شبكة الأمة برس:
2024-10-16@20:48:45 GMT

السعودية ومصر توقعان اتفاقية حماية الاستثمارات

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

القاهرة - زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان القاهرة، الثلاثاء ذ5-10-2024، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين

وقعت مصر والسعودية، الثلاثاء، على محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين.

وشهد مراسم التوقيع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش زيارته إلى مصر.

وزار ولي العهد السعودي القاهرة، الثلاثاء، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السعودية ومصر.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تواجه فيه مصر أزمة اقتصادية خانقة، مما يزيد من أهمية الاستثمارات الخليجية لدعم اقتصاد البلاد.
وتأتي هذه الزيارة وسط تكهنات بشأن ضخ استثمارات سعودية جديدة في مصر، حيث تلقت البلاد مؤخراً تدفقات كبيرة من التمويل الخارجي، من ذلك صفقة ضخمة بقيمة 35 مليار دولار مع شركة "إيه. دي. كيو" الإماراتية، أحد صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

وتسعى مصر لجذب استثمارات خليجية كبيرة، وتركز السعودية على مواقع تطوير السياحة على ساحل البحر الأحمر وفي جنوب شبه جزيرة سيناء، وهما منطقتان تحظيان باهتمام خاص نظراً لموقعهما المتميز قبالة السعودية.

وهذه الاستثمارات تأتي في وقت حرج بالنسبة لمصر التي تواجه تضخماً قياسياً وديوناً مرتفعة وانخفاضاً حاداً في قيمة الجنيه المصري.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية لتسجل 6.5 مليار دولار خلال الأشهر الـ8 الأولى من عام 2024، مقابل 4.9 مليارات دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، بنسبة ارتفاع قدرها 32.7%، بحسب الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء.

وأودعت السعودية 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري في مارس 2022، ما رفع حجم ودائع المملكة إلى 10.3 مليارات دولار، في وقت كانت مصر تعاني من آثار خروج أموال مستثمرين أجانب إثر اندلاع الحرب في أوكرانيا.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

مدبولي: اتفاقية حماية الاستثمار بين مصر والسعودية ستشجع على تكوين شراكات في البلدين

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن اتفاقية حماية الاستثمارات بين مصر والسعودية، تحمي وتشجع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وليس فقط الاستثمارات السعودية في مصر، لكن أيضا الاستثمارات المصرية في المملكة، التي أصبح لها حجم كبير.

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الدكتورة، رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الاتفاقية ستشجع على مزيد من الاستثمار المتبادل، والأهم من ذلك، تكوين شراكات بين الشركات المصرية والسعودية، لكي تستفيد من الاتفاقية سواء داخل المملكة  أو مصر.

 وأوضح رئيس الوزراء، أن التعامل بالعملة المحلية بين البلدين في التعامل التجاري، يتم عن طريق اتفاقيات وتنسيقات بين البنوك المركزية وبعضها البعض، بناء على التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا إلى أن الأمر يدرس بين البنوك المركزية، وإذ كان هناك مجال لاتخاذ القرار يتخذ.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: اتفاقية حماية الاستثمار بين مصر والسعودية ستشجع على تكوين شراكات في البلدين
  • "مدبولي": إنجاز اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية في وقت قياسي
  • مدبولي: إنجاز اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية في وقت قياسي
  • مصر والسعودية توقعان اتفاقية لتشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة
  • مصر والسعودية سنوات من العلاقات الوثيقة.. السيسي وبن سلمان يشهدان توقيع اتفاقية لتشجيع الاستثمارات وتشكيل مجلس التنسيق الأعلى بين البلدين.. خبراء: القاهرة والرياض تملكان مفتاح حل القضايا الإقليمية
  • مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية: مصر تستهدف زيادة الاستثمارات السعودية لنحو 50 مليار دولار
  • القاهرة للدراسات: العلاقات المصرية السعودية تتميز بالعمق على كافة الأصعدة
  • بحضور ولي العهد والسيسي .. السعودية ومصر توقعان محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى السعودي المصري
  • أحمد موسى يكشف تفاصيل اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات بين مصر والسعودية