شاركت عضو مجلس النواب “ربيعة بوراص ” بصفتها عضو الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني الدولي في اجتماعات اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي.

وتناولت الاجتماعات، على مدار ثلاثة أيام متتالية ، اعتماد جدول أعمالها والموافقة على المحاضر الموجزة لاجتماعات اللجنة التي عقدت في الجمعية العامة الـ 148 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف (مارس 2024) ومناقشة ” الاستراتيجيات البرلمانية للتخفيف من التأثير الطويل الأمد للنزاعات “، بما في ذلك النزاعات المسلحة على التنمية المستدامة والذي سيتم اعتماده في أبريل 2025 بعد استيفاء النقاشات وتضمين الاقتراحات المقدمة من البرلمانيين والخبراء.

كما تم الاطلاع على الاستعدادات للاجتماع البرلماني في مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP29) في أذربيجان.

وذلك لتبادل وجهات نظر أعضاء اللجنة حول مسودة وثيقة النتائج، وأخذ ملاحظات الوفود المشاركة لتضمينها في الوثيقة الختامية ل (COP29) بالإضافة إلى مناقشة جماعية حول موضوع ” نحو نظام مالي عالمي عادل: دور البرلمانات في منع التهرب الضريبي للشركات وتحقيق التنمية المستدامة”.

وقامت عضو مجلس النواب الأستاذة ” ربيعة بوراص ” بمداخلة تضمنت تقديم مقترح لوقف إطلاق النار في مناطق النزاع لما تشكله الحروب من مخاطر على حياة الانسان والأرض وتأثيرها بشكل سلبي على المناخ، مؤكدة في مداخلتها على أهمية دعم الشباب وتأهيلهم من خلال برامج التمويل المعد للتصدي لتحديات المناخ.

وشددت على أهمية توجيه الميزانيات من خلال البرلمانات إلى دعم الاقتصادات البديلة والطاقة النظيفة ودعم الأنظمة البيئية وتسخير الأموال في حماية البيئة بدلاً من دعم الميزانيات لبرامج التسليح والحروب.

واستدلت عضو مجلس النواب “ربيعة بوراص” خلال مداخلتها بالتجربة الليبية مع مشروع وقف إطلاق النار الذي تم اعتماده في مخرجات اتفاق برلين وأثره الايجابي على خلق بيئة تنافسية على مشاريع الإعمار وعودة الحياة، وحثت على الاستفادة من التجربة الليبية في مشروع وقف إطلاق النار الذي ساهم بشكل مباشر في إخماد الحروب داخل ليبيا.

الوسوماجتماعات لجنة التنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي بوراص

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: بالاتحاد البرلماني الدولي بوراص التنمیة المستدامة البرلمانی الدولی

إقرأ أيضاً:

العراق يشارك في اجتماعات الدورة (149) للإتحاد البرلماني الدولي

آخر تحديث: 14 أكتوبر 2024 - 12:00 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- يشارك العراق في الدورة 149 للإتحاد البرلماني الدولي، بوفد برلماني برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي وصل، اليوم الاثنين، إلى العاصمة السويسرية جنيف.وقال المكتب الاعلامي للمندلاوي في بيان ، ان “الوفد العراقي النيابي برئاسة رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، وصل إلى العاصمة السويسرية جنيف، للمشاركة في اعمال الدورة (149) للأتحاد البرلماني الدولي للفترة من 12 – 17 تشرين الأول 2024، والإجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني الدولي”. وأضاف، أن “ملفات فلسطين والاعتداءات الصهيونية على لبنان ودول الجوار تتصدر مناقشات الوفد العراقي الذي ضم عددًا من رؤساء واعضاء اللجان النيابية، للمشاركة   في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي، والاجتماع الطارئ للأتحاد البرلماني العربي، فضلًا عن مناقشة  التشريعات الناظمة للذكاء الاصطناعي”.

مقالات مشابهة

  • “بوراص” تشارك في اجتماعات اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي
  • مجلس النواب يشارك باجتماعات لجنة «التنمية المستدامة» في جنيف
  • "الشعبة البرلمانية" تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • ليبيا تشارك باجتماع الأمناء العامّين للاتحاد البرلماني الدولي
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماع لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان في الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • وفد البرلمان العربي يشارك في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف
  • العراق يشارك في اجتماعات الدورة (149) للإتحاد البرلماني الدولي