جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-16@20:40:43 GMT

عُمان تحتفل بـ"يوم الأغذية العالمي"

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

عُمان تحتفل بـ'يوم الأغذية العالمي'

مسقط- العمانية

احتفلت سلطنة عمان،اليوم، بيوم الأغذية العالمي الذي تنظمه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) وبنك الطعام العماني تحت شعار "الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل" وذلك تحت رعاية سعادة سليم بن علي بن سليم الحكماني، رئيس هيئة حماية المستهلك.

وأكدت المهندسة خالصة بنت طالب الحضرمية، مدير عام التخطيط بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أن سلطنة عمان تبنّت سياسات تنموية شاملة تهدف إلى ضمان هذا الحق لكل مواطنيها والمقيمين على أرضها، حيث حرصت على تطوير قطاعات الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، مع تعزيز التكنولوجيا والتقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي والزراعة الرقمية والبحث العلمي والابتكار لزيادة الإنتاجية وتحويل النظم الزراعية والغذائية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وأشارت في كلمتها إلى أن النشرة الإحصائية لشهر سبتمبر 2024م للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات تبين نموّا ملحوظا خلال النصف الأول من عام 2024م لنشاطي الزراعة والحراجة وصيد الأسماك حيث بلغ 6.6 بالمائة، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي من النشاطين ليبلغ 451.2 مليون ريال عماني في النصف الأول من العام نفسه مقارنة بـ423.4 مليون ريال عماني للفترة نفسها من العام المنصرم، وارتفعت نسبة المساهمة إلى الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق من 2.3بالمائة في النصف الأول من عام 2023 إلى 2.4 بالمائة للفترة نفسها من العام الجاري 2024م.

وقالت المهندس خالصة الحضرمية: إن سلطنة عمان حققت تقدما ملموسا في مؤشر الأمن الغذائي العالمي، حيث تم تصنيف سلطنة عمان وفق مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2022 بالمرتبة الـ 35 عالميّا وفي المرتبة (الثالثة) عربيّا ويأتي هذا التصنيف من أصل (113) دولة.

من جانبه قال المهندس إبراهيم بن عبد الله الحوسني، رئيس مجلس إدارة بنك الطعام: إن البنك تمكن من حفظ أكثر من 100 ألف وجبة بوزن 60 طنّا وبقيمة تقدر 100 ألف ريال عماني، كما استطاع من توزيع قرابة 250 طنّا من الخضروات والفواكه بقيمة تزيد عن 50 ألف ريال عماني. وتوزيع أكثر من 10 آلاف سلة غذائية للمستفيدين، بالإضافة إلى استفادة أكثر من 6 آلاف أسرة ومستفيد وتوقيع أكثر من 45 اتفاقية من خلال شراكات استراتيجية.

‏وأكد الدكتور ثائر ياسين، المكلف بتسيير أعمال مكتب منظمة الفاو للأغذية والزراعة للأمم المتحدة بسلطنة عمان أن الأمن الغذائي والتغذية أمران حاسمان لأعمال الحق في الغذاء ولا يمكن استدامة السلام دون التصدي للجوع، ويعد التعاون العالمي في جميع القطاعات أمر بالغ الأهمية وخاصة إشراك الشباب لأن مستقبل الأمن الغذائي هو حقهم، مشيرا إلى أن العلم والابتكار الذي يشمل تكنولوجيا المعلومات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية والزراعة الرقمية يعدان مفتاحا في تحويل النظم الزراعية والغذائية، ويمكن لتقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والزراعة الرقمية تعزيز الإنتاجية وتحسين إدارة الموارد وتحسين كفاءة سلسلة التوريد.

وتم خلال الحفل الإعلان عن نتائج مسابقة الطهاة وهي فعالية تركز على مهارات الطهي، حيث يتنافس فيها طهاة محترفون أو هواة لإظهار إبداعهم ومهارتهم في إعداد الأطباق. تشمل المسابقات عادة عدة جولات تتضمن تحديات مثل تحضير أطباق معينة في وقت محدود، استخدام مكونات محددة، أو اتباع تقنيات خاصة، كما تم الإعلان عن نتائج مسابقة الرسم التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) التي تهدف إلى تشجيع الأطفال على التعبير عن أفكارهم حول قضايا الأمن الغذائي والزراعة، وتشجع المشاركين على استخدام الفن كوسيلة لتوعية المجتمع حول أهمية الزراعة المستدامة والتغذية الصحية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأمن الغذائی سلطنة عمان ریال عمانی أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير الري يشارك فى جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)"

اشاد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري،  بالدور الذي يقدمه الدكتور عبد الحكيم الواعر المدير العام المساعد والممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ، وبدور الفاو فى دعم مبادرة AWARe والتى اثمرت عن توفير تمويل لتدريب ٣٠٠٠ من المتخصصين الأفارقة فى مجال المياه، تم تدريب ٢٠٠ منهم حتى الآن، كما تم تحديد اولويات لعدد من الدول فى مجال المياه والتكيف لتنفيذ مشروعات مشتركة ، كما أنه جارى تحديد افكار من مشروعات تم تنفيذها على الأرض للتكيف فى مجال المياه فى ضوء مسارات المبادرة الستة .

واعرب خلال جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)" ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه عن سعادته بالمشاركة فى افتتاح هذا الحدث الهام الذي يستمر لمدة يومين، والذي تنظمه منظمة الفاو للمساهمة فى معالجة تحديات ندرة المياه فى منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ، مشيرا إلى أن رؤية الفاو حول "مسار الفاو لبناء مجتمعات مرنة"، يتماشى مع  رؤية وزارة الموارد المائية والري "الجيل الثانى لمنظومة الرى 2.0".

 

ولفت إلى أن منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تعانى من ندرة مياه كبيرة، والتى تفاقمت بفعل تغير المناخ، والزيادة السكانية، هذه التحديات التى تعيق القدرة على ضمان الأمن الغذائي وتهدد سبل عيش المجتمعات الأكثر ضعفًا ليصبح من الضروري أن نتحد لوضع حلول عملية تتعامل مع هذه التحديات .

وأكد د. سويلم على ضرورة أن تتناول المناقشات كيفية الانتقال من ممارسات الري التقليدية إلى أنظمة الري الذكية الحديثة لتعزيز الإنتاجية الزراعية مع ترشيد إستخدام مواردنا المائية ، والسعى لتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة لضمان فاعلية واستدامة الإجراءات المتبعة ، وتوفير البيانات الموثوقة كأساس لاتخاذ القرارات السليمة ، واستكشاف حلول مبتكرة مثل استخدام الموارد المائية غير التقليدية، بما في ذلك التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ومعالجة المياه ، وتحديث الممارسات الزراعية، والانتقال لأنظمة رى ذكية ومستدامة مع مراعاة كافة الآثار البيئية والاجتماعية والاقتصادية .

وأضاف انه من الضرورى حاليا الانتقال من مرحلة السياسات والنقاشات للتطبيق الفعلى من خلال وضع مقترحات للمشروعات المطلوب تنفيذها على الأرض ، وقد بدأت مصر بالفعل المناقشات الفنية لمشروع إقليمي مع عدد من الدول المجاورة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز أبحاث التنمية الدولية بالتركيز على نموذج التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء تحت مظلة مبادرة "AWARe" ، وستسعى وزارة الموارد المائية والري لتكرار أنشطة ومشاريع مماثلة بالتعاون مع منظمات مختلفة لإنشاء نماذج أعمال ناجحة تناسب أنواع مختلفة من جودة المياه والممارسات الزراعية والمحاصيل .

لقد حققت مصر نجاحا كبيرا فى مجال معالجة وإعادة إستخدام المياه ، ومن المتوقع أن تكون التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء احد أدوات التعامل مع تحديات المياه مستقبلا ، حيث يمكن لمنظمة الفاو المشاركة بتقديم الدعم من خلال التدريب وبناء القدرات أو كتابة المشاريع ودراسات الجدوى فى هذا المجال .

مقالات مشابهة

  • المدينة المنورة تحتضن احتفال المملكة بيوم الأغذية العالمي للتوعية بأهمية الأمن الغذائي ودعم استدامة القطاع الزراعي
  • مشروع "المدن الزراعية".. نقلة نوعيّة لتعزيز الأمن الغذائي في عمان
  • سلطنة عمان تحتفل بيوم الأغذية العالمي..وتأكد تحقيق مستقبل مستدام وآمن غذائيًا
  • المدن الزراعية.. نقلة نوعية تسهم في رفد الأمن الغذائي في سلطنة عُمان
  • اليوم.. مجلس الكنائس العالمي يستضيف ندوة حول الأمن الغذائي
  • برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة: المزارعات المصريات «لاعب رئيسي» في أمننا الغذائي
  • وسط مبادرات نوعية محلية ودولية.. الإمارات تحتفي بـ «يوم الأغذية العالمي»
  • وزير الري يشارك فى جلسة "افتتاح مسار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)"
  • عُمان تستضيف المؤتمر العالمي للكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد.. غدًا