صحيفة صدى:
2024-10-16@22:33:48 GMT

قصة قس أمريكي أسلم بسبب آية قرآنية

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

قصة قس أمريكي أسلم بسبب آية قرآنية

خاص

روى مساعد القس الأمريكي ريتشارد مورتيل، قصة اعتناقه الديانة الإسلامية قبل نحو نصف قرن .

وذكر مورتيل أنه درس اللغة العربية في جامعة “مينيسوتا” الأمريكية، وهناك طلب منه أستاذه، ترجمة آيات قرآنية قصيرة، ضمن خطة التعليم، وبينها آية “قل هو الله أحد” من سورة “الإخلاص”.

وأضاف أن هذه الترجمة انتهت باعتناقه الإسلام بعد سنوات قضاها في تعلم اللغة العربية، والبحث في الكتب الإسلامية، ومناقشة رجال الدين الكاثوليك في الكنسية.

ولفت إلى أنه بعمر 22 عامًا فقط توجه للعالم العربي حاملًا بكالوريوس باللغة العربية، وفي القاهرة، درس اللغة العربية طوال عام كامل، ثم الماجستير في التاريخ الإسلامي بمرتبة الشرف الأولى من جامعة القاهرة، ثم الدكتوراه بالتخصص والجامعة ذاتهما.

وانتقل مورتيل في العام 1977 إلى المملكة، وهناك استقر به الحال في العمل بالجامعات السعودية، وعمل منذ ذلك الحين عضو هيئة تدريس في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقام مورتيل بالإنجازات العلمية، شملت تأليف عدد من البحوث العلمية والكتب والدراسات في التاريخ، بجانب تحقيقات ومراجعات تاريخية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جامعة الملك سعود ريتشارد مورتيل

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركزٍ لتعليم اللغة العربية في أوزبكستان تقديرًا لعلمائه

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنَّ الأزهر الشريف يعتزُّ بعلاقاته التاريخية مع أوزبكستان، ويسعى لتطوير هذه العلاقة بما يتناسب مع تاريخ هذا البلد الإسلامي العريق الذي خرجَ منه كبار علماء المسلمين؛ ممَّن أسهموا في حفظ التراثِ الإسلاميِّ وصونِه وإحيائِه عبر الزَّمان.

وأشار فضيلة الإمام الأكبر، خلال استقباله السفير الأوزبكستاني لدى القاهرة السفير منصور بيك، إلى استقبال الأزهر لأكثر من أربعة آلاف طالب أوزباكي يدرسون في مختلف مراحل التعليم، بدءًا من رياض الأطفال حتى مرحلة الدراسات العليا، واستعداد الأزهر لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربيَّة في أوزبكستان؛ خدمةً لأبناء هذا البلد في تعلم لغة القرآن، وتقديرًا لتاريخ علمائه في خدمة الدين الحنيف، واستضافة أئمة أوزبكستان للتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمَّة والوعاظ.

الإمام الأكبر خلال استقباله السفير الأوزبكستاني

من جانبه، أعرب سفير أوزبكستان عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، وتقدير بلاده لما يقوم به فضيلته من جهودٍ كبيرةٍ في نشر صحيح الدين من خلال المنهج الأزهري الوسطي، مشيرًا إلى أنَّ زيارات شيخ الأزهر إلى أوزبكستان أسهمت بشكل فعَّال في تطوُّر العلاقة بين الطرفين وتقدمها في مختلف المجالات الدعوية والتعليميَّة، وأن الفترة الحالية تشهدُ تعاونًا مثمرًا بين الأزهر ووزارة الشؤون الدينية الأوزبكستانية؛ من خلال عقد المؤتمرات والندوات المشتركة، والاستعانة بعلماء الأزهر وأساتذته المتخصصين في مختلف علوم الشريعة واللغة.

مقالات مشابهة

  • إرساء اللُغويات العربية الحديثة لطلاب اللغة الإنجليزية
  • إرساءاللُغويات العربية الحديثة لطلاب اللغة الإنجليزية
  • حكاية ذاكرة عربية والقرآن الكريم سر الثقافة العربية
  • شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في أوزبكستان تقديرًا لعلمائها
  • شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية في أوزبكستان
  • شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركزٍ لتعليم اللغة العربية بأوزبكستان تقديرًا لعلمائه
  • شيخ الأزهر: مستعدون لإنشاء مركزٍ لتعليم اللغة العربية في أوزبكستان تقديرًا لعلمائه
  • بسبب آيات قرآنية على أنغام الموسيقى.. النيابة المصرية تتحرك وتقوم بحجب مواقع
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُشارك في معرض جيتكس العالمي 2024م