دعا رجل الأعمال الليبي حسني بي إلى ضرورة إيقاف سياسة “النفط مقابل المحروقات”، معتبراً أن استخدام النفط كأداة في الصراعات السياسية على المال والسلطة يمثل خطوة خطيرة.

وأكد في تصريحات صحفية أن تشكيل مجلس إدارة جديد للمصرف المركزي سيمكنه من إدارة الاحتياطيات المالية بفعالية، وكبح جماح التضخم، وتحقيق استقرار الأسعار.

وأشار بي إلى أن احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي والذهب يقارب 90 مليار دولار، وهو ما يعادل 300% من إجمالي المدخرات النقدية الليبية وأرصدة المصارف، مما يعزز من قدرة المصرف المركزي على مواجهة أي تقلبات اقتصادية دون الحاجة للاعتماد على إيرادات النفط في المدى القريب.

وأكد بي أن نجاح السياسات النقدية والمالية يعتمد بشكل أساسي على التزام الحكومة بإعداد ميزانيات متوازنة بين الإنفاق والإيرادات، دون التسبب في عجز.

وأضاف أن المصرف المركزي قادر على شراء كامل العرض النقدي وتصفير القاعدة النقدية بأقل من 30 مليار دولار، مع الاحتفاظ باحتياطيات تكفي لتغطية واردات ثلاث سنوات دون تصدير برميل واحد من النفط.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

متحدث مجلس الوزراء: نهدف لزيادة الصادرات لتعزيز موارد النقد الأجنبي

أعلن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة المصرية تتبنى إجراءات شاملة لدعم توطين الصناعة وتوفير النقد الأجنبي، من خلال تقديم حزمة من الإعفاءات التحفيزية لشركات التصدير.

وأوضح أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بدعم الصادرات باعتبارها أحد الأهداف الرئيسية، إلى جانب دعم القطاع الصناعي.

تفاصيل الإجراءات:

وأشار الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور"، إلى أن الدولة المصرية أطلقت استراتيجية جديدة لدعم الصناعة، كما قدمت حزمة من التسهيلات الضريبية للشركات، بهدف تحفيز الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات إلى الخارج.

وأكد الحمصاني أن هذه المبادرات تسعى لتوفير الموارد الدولارية من النقد الأجنبي، بالإضافة إلى تعزيز معدلات التشغيل وزيادة الفرص الاقتصادية، مما يعزز النمو الاقتصادي بشكل عام ويساهم في استدامة التنمية الصناعية والتجارية في مصر.

مقالات مشابهة

  • الجديد: روح جديدة باتت واضحة بالمصرف المركزي بعد تعدد أشكال بيع النقد الأجنبي
  • بسبب الوضع في ليبيا.. «توتال الفرنسية» تتوقع انخفاض أرباحها
  • متحدث مجلس الوزراء: نهدف لزيادة الصادرات لتعزيز موارد النقد الأجنبي
  • النقد لدى سمير مندي.. أولى ندوات مطارحة التجارب النقدية
  • التفاصيل كاملة.. «المصرف المركزي» يعلن الضوابط الجديدة لشراء النقد الأجنبي
  • الصول: اختيار مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي من اختصاص المحافظ ونائبه
  • المخاوف بشأن الطلب وصعود الدولار يهبطان بأسعار النفط والذهب في التعاملات الفورية اليوم
  • “المركزي الصيني” يضخ 2.76 مليار دولار في النظام المصرفي
  • المركزي الصيني يضخ 2.76 مليار دولار في النظام المصرفي