شددت منظمة الصحة العالمية الأربعاء على وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان، مؤكدة أن العديد منها أرغم على الإغلاق، بعد تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقالت في بيان: "تدعو منظمة الصحة العالمية إلى وقف الهجمات على مرافق الرعاية الصحية"، مضيفة أن "القصف المكثف وانعدام الأمن أرغم عدداً متزايداً من المرافق الصحية على الإغلاق، لا سيما في الجنوب".

 

"It’s a similar story in #Lebanon, where, since the escalation of hostilities began one month ago, WHO has verified 23 attacks on health care that have led to 72 deaths and 43 injuries among health workers and patients.

Hospitals are already under massive strain as they deal…

— World Health Organization (WHO) (@WHO) October 16, 2024

وأوضحت، أن "من بين 207 مراكز ومستوصفات للرعاية الصحية الأولية في المناطق المتضررة من النزاع، أُغلق حتى الآن 100 مركز ومستوصف".
كما "اضطرت مستشفيات إلى الإغلاق أو الإجلاء بسبب تضرر مبانيها أو قربها من مواقع القصف المكثف" وفق المنظمة التي أحصت إجلاء "5 مستشفيات إجلاءً تاماً" بينما "أُجليت 5 مستشفيات أخرى  جزئياً". 
واعتبرت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي، أن "الهجمات على مرافق الرعاية الصحية تُضعف النُظُم الصحية وتُعيق قدرتها على الاستمرار في أداء دورها". وأضافت أن المنظمة "تعمل دون كلل مع وزارة الصحة العامة في لبنان لمعالجة الثغرات الحرجة ودعم استمرار الخدمات الصحية الأساسية، ولكن ما يحتاجه الشعب اللبناني أكثر من أي شيء آخر هو الوقف الفوري لإطلاق النار". 
وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء، مقتل أكثر من 150 مسعف وعامل في القطاع الصحي بعد التصعيد، فيما "خرج 13 مستشفى عن الخدمة بشكل كلي أو جزئي، إضافة إلى تضرر أكثر من 130 سيارة إسعاف". 

وصعّدت إسرائيل منذ 23 سبتمبر (أيلول) وتيرة غاراتها على لبنان مستهدفة معاقل حزب الله في جنوب لبنان وشرقه، إضافة إلى ضاحية بيروت الجنوبية، ما تسبب في  1373 قتيلاً على الأقل في لبنان. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الصحة العالمية لبنان إسرائيل لبنان إسرائيل وحزب الله منظمة الصحة العالمية الصحة العالمیة فی لبنان أکثر من

إقرأ أيضاً:

أوقفوا الكوارث في غزة..الصين تطالب إسرائيل بوقف التدمير

شدد وزير الخارجية الصيني وانغ يي الإثنين في مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، على ضرورة وضع حد لـ"الكوارث الإنسانية" في غزة، حسب وسائل إعلام رسمية.

وتشن إسرائيل منذ عام عمليات عسكرية في قطاع غزة رداً على هجوم  حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.
وقال المسؤول الصيني لنظيره الإسرائيلي في الاتصال إن "الكوارث الإنسانية في غزة لا يجب أن تستمر"، حسب وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية، شينخوا.
وأشار إلى أن "مواجهة العنف بالعنف لا يمكن أن تعالج بشكل كامل المخاوف المشروعة للأطراف كلها"
وطالت الحرب قطاع غزة بأكمله، وعاد إليه شلل الأطفال بعد أكثر من 20 عاماً، في ظل كارثة صحية وإنسانية. ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 42289 - موقع 24أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الإثنين، أن 42289 شخصاً قتلوا في الحرب المستمرة منذ أكثر من عام بين إسرائيل والحركة الفلسطينية.

ودمرت شبكة الصرف الصحي إلى حد كبير، وتتجمع المياه الملوثة في العراء، والتي غالباً ما تكون مجاورة للأماكن السكنية المكتظة، ما يؤدي إلى تفشي هذا المرض شديد العدوى والذي يسبب للشلل.
والإثنين، أعربت فرنسا عن "قلقها العميق على الوضع بالغ الخطورة في شمال غزة" واستنكرت العملية العسكرية الإسرائيلية فيها منذ عدة أيام في الأراضي الفلسطينية و"التي خلفت خسائر فادحة".

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تطالب إسرائيل بإتاحة استكمال التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة
  • "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف استهداف المرافق الطبية في غزة
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان
  • الصحة العالمية تؤكد ضرورة حماية المستشفيات إثر قصف "إسرائيل" مستشفى بغزة
  • وزير الصحة بالحكومة الليبية يقرر إنشاء قسم الفيزياء الطبية في المرافق الصحية
  • الصحة العالمية تؤكد ضرورة حماية المستشفيات إثر قصف إسرائيل مستشفى بغزة
  • وزير الصحة: نقل التبعية الفنية لكافة أقسام التغذية العلاجية وخدمات الإطعام في المستشفيات والمراكز الصحية إلى إدارة التغذية والإطعام
  • أوقفوا الكوارث في غزة..الصين تطالب إسرائيل بوقف التدمير