بدأت صباح اليوم الأحد أولى جلسات المؤتمر الدولي "التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم وما في حكمها" الذي تستضيفه مكة المكرمة تحت شعار "تواصل وتكامل" يومي 26 و27 من شهر محرم لعام 1445 هـ، بتنظيم من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بمشاركة 150 عالما ومفتيا من 85 دولة حول العالم.

وجاءت الجلسات بحضور وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ.

أخبار متعلقة لتحسين المشهد الحضري.. اشتراطات لضبط وتنظيم إدارة نفايات البناء والهدمبدء قبول المتقدمين لدورة تأهيل الضباط الجامعيين بكلية الملك فهد الأمنية

ورأس الجلسة الأولى من أعمال المؤتمر فضيلة الدكتور صالح بن سعد السحيمي عضو هيئة التدريس بالجامعات الإسلامية ومفوض الأفتاء بالمدينة المنورة.

المشيخة الإسلامية في كرواتيا

وتناولت المحور الأول من محاور المؤتمر بعنوان: (جهود إدارات الشؤون الدينية والمشيخات في العالم وما في حكمها في خدمة الإسلام والمسلمين وتعزيز الوحدة الإسلامية).

وتحدث رئيس المشيخة الإسلامية في جمهورية كرواتيا الدكتور عزيز حسانوفيتش عن أهمية المؤتمر وتفعيل دور المشيخات ودور الافتاء في تعزيز الوحدة الإسلامية في سبيل خدمة الاسلام والمسلمين.

وأكد أن المؤتمر أحد المنابر لرفع الصوت في تقريب تعاليم الإسلام للناس، فالإسلام يدعوا إلى الود والتواصل الاجتماعي والتفاهم واحترام الاخرين.

جانب من جلسات المؤتمر- اليوم

مجلس العلماء الإندونيسي

فيما أوضح عضو مجلس العلماء الإندونيسي ذو القرنين بن محمد سنوني في كلمته، أن العمل في خدمة الاسلام والمسلمين من أفضل الطاعات.

وبين مكانة الاجتماع وخطورة الافتراق، واستدل بذلك من الكتاب والسنة، كما تطرق إلى أسباب الاجتماع والدعوة إليه ولزوم الجماعة والأمر بالمعروف والدعوة إلى الله والالتزام بمنهج الوسطية والاعتدال.

بدوره تحدث الدكتور محمد أزهر محمد حنيفه من جمهورية سريلانكا خلال كلمته عن جهود جمعية علماء سريلانكا وخدماتها التي تقدمها للإسلام ومسلمي سريلانكا.

وأشار إلى ما تقدمه من خدمات دعوية، مؤكدًا أن أهمية دور المؤتمر في تعزيز التواصل بين العاملين في الجمعيات الإسلامية للنهوض بالعمل الإسلامي والتصدي للأخطار التي تهدد العقيدة والمنهج.

#برومو |
افتتاح المؤتمر الدولي "التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم" تحت شعار (⁧#تواصل_وتكامل⁩) الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. pic.twitter.com/5K13qLgikR— وزارة الشؤون الإسلامية (@Saudi_Moia) August 13, 2023خدمة الإسلام والمسلمين

وأوضح مدير جامعة سراج العلوم السلفية بجندانغر في جمهورية نيبال في كلمته، المرجعيات الدينية لدى المسلمين في نيبال وجهودها في خدمة الإسلام والمسلمين، وبيان دور المملكة العربية السعودية الرائد في نهضة الأمة الإسلامية النيبالية من منابرها المختلفة.

كما بين دور جامعة سراج العلوم السلفية في نشر العقيدة السلفية ونبذ الغلو والتطرف ومظاهر التفرق والتطرف، وتطرق إلى أبرز نقاط القوة لدى الأقلية المسلمة في نيبال ونقاط الضعف والمشكلات.

كما انطلقت الجلسة الثانية للمؤتمر وترأسها الأستاذ الدكتور جبريل بن محمد البصيلي عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية لمناقشة محور (التواصل والتكامل بين إدارات الشؤون الدينية والمشيخات في العالم وما في حكمها الواقع والمأمول).

واستهلت بمشاركة للباحث في مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان بجمهورية تونس الأستاذ الدكتور خالد بن جمعة الطرودي، تطرق خلالها إلى أهمية دور المؤسسات الدينية في إقامة الشعائر وتطوير العمل الإسلامي وبناء المساجد، وكذلك دور الإفتاء وما تقوم به من أدوار وما تحتاجه من تقييم وتعديل وتطوير مواكبة لمختلف المستجدات.

#فيديو |
"متقوقعون ليس لهم قيمة والقافلة تسير"
معالي وزير الشؤون الإسلامية د.#عبداللطيف_آل_الشيخ:
الوسطية في الإسلام ستنتصر والتطرف والغلو سينتهي. #تواصل_وتكامل
pic.twitter.com/gaV9UPxTpF— وزارة الشؤون الإسلامية (@Saudi_Moia) August 13, 2023إدارات الشؤون الإسلامية

وأكد الداعية والمدرس في معهد دار التوحيد السلفية بجمهورية سريلانكا الدكتور محمد أمجد رازق بن محمد، أهمية التعاون بين إدارات الشؤون الإسلامية كي تتخذ تلك الإدارات خطواتها المستقبلية، مع المحافظة على الركائز النافعة.

كما أوصى بإنشاء وحدة خاصة للتعاون الدولي في جميع الإدارات التي تعنى بالشؤون الإسلامية.

وذكر المدرس التابع لمكتب الملحقية الدينية بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جاكرتا محمد نور إحسان علي يعقوب، أن الارتباط بين إندونيسيا والمملكة ارتباط وثيق والعلاقات طيبة.

تدريب الدعاة

وتطرق يعقوب إلى أهمية تبادل الزيارات والخبرات وتدريب الدعاة وتاهيلهم ونشر الوسطية والاعتدال والتصدي لأصحاب الأفكار الضالة.

واختتمت الجلسة بمداخلة لرئيس الجمعية الخيرية المتحدة للمسلمين بجمهورية بوتسوانا، عبدالرحمن شريف، أوضح من خلالها أهمية السنة النبوية وأنها الطريق الصحيح الذي يساعد المسلم في حياته.

وأشاد بجهود المملكة في الدعوة إلى الإعتصام بالكتاب والسنة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة مؤتمر تواصل وتكامل مؤتمر مكة المكرمة الوحدة الإسلامية نشر الوسطية السعودية أخبار السعودية وزارة الشؤون الإسلامیة إدارات الشؤون الدینیة والمشیخات فی العالم

إقرأ أيضاً:

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز

الرياض

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – تنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية يومي 28 و29 / 07 / 1446هـ، الموافق 28 و29 / 01 / 2025م، المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز – رحمه الله -، الذي يأتي هذا العام بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء في عهد الملك عبدالعزيز”، وذلك في مبنى المؤتمرات بالمدينة الجامعية.

وبهذه المناسبة، رفع معالي رئيس الجامعة الدكتور أحمد بن سالم العامري، الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على رعايته الكريمة للمؤتمر، الذي يأتي لبيان الفكر الاقتصادي والاستدامة عند الملك عبدالعزيز – رحمه الله -.

وأوضح أن المؤتمر في نسخته الثالثة يركز على الفكر الاقتصادي عند الملك عبد العزيز ودلائله التاريخية، ويدرس السياسات والنظم الاقتصادية في عهده – رحمه الله -، ويبرز دور الاقتصاد السعودي في عهد الملك عبد العزيز في تحقيق التنمية المستدامة، واستقصاء قيم وعوامل فاعلية الاقتصاد السعودي.

وبين الدكتور العامري، أن المؤتمر يشارك فيه هذا العام نخبة من العلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم، ويصاحبه فعاليات وحلقات نقاش وورش عمل تناقش مصادر التاريخ الاقتصادي السعودي ومواجهة الأزمات الاقتصادية والمناهج الحديثة في دراسة التاريخ والتنمية والاقتصاد وبناء المؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة، كما يتضمن المؤتمر معرضًا تاريخيًا، ومبادرات إثرائية متنوعة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الدولة يفتتح مؤتمر "الإيسيسكو".. و5 جلسات حوارية تناقش تطوير التعليم
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • الدكتور العيسى: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • معرض إنترسك السعودية يقيم مؤتمري "أمن المستقبل" و"السلامة من الحرائق وتقنياتها"
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • مؤتمر الرسول الأعظم يؤكد أهمية بلورة مخرجاته البحثية على الواقع العملي
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل