صدى البلد:
2024-10-16@23:29:29 GMT

اعرف من جلدك.. علامات تحذيرية تكشف الإصابة بالسكري

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

هناك علامات على الجلد تشير إلى خطر الإصابة بالسكري، وغالبًا ما يعتقد البعض أنها دلالة على مشكلة صحية في الجلد.

وبحسب ما ذكره موقع "American Academy of Dermatology"، إليك أبرز العلامات الواضحة التي تظهر على الجلد وتشير إلى الإصابة بالسكري:

قشعريرة، والتهاب، وخز، وخدر شائك في أصابع اليدين والقدمين

تعد تلك الأعراض مرتبطة بمرض السكري من النوع 2، ويحدث هذا الانزعاج عندما يتسبب الجلوكوز المفرط في الجسم في اعتلال الأعصاب (أو تلف الأعصاب)، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إضعاف وإتلاف الألياف العصبية في جميع أنحاء الجسم ، ولكن بالنسبة لمرضى السكر ، فإن الأعصاب الموجودة في القدمين والساقين هي الأكثر عرضة للإصابة.

 

زيادة وتيرة التبول وإلحاحه

تؤدي هذه الحالة إلى اشتباه الطبيب في الإصابة بمرض السكري، في كثير من الأحيان ، يكون التبول المتكرر بمثابة مكالمة إيقاظ تشير إلى وجود حالة صحية أساسية لديك .

 

الجوع غير المبرر

وهو يأتي على شكل موجات ليحاكي انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاضه الذي يعاني منها عادة الشخص المصاب بداء السكري من النوع 2، وتحدث الشهية النهمة عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل خطير ، مما يتسبب في مطالبة الجسم بالجلوكوز ليعمل في كثير من الأحيان ، تأتي آلام الجوع في أوقات غير متوقعة ، حتى في منتصف.

 

تثبيط المناعة وإحساس عام بعدم الراحة والإرهاق الشديد.

هذا الانزعاج العام من جميع الأعراض الأخرى ، بالإضافة إلى آثار التصريف التي يسببها التخلص من الجلوكوز الزائد على الجسم ، سوف يمتص أي طاقة ويجعل الشخص يشعر باستمرار أنه بحاجة إلى مزيد من الراحة

 

تقييد تدفق الدم

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من النوع 2 من تقييد تدفق الدم ، مما يؤدي إلى انخفاض الوقت اللازم لعلاج الندبات السطحية والكدمات والجروح والطفح الجلدي والالتهابات، بالنسبة لمرضى السكر من النوع 2 ، ينتج هذا المعدل البطيء للشفاء عن نقص تدفق الدم إلى الأطراف.

 

هذه الحالة الجلدية شائعة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، وتعرف باسم اعتلال الجلد السكري، وهي عبارة عن بقع دائرية تظهر على السيقان، تكون بنية أو محمرة اللون.

الجلد الصلب السميك

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فقد يصبح جلدك صلبًا وسميكًا ومتورمًا، حتى عند التحكم في مستويات السكر في الدم، وتعرف هذه الحالة باسم تصلب الجلد السكري، وغالبًا ما تتطور في الجزء العلوي من الظهر، حيث يزداد سمك الجلد ببطء على مدار أشهر أو سنوات، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أيضًا في الكتف أو الرقبة أو في أي مكان آخر، لكنها لا تحدث أبدًا في اليدين أو القدمين.

عدم شفاء الجروح سريعًا

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترة طويلة إلى ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب، ما يشير إلى خروج السكر عن السيطرة، وعلامة على الإصابة به، وعادة ما يؤدي ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب إلى صعوبة التئام الجروح في الجسم، وخاصة في القدمين، وتعرف هذه الحالة باسم القرحة السكرية.

ظهور نتوءات صغيرة

ارتفاع مستويات السكر في الدم يتسبب في زيادة مستويات الدهون الثلاثية بشكل كبير، وهو نوع من الدهون التي تدور في الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بحالة جلدية تعرف باسم داء الزانثومات الطفحي، وهي ظهور بقع صغيرة على الجلد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مستویات السکر فی الدم بمرض السکری هذه الحالة من النوع 2

إقرأ أيضاً:

مميزات الشاي الأسود عن باقي الأنواع

يمتلك الشاي الأسود فوائد متعددة مثل الشاي الأخضر ولكن يتميز هذا المشروب باحتواءه على مجموعة من البوليفينول تسمى الثيافلافين والتي لا توجد فى أي نوع آخر من الشاي وتحمى الجسم من أمراض عديدة وخطيرة.

كلمة السر في قضية صبحي كابر.. التفاصيل والأسباب الحقيقية لبيع المطعم قطع القلوب.. قصة طفل السبح من النوم على الأرض لربع مليون جنيه طريقة عمل الكيكة بالماء وبدون لبن أو عصير موت شاب وسط أصحابه فى مباراة .. أسباب غير متوقعة للوفاة المفاجئة

ووفقا لما جاء فى موقع “ uclahealth”  نعرض لكم أهم فوائد الشاي الأسود.

يعزز صحة القلب


الشاي الأسود له تأثير قوي على صحة القلب، حيث تساعد الثيوفلافينات على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والفلافونويدات ونفس مضادات الأكسدة الموجودة في النبيذ الأحمر والشوكولاتة الداكنة والمكسرات وهى تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 8٪. 

تشير الدراسات إلى أنه مع كل كوب من الشاي تشربه يوميًا، يمكنك خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بأحداث القلب والأوعية الدموية الكبرى مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

يحمي من السكتة الدماغية


عندما يحدث انسداد في الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى المخ وهي السبب الثاني للوفاة على مستوى العالم وقد يكون شرب الشاي الأسود أحد الطرق لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين على الأقل من الشاي يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 16٪ مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي.

يحسن التركيز


على عكس بعض أنواع الشاي الأخرى، يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين حوالي نصف الكمية الموجودة في القهوة، كما يحتوي على حمض أميني يسمى إل-ثيانين ويساعد هذا المزيج على اليقظة والتركيز.

 في حين أن الكافيين بمفرده يمكن أن يحفز طاقة أكثر عصبية، فإن إضافة إل-ثيانين إلى الشاي الأسود ينتج نوعًا مستقرًا ومتوازنًا من الطاقة، وفحصت دراسة أصغر كيف يؤثر شرب الشاي الأسود على الأداء الإدراكي مقارنة بشرب الماء، وكان أداء المشاركين الذين شربوا الشاي الأسود أفضل في الوظائف التنفيذية ومهام الذاكرة.

الذكاء يخفض مستويات السكر في الدم


إن شرب الشاي الأسود بدون محليات مضافة يمكن أن يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم ويحسن قدرة الجسم على التحكم في السكر، كما أظهرت الأبحاث أن الشاي الأسود يحسن مستويات السكر في الدم فورًا بعد تناول الوجبات لدى البالغين الأصحاء والمصابين بمرض السكري.

 

يقلل من خطر  السرطان


 درس الباحثون تأثير الشاي على السرطان لعقود من الزمن، وقد وجدوا أن البوليفينول الموجود في الشاي يلعب دورًا في مكافحة أنواع معينة من السرطان. 

وجدت إحدى الدراسات أن الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الجلد، وخلصت مراجعة لـ 64 دراسة إلى أن جميع أنواع الشاي قد تساعد في الوقاية من سرطان الفم، وتشمل أنواع السرطان الأخرى قيد الدراسة سرطان الثدي وأمراض النساء والرئة والغدة الدرقية.

السرطان يقلل من خطر الوفاة لكل الأسباب


شرب كوبين على الأقل من الشاي الأسود يومياً يقلل من خطر الوفاة لأي سبب بنحو 13% مقارنة بالأشخاص الذين لا يشربون الشاي، وفقاً لدراسة حديثة وكما هو الحال في نتائج أخرى، كلما زاد شرب المشاركين للشاي، انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • 7 علامات تشير إلى الإصابة بتليف الكبد.. راقب نفسك
  • كنز لصحتك.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول القرنبيط؟
  • علامات في الأظافر تدل على الإصابة بأمراض خطيرة
  • مميزات الشاي الأسود عن باقي الأنواع
  • صباحا تظهر أبرز علامات الخرف على المرضى احذرها
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول عصير الطماطم؟
  • فوائد الماء لصحة البشرة وأهمية الترطيب اليومي
  • علامات يشير ظهورها إلى الإصابة بمتلازمة “خفية” تعاني منها ملايين النساء دون علم
  • أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون