قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن الدولتين لهما تاريخ كبير من الأخوة والصداقة والعلاقات الوثيقة، موضحا أن الزيارة جاءت بعد زيارة رئيس الوزراء المصري للسعودية الشهر الماضي من أجل تعزيز الشراكة الاستراتيجية الاقتصادية بين مصر والسعودية وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي .

باحث: زيارة ولي العهد السعودي لمصر تفتح آفاقا جديدة للتعاون الاقتصادي باسل رحمي: تأهيل الشباب للعمل الحر بالدورات التدريبية والتمويل اللازم لإقامة مشروعاتهم بالصعيد رأس المال السوقي للبورصة يخسر 6 مليارات جنيه

أوضح غراب، أن زيارة ولي العهد السعودي لمصر تحقق مكاسب اقتصادية هامة للدولتين منها تعزيز الشراكة الاستراتيجية الاقتصادية بين مصر والسعودية وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدولتين الكبيرتين، مضيفا أن ولي العهد السعودي قد وجه الشهر الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء المصري للسعودية بضخ استثمارات بنحو 5 مليار دولار في مصر كبداية، مؤكدا أنه بعد زيارته لمصر ستشهد الفترة المقبلة مزيد من تدفقات الاستثمارات السعودية تصل إلى 15 مليار دولار من الصطاع الخاص السعودي في شرايين الاقتصاد المصري، خاصة بعد نجاح الحكومة المصرية في حل مشكلات المستثمرين السعوديين، وبعد توقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية وتشكيل المجلس التنسيقي بين مصر والسعودية .

وأضاف غراب، أن مناخ الاستثمار المصري وما به من مناطق اقتصادية ضخمة كالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والعين السخنة وغيرها من المشروعات القومية الضخمة، إضافة للبنية التحتية والتشريعية القوية والتيسيرات المحفزات الاستثمارية التي طرحتها الحكومة، ما يشير إلى مزيد من تدفقات الاستثمارات السعودية في مصر خلال الفترة المقبلة خاصة في مجال الصناعة، موضحا أن المؤشرات تشير إلى أن السعودية تعتزم تحويل ودائعها الموجودة لدى البنك المركزي المصري إلى استثمارات مباشرة تضخم في شرايين الاقتصاد المصري وأن هذا يعني تحويلها من دولار إلى جنيه لاستخدامها في عمل استثمارات في مصر ما يسهم في تقليل حجم الدين الخارجي على مصر ويدعم قيمة الجنيه .

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن السعودية ومصر تسعيان لتحقيق التكامل والشراكة الاقتصادية الكاملة خاصة في مجالات الصناعة لتصنيع العديد من المنتجات كالسيارات والأدوية والصناعات الغذائية والطاقة الجديدة والمتجددة، إضافة للربط الكهربائي بين البلدين، إضافة لزيادة حجم التبادل التجاري بين الدولتين والذي وصل خلال أول 6 أشهر من العام الجاري نحو 4.622 مليار دولار، بزيادة بنسبة 30% عن نفس الفترة العام الماضي، مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في قيمة التجارة بين البلدين خاصة بعد أن تتم المعاملات التجارية بينهما بالعملات المحلية والذي سيتم بالتأكيد .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي رئيس الوزراء الحكومة المصرية توجيهات الرئيس الإقتصاد المصرى الرئيس عبدالفتاح السيسي ولي العهد السعودي زیارة ولی العهد السعودی

إقرأ أيضاً:

أبرز القضايا على أجندة زيارة ولي العهد السعودي لمصر

تتضمن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى مصر مجموعة من القضايا الحيوية التي تعكس قوة العلاقات بين البلدين. تستند هذه العلاقات إلى روابط الدين والثقافة واللغة، فضلًا عن التحديات الأمنية المشتركة. فيما يلي أبرز القضايا المطروحة على أجندة الزيارة:

التعاون الأمني في البحر الأحمر

تعتبر منطقة البحر الأحمر محورًا استراتيجيًا بالنسبة لمصر والسعودية، حيث تشترك الدولتان في مواجهة التهديدات المتعلقة بحركة الملاحة في هذه المياه الهامة. وتؤكد القيادة المصرية على أن أمن الخليج هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري. لذا، يتطلع الطرفان إلى تعزيز التعاون في مجالات الأمن ومكافحة التهديدات الإقليمية التي تؤثر على الاستقرار في لبنان وغزة واليمن وسوريا والعراق.

التوجهات الإقليمية والتنموية

تتشارك مصر والسعودية في رؤى تنموية وإقليمية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة مخاطر انهيار الدولة الوطنية وتجديد الخطاب الديني. يتطلع الطرفان إلى تعزيز مشروعات التنمية التي تصب في مصلحة الأمن والاستقرار الإقليمي، مما يساهم في تعزيز علاقتهما التاريخية.

التعاون الاقتصادي والاستثمارات السعودية في مصر

أحد القضايا الأساسية المطروحة على أجندة الزيارة هو تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدولتين. تتوقع مصر زيادة الاستثمارات السعودية في مختلف القطاعات بعد زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى الرياض ولقائه مع عدد من المستثمرين السعوديين.

تسعى الدولة المصرية إلى تهيئة مناخ جاذب للاستثمار من خلال تعديلات قانون الاستثمار وتقديم حوافز وإعفاءات جديدة لتشجيع الاستثمارات.

مشروعات تنموية في منطقة رأس جميلة

كما تسعى الرياض إلى إبرام صفقة استثمارية تتعلق بمشروعات تنموية في منطقة رأس جميلة بالقرب من شرم الشيخ. يُتوقع أن تُسهم هذه المشروعات في تطوير البنية التحتية المصرية وتعزيز قطاع السياحة، خاصة في ظل اهتمام السعودية بتوسيع نطاق استثماراتها في مصر. يُعَقد الأمل على استثمار بقيمة 5 مليارات دولار في هذا الإطار.

في تُظهر زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر قوة العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيز التعاون في مجالات الأمن والاقتصاد. تمثل هذه القضايا المطروحة على أجندة الزيارة خطوة نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستقرار الإقليمي في ظل التحديات المتزايدة.

مقالات مشابهة

  • برلماني عن زيارة ولي العهد لمصر: تعطي رسائل للمنطقة بالترابط المصري السعودي
  • عضو بـ«النواب»: زيارة ولى العهد السعودي لمصر تدعم آفاق التعاون المشترك
  • عضو بـ«النواب»: زيارة ولي العهد السعودي إلى مصر تعزز الشراكة الاقتصادية
  • محلل السعودي يكشف دلالات زيارة ولي العهد السعودي لمصر في هذا التوقيت
  • زيارة ولي العهد السعودي لمصر.. تعزيز العلاقات التاريخية والاستراتيجية
  • أبرز القضايا على أجندة زيارة ولي العهد السعودي لمصر
  • بث مباشر| أحمد موسى يكشف تفاصيل خاصة عن زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لمصر
  • محلل سياسي: زيارة ولي العهد السعودي تؤكد عمق العلاقات المشتركة
  • وفد اقتصادي واستثماري كبير يرافق ولي العهد السعودي خلال زيارة مصر