في خطوة جديدة لتعزيز التنسيق بين الأجهزة الأمنية وتطوير آليات العمل الوطني، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من القرارات الهامة التي تشمل تعيينات جديدة في مناصب رفيعة المستوى.

السيد اللواء حسن محمود رشاد يؤدي اليمين القانونية رئيسا للمخابرات العامة.. صور تعيين عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.

. والسيد اللواء حسن محمود رئيسا للمخابرات العامة تعيين اللواء عباس كامل مستشارًا لرئيس الجمهورية ومنسقًا عامًا للأجهزة الأمنية

أعلن الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديمه لبرنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بتعيين اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة السابق، مستشارًا لرئيس الجمهورية، منسقًا عامًا للأجهزة الأمنية، بالإضافة إلى تكليفه بمهام المبعوث الخاص للرئيس، وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص القيادة السياسية على تعزيز التنسيق بين الأجهزة الأمنية المختلفة ومواصلة تطوير الأداء الأمني على أعلى المستويات.

السيد حسن محمود رشاد رئيسًا جديدًا للمخابرات العامة

كما أضاف موسى أن الرئيس السيسي أصدر قرارًا آخر بتعيين السيد حسن محمود رشاد في منصب رئيس جهاز المخابرات العامة، وهو الجهاز المسؤول عن حماية الأمن القومي المصري من التهديدات الداخلية والخارجية، ويأتي هذا التعيين في ظل التحديات الإقليمية والدولية التي تواجه البلاد، والتي تتطلب جهودًا مضاعفة من الجهاز للحفاظ على استقرار الوطن وسلامة أراضيه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد موسى الأجهزة الامنية عبد الفتاح السيسي عباس كامل حسن محمود رشاد صدى البلد حسن محمود

إقرأ أيضاً:

السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات ويكلف كامل بمهام جديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسي فاجأ جميع الأوساط بإطاحة عباس كامل من منصب مدير المخابرات العامة حيث يعد أحد أكثر المقربين منه.

التغيير: وكالات

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، قراراً بتعيين اللواء حسن رشاد رئيساً للمخابرات العامة المصرية خلفاً لعباس كامل.

ووفقاً للقرار تم تعيين كامل مستشاراً لرئيس الجمهورية، منسقاً عاماً للأجهزة الأمنية والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية.

وتخَرّج رشاد من الكلية الفنية العسكرية، والتحق بجهاز المخابرات وتدرج في المناصب حتى تمت ترقيته إلى درجة وكيل جهاز المخابرات، قبل أن يتم تعيينه رئيساً للجهاز.

ويعد رشاد الرئيس الـ27 لجهاز المخابرات المصري منذ نشأته في خمسينيات القرن الماضي.

ومثّلت الإطاحةُ برئيس جهاز المخابرات من منصبه مفاجأة كبيرة، حيث يعد كامل، أحد أكثر المقربين من السيسي، ويعرف في الأوساط السياسية بالرجل الثاني في الدولة المصرية.

ويعد تعيين السيسي لمستشارين، نوعاً من الترضية التي يقدمها للمسؤولين بعد الإطاحة بهم من مناصبهم.

وكان السيسي كلف عباس كامل في يناير 2018م بتسيير أعمال جهاز المخابرات العامة الذي يتبع رئيس الجمهورية مباشرة، لحين تعيين رئيس جديد له وذلك بعد إقالة مفاجئة للواء خالد فوزي.

وكان كامل- 62 عاماً- هو الرئيس الـ26 للمخابرات العامة، أحد الأجهزة التي يطلق عليها صفة “سيادية” في مصر مثل جهازي المخابرات الحربية والأمن الوطني “أمن الدولة سابقاً”.

ظل الرئيس

وشغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ أن كان السيسي مديراً للمخابرات الحربية، ثم وزيراً للدفاع في حكومة الرئيس السابق محمد مرسي الذي أعلن الجيش عزله في 2013م بعد احتجاجات حاشدة على حكمه، ثم شغل كامل منصب مدير مكتب السيسي منذ انتخابه رئيساً في 2014م.

وظهر عباس كامل في معظم لقاءات وجولات السيسي حتى الاجتماعات السياسية والأمنية والاقتصادية والخارجية، حتى أنه تم تسميته بـ”ظل الرئيس”، وكان حديث مواقع التواصل الاجتماعي نظراً لتسريب مكالمات سرية منسوبة له.

ظهر اسمه لأول مرة في أكتوبر 2013م أثناء حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي “وزير الدفاع آنذاك” في حوار صحفي عندما سأل الصحفي المحاور عن عدد قتلى فض اعتصامي ميداني رابعة والنهضة فأجاب “اسأل عباس”.

وحسب تقارير فإن كامل تخرج من الكلية الحربية عام 1978م ضابطاً بسلاح المدرعات، وحصل على دورة المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتدرج في المناصب بإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع بفرع الملحقين الحربيين حتى تولى رئاسة الفرع.

الوسومالجيش الكلية الحربية اللواء حسن رشاد اللواء خالد فوزي جهاز المخابرات العامة عباس كامل عبد الفتاح السيسي محمد مرسي مصر

مقالات مشابهة

  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات ويكلف كامل بمهام جديدة
  • الرئيس المصري يعين رئيسا جديدا للمخابرات
  • أخبار التوك شو|الرئيس السيسي يصدر قرارات مهمة بـ تعيينات جديدة في الأجهزة الأمنية.. رئيس الوزراء يطمئن المواطنين: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن.. ولن نبيع المطارات أو البنوك
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات العامة.. وعباس كامل مستشاراً للرئيس
  • أحمد الطاهري: مهام جديدة للواء عباس كامل بعد تعيينه منسقا عاما للأجهزة الأمنية
  • الرئيس يصدر قرارا بتعيين عباس كامل مستشارا لرئيس الجمهورية ومنسقا للأجهزة الأمنية
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. وحسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة
  • السيسي يصدر قرارا بتعيين اللواء عباس كامل مستشارا لرئيس الجمهورية منسقا عاما للأجهزة الأمنية
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. والسيد حسن محمود رئيسا للمخابرات العامة