علق الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، على أداء اللواء حسن رشاد اليمين القانونية رئيسًا للمخابرات العامة، موضحًا أن هذا الاختيار يعكس تقديرًا لجهاز المخابرات؛ والتصعيد جاء من قلب وداخل الجهاز لأحد الوكلاء بالجهاز.

وشدد «الطاهري»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن هذه إشارة للبعد المؤسسي الذي يتمتع به جهاز المخابرات العامة، موضحًا أن اللواء حسن رشاد تخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 90، وبدأت رحلته مع منظومة الأمن القومي المصري، بعد انضمامه لجهاز المخابرات العامة.

وتابع: «اللواء حسن رشاد له رحلة على مدار 35 عامًا، تدرج في مختلف المواقع والتخصصات داخل الجهاز وأصبح وكيلًا لجهاز المخابرات العامة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللواء حسن رشاد رئيس المخابرات العامة رئيس المخابرات العامة اللواء حسن رشاد المخابرات العامة المخابرات العامة اللواء حسن رشاد

إقرأ أيضاً:

جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل

القاهرة - فتحية الدخاخني - أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات العامة، خلفاً للواء عباس كامل الذي تولى رئاسته منذ 2018.

وأدى حسن محمود رشاد، الذي كان يتولى منصب وكيل جهاز المخابرات، اليمين القانونية رئيساً لجهاز المخابرات العامة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي. ورشاد خريج الكلية الفنية العسكرية التي تمد الجيش بالمهندسين، وتدرج في المناصب داخل جهاز المخابرات العامة.

وعُيّن كامل مستشاراً ومبعوثاً للرئيس ومنسقاً عاماً للأجهزة الأمنية. وأكد مصدر أمنيّ مطلع لـ«الشرق الأوسط»، طلب عدم الكشف عن هويتيه لحساسية الموضوع، أن هذا التغيير «تحرك طبيعي جداً»، موضحاً أن «هناك حاجة لشخصية ذات ثقل للتنسيق بين الأجهزة الأمنية ومبعوث شخصي للرئيس في الملفات الحساسة».

ووصف مصدر أمني آخر القرار بأنه «إجراء طبيعي يعكس محاولة الاستفادة من خبرات رئيس المخابرات العامة السابق وقدراته في منصب مهم وجديد». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن اللواء كامل «تم تعيينه في ثلاثة مناصب، في سابقة لم تحدث من قبل، منها منصب جديد وهو المنسق العام للأجهزة الأمنية».

وشغل كامل منصب رئيس جهاز المخابرات العامة منذ 2018. وكان مديرا لمكتب الرئيس السيسي منذ كان قائداً عاماً للقوات المسلحة، وانتقل معه لرئاسة مكتبه في رئاسة الجمهورية في 2014.

فكرة جديدة لعمل الأجهزة الأمنية
ولفت المصدر إلى أن «القرار يطرح فكرة جديدة بشأن عمل الأجهزة الأمنية وطريقة التنسيق بينها، وهي فكرة موجودة في بعض دول العالم». وأضاف أن «تعيين كامل مبعوثاً رئاسياً يضع على عاتقه مهمة حمل رسائل الرئيس، وهو عبء إضافي كان يتقاطع مع المهام المُعقدة والمتعددة لرئيس المخابرات العامة».


ووزعت الرئاسة صوراً لرئيس المخابرات العامة الجديد وهو يؤدي اليمين أمام السيسي، في حضور رئيس المخابرات السابق، وكان لافتاً أن الصور عكست ارتياحاً من الأطراف الثلاثة.

وأنشئ جهاز المخابرات العامة المصرية عام 1954، وهو يقوم بأدوار مختلفة على صعيدي الأمن والاتصال السياسي.

وخلال الفترة الماضية، حمل اللواء كامل رسائل عدة من الرئيس، ولعب دوراً مهماً في الاتصالات السياسية والأمنية لتحقيق التهدئة في المنطقة، ووقف إطلاق النار في غزة خلال حربي 2021 و2023.

ورافق كامل الرئيس المصري في عدد من الزيارات الرسمية، كما زار، الشهر الماضي، بصحبة وزير الخارجية بدر عبد العاطي، العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارة حملت أبعاداً سياسية وأمنية، في ظل التوتر الحاصل مع إثيوبيا على خلفية «سد النهضة» الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يعين رئيسا جديدا للمخابرات
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات العامة.. وعباس كامل مستشاراً للرئيس
  • الطاهري: اللواء حسن رشاد رئيس جهاز المخابرات يتمتع بصفات كثيرة تناسب المرحلة
  • جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل
  • المصريين الأحرار يهنئ "رشاد" بتعيينه رئيسًا للمخابرات العامة واللواء كامل مستشارا للرئيس
  • وزير الأوقاف يهنئ اللواء حسن محمود رشاد لتعيينه رئيسًا لجهاز المخابرات العامة
  • رئيس تحرير روزا اليوسف: اللواء حسن رشاد يتمتع بصفات كثيرة تناسب هذه المرحلة
  • أحمد الطاهري: رحلة اللواء حسن رشاد مع منظومة الأمن القومي بدأت عام 1990
  • السيرة الذاتية لرئيس المخابرات العامة الجديد