صحيفة اليوم:
2024-10-16@23:33:44 GMT

محافظة الجموم.. أسطورة حية من عبق الماضي

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

محافظة الجموم.. أسطورة حية من عبق الماضي

تشتهر محافظة الجموم التابعة لمنطقة مكة المكرمة، بعبق تاريخي فريد، وتراث غزير، وتتميز بأنها ذات موقع جغرافي غني بالآبار والعيون، وموقع إستراتيجي تقصده القوافل التجارية، وعزز من أهيمتها وقوعها في طريق الحج قديمًا.
وقال مدير مركز تاريخ مكة المكرمة سابقًا الدكتور فواز الدهاس، إن "محافظة الجموم" تحتفظ بعدد من المواقع التاريخية، منها ما قبل الإسلام ومنها ما بعده، كالقلاع والعيون والآبار القديمة، و "جبال الضيق" التي باتت تعرف بـ(طريق الضيق)، وهو ممر ضيق للقادم من مكة المكرمة إلى مُر الظهران، الذي أوقف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أبا سفيان يوم فتح مكة ليرى قوة المسلمين، منوهًا بأن "مُر" هي القرية "والظهران" هو الوادي.


أخبار متعلقة الأرصاد: أمطار متوسطة على العاصمة المقدسة ومحافظة الجمومشرطة مكة المكرمة تقبض على مقيم لتحرشه بطفلةمكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاح .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محافظة الجموم.. أسطورة حية من عبق الماضي معالم تاريخيةوأشار إلى أن من المعالم التاريخية المهمة بالجموم "سوق مجنة"، وهو من الأسواق العربية التي كانت تُعقد في شهر ذي القعدة وذي الحجة، حيث كان السوق يُعقد في العشر الأواخر من شهر ذي القعدة، وذلك بعد الانتهاء من سوق عكاظ الرئيس الذي يبدأ من غرة ذي القعدة حتى العشرين منه.
ويحظى "سوق مجنة" بموقع إستراتيجي، كونه يقع بالقرب من مُر الظهران، وهو قريب كذلك من جبل صغير يتوسط الموقع ويسمى بـ(الجبل الأصفر).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } محافظة الجموم.. أسطورة حية من عبق الماضي
وأضاف الدكتور الدهاس، أن الرسول صلى الله عليه وسلم سلك طريقه إلى المدينة المنورة من الجموم خلال الهجرة النبوية، وأقام بمخيم يُعرف اليوم بمسجد الفتح، الذي يُعد من أهم الجوامع في الجموم، وقدم إليها صلى الله عليه وسلم في العام السادس للهجرة لصلح الحديبية.
وأردف بأن محافظة الجموم تضم 22 قرية منها (الزبارة، ودف زيني، ودف خزاعة وغيرها)، وتتكون من 9 مراكز إدارية منها (عسفان - مدركة - هدى الشام - رهاط - عين شمس - الفوارة - الريان - القفيف)، وتتبعها نحو 40 قرية.
ويوجد في محافظة الجموم " أكثر من 30 عينًا، ويمر بها وادي فاطمة" أحد أكبر أودية الحجاز، الذي يأخذ مياهه من سفوح جبال السروات، حيث كان الوادي غنيًا بالعيون، فيما الجموم كانت عينًا متدفقة في "مُر الظهران"، وكانت تُمثل محطة رئيسية للحجاج القادمين من المدينة إلى مكة والعكس، إذ إن "محافظة الجموم" تقع في شمال مدينة مكة المكرمة، وتربطها شبكة طرق بالمدينة المنورة ومدينة جدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس مكة المكرمة محافظة الجموم مكة المكرمة التراث السعودي محافظة الجموم مکة المکرمة article img ratio

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد": توقعات بأمطار أكثر على سواحل مكة في نوفمبر - عاجل

كشف المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، أن شهر نوفمبر هو آخر شهور فصل الخريف، متوقعًا حدوث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حسين القحطاني
أخبار متعلقة إنقاذ رضيع يعاني من تشوهات قلبية نادرةاستئصال 30 ورمًا ليفيًا من رحم سيدة بمستشفى الرسوأوضح "القحطاني" أن السواحل في منطقة مكة المكرمة ستشهد أمطارًا أعلى من المعدل المعتاد، بينما ستكون حول معدلاتها الطبيعية في المناطق الأخرى، خاصة المناطق الشمالية والوسطى.
وأشار إلى أن منطقة الوجه سجلت تاريخيًا أعلى كمية هطول مطري بواقع 116.4 ملم.

مقالات مشابهة

  • "أكتيفجن" تكشف عن تفاصيل لعبة Call of Duty: Black Ops 6
  • ضباب الشرقية يتسبب في حوادث تصادم لـ 50 مركبة
  • زيارة ولي العهد إلى مصر.. تعاون اقتصادي وتوافق في القضايا الإقليمية
  • صور| "اليوم" ترصد تفاؤل الباحثين عن عمل في معرض التوظيف بالدمام
  • بالشراكة مع 100 جهة.. أكاديمية طويق تختتم برنامج التوظيف
  • صور| لن يتكرر إلا بعد آلاف السنين.. رصد مذنب "سي 2023" في سماء تبوك
  • الشرقية.. 93% نسبة إنجاز ملاحظات تحسين المشهد الحضري
  • "الأرصاد": توقعات بأمطار أكثر على سواحل مكة في نوفمبر
  • "الأرصاد": توقعات بأمطار أكثر على سواحل مكة في نوفمبر - عاجل