأعضاء النشاط الصحفي بمدرسة الشهيد محمد محمود
  • محافظ الجيزة يلتقي بأعضاء النشاط الصحفي بمدرسة الشهيد محمد محمود الرسمية
  • الحكم بإعدام قاتل الطفل "محمد هيثم" بالمخا
  • عاجل ـ في الدقيقة 85.. كيف كتب إبراهيم عادل اسمه في سجل التاريخ بتسديدة مدهشة أمام موريتانيا؟
  • محافظ الشرقية يفتتح مدرسة الشهيد سالم المنسي الإعدادية بفاقوس
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • البيت الأبيض يقول إنه يتابع التهديدات الإيرانية لترامب منذ سنوات
  • نشرة المرأة والمنوعات.. صور إلهام شاهين قبل وبعد التخسيس وتمرين في البيت للتخلص من القلق