علق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تقديم حوافز الصناعة لتشجيع المستثمرين، قائلاً “حددنا أكثر من 150 مجموعة سلع يتجاوز حجم استيرادنا منها 25 مليار دولار سنويا، وبالتالي فإن الدولة تستهدف تلك المجموعة بحوافز كبيرة، لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محلياً". 

وأوضح "مدبولي"، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، اليوم الأربعاء، أن إنتاج تلك السلع محليا يعد الشغل الشاغل للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، خاصة فيما يتعلق بتسهيل الإجراءات ومنح الرخص وإتاحة الأراضي وتخصيصها وتطبيق الحوافز الإضافية الموجودة”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن مبادرة التمويل الميسر التي تتحمل فيها الدولة نصف سعر الفائدة عن المشروعات وتطبقها الدولة في هذه الحزمة من الصناعات التي تعد ذات أولوية قصوى.

من جانبها، لفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى وجود 280 مليار جنيه إنفاقا استثماريا منها نسبة 42% للتنمية البشرية مع الوزارات المختلفة.

وبالنسبة للحوكمة، أوضحت الوزيرة، أن أي مشروع وصلت نسبة تنفيذه إلى 70% يتم استكماله، مشيرة إلى الإجراءات والحوافز المتاحة للقطاع الخاص لكي يستكمل الأجزاء التي كانت الحكومة تعتزم القيام بها، وبالتالي فالتشديد على إنفاق العام وتنفيذ المشروعات، يفسح المجال لدخول القطاع الخاص لسد الفجوة.

وأوضحت “المشاط”، أن هناك جزءً مهماً يرتبط بتمويلات من شركاء ومؤسسات دولية تُقدم لشركات أجنبية تنفذ أعمالها في مصر، وهذا يمثل جزءاً مهماً من التسويق للإصلاحات الاقتصادية في مصر. 

وأشارت إلى أنها حضرت مؤتمر هامبورج للاستدامة، وتم هناك التوقيع مع شركة سكاتك بتمويلات من الحكومة الألمانية لتصدير الهيدروجين الأخضر، الأمر الذي يوضح نقطة مهمة ترتبط أن قوة مصر في الفترة الماضية تتضح من قدرتها على حشد تمويلات من مؤسسات دولية، مطلعة على الإصلاحات التي تطبقها مصر، في قطاعات مختلفة، والأمر يمثل مصدر قوة مهمة في جذب استثمارات وتوفير تمويلات لها من خلال بنوك تجارية أو بنوك تنموية، وعلاقة مصر بهذه البنوك التنموية جيداً جداً، وهذا يساهم في تقليل تكلفة الاستثمار في مصر.    

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى أن نتائج الإصلاحات الهيكلية التي يتم تنفيذها تظهر آثرها عقب التنفيذ خلال مدة من 6 إلى 8 أشهر.

وأضافت “المشاط”، أن جهود الدولة لجذب الاستثمارات من خلال المجموعة الوزارية لريادة الأعمال من الأولويات الهامة جداً، حيث تم تشكيل هذه المجموعة الوزارية لأهميتها، حيث أن الغرض منها التكامل بين المُبادرات الحكومية في هذا المجال، والتنسيق بين الوزارات فيما يخص مبادرات ريادة الأعمال، فهناك دراسات كثيرة حول سبل تعزيزها، وتكثيف التكنولوجيا وريادة الأعمال والبحث العلمي، بهدف تشجيع الشركات على الاستمرار في مصر وتكوين شراكات مع شركات رواد أعمال أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فی مصر

إقرأ أيضاً:

من 5.4 مليار إلى 37 مليار دولار.. نمو ملحوظ في التجارة التركية الإفريقية خلال 20 عامًا

قال وزير التجارة التركي عمر بولاط إن حجم التجارة بين تركيا والقارة الإفريقية بلغ نحو 27 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2024.

جاء ذلك في كلمته، الأربعاء، في منتدى التعاون الصناعي العالمي، الذي يجمع 1500 من رجال الأعمال من مختلف البلدان الإفريقية مع الشركات الصغيرة والمتوسطة المنتجة والمصدرة التركية في مدينة إسطنبول.

وأشار بولاط إلى أن تركيا اعتمدت استراتيجية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول الإفريقية عام 2003، وتحدث عن المشاريع والتعاون مع القارة الإفريقية منذ ذلك الحين.

وقال: “حجم تجارتنا مع القارة الإفريقية الذي كان 5.4 مليار دولار عام 2003، تضاعف 7 مرات عام 2023 ليصل إلى 37 مليار دولار”.

وأضاف: “في هذه الفترة زادت صادراتنا من 2.1 مليار دولار إلى 22 مليار دولار، وزادت وارداتنا من 3.3 مليار دولار إلى 15 مليار دولار”.

وأردف: “اقترب حجم التجارة بين إفريقيا وتركيا من 27 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. منها 15.8 مليار دولار صادرات تركيا و11.1 مليار دولار صادرات إفريقيا إلينا”.

ولفت الوزير إلى أن تركيا تتعامل في علاقاتها مع إفريقيا في إطار “سياسة الشراكة الإفريقية” منذ عام 2013.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يقدم التعازي لأسر ضحايا حادث حافلة طلاب جامعة الجلالة.. مدبولي: تحديد أكثر من 150 سلعة يتجاوز حجم استيراها 25 مليار دولار سنويًا وحوافز كبيرة لتشجيع المستثمرين على إنتاجها محليًا
  • مدبولي: تحويلات المصريين من الخارج بلغت 3 مليارات دولار الشهر الماضي
  • «مدبولي»: نستورد 150 مجموعة سلعية بـ25 مليار دولار ونشجع المستثمرين على تصنيعها
  • مدبولي: الدولة تسعى للحد من فاتورة الاستيراد وتعزيز الإنتاج المحلي
  • من 5.4 مليار إلى 37 مليار دولار.. نمو ملحوظ في التجارة التركية الإفريقية خلال 20 عامًا
  • عاجل| السعودية تضخ 15 مليار دولار في الاقتصاد المصري
  • مجموعة NSAS تحصد تكريمًا مميزًا من طيران الخليج
  • خسائر القطاعات الاقتصادية تقدر ب 18 مليار دولار.. فهل مالية الدولة قادرة على تحمل هذه الاعباء؟
  • بنك التنمية الاجتماعية يحقق تمويلًا بقيمة 1.54 مليار ريال خلال الربع الثالث من 2024