شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم انطلاق أول قمة أوروبية-خليجية على مستوى رؤساء الدول والحكومات منذ تأسيس العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، بمشاركة 33 من قادة وزعماء الدول الأعضاء.

اعلان

وترأس القمة مناصفة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر بصفته الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي، وشارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي.

وفي كلمته الافتتاحية، دعا أمير قطر المجتمع الدولي إلى وقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701، مديناً العمليات العسكرية الإسرائيلية على لبنان وقوات اليونيفيل. كما حث الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين، مؤكداً استمرار جهود الوساطة بشأن غزة بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة.

رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، إلى اليمين، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى اليسار، يرحبان برئيس وزراء البحرين ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة Johanna Geron/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

من جانبه، أكد شارل ميشيل أن الاستقرار العالمي مهدد بسبب الوضع في الشرق الأوسط، معرباً عن استعداد الاتحاد الأوروبي لبناء شراكة استراتيجية مع دول مجلس التعاون.

التزام الاتحاد الأوروبي بحل الدولتين

وفي السياق ذاته، شددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على ضرورة وقف التصعيد في المنطقة، داعية إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان، ومؤكدة التزام الاتحاد الأوروبي بحل الدولتين.

أما أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، فقد أشار إلى أهمية المبادرة السعودية للسلام، مطالباً بالضغط على إسرائيل لإيصال المساعدات إلى غزة، وأضاف أن التوتر في البحر الأحمر أضر بسلاسل الإمداد العالمية.

ولي العهد، رئيس وزراء المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، إلى اليمين، يصافح رئيس وزراء هولندا ديك شوف Virginia Mayo/AP

من جهته قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو: "لقد تأخرت هذه القمة طويلاً"، مضيفاً أن "العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ودول الخليج بحاجة إلى تعزيز". وأشار إلى أن هذه العلاقات موجودة، لكنها تمتلك إمكانيات كبيرة للتطوير.

مواجهة تحديات التغير المناخيرئيس وزراء المملكة العربية السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، إلى اليسار، ورئيس وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني Virginia Mayo/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وتناقش القمة عدة محاور رئيسية تشمل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، والتعاون في مجالات الطاقة والاستدامة البيئية، ومواجهة تحديات التغير المناخي، إضافة إلى تطوير الترابط الإقليمي والتواصل بين الشعوب.

Relatedالاتحاد الأوروبي يدعو الدول الأعضاء لتقديم مساعدات طبية طارئة إلى لبنانمسؤولة يونانية تتهم الاتحاد الأوروبي بالفشل في التعامل مع قضية الهجرة في ظل الحرب وتغير المناخإيران للطيران تلغي رحلاتها إلى أوروبا بعد ساعات من فرض الاتحاد الأوروبي مجموعة جديدة من العقوبات

ويواجه أعضاء الاتحاد الأوروبي تحديات في التوصل إلى توافق كامل حول الحروب الإسرائيلية ضد حماس وحزب الله، وسيكون من الصعب العثور على بيان قوي مشترك مع قادة مجلس التعاون الخليجي، وفقاً لمسؤولين مطلعين على الاجتماع.

كما أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تختلف فيما يتعلق بالعلاقات مع روسيا وأوكرانيا، حيث تتبنى دول مثل المجر وسلوفاكيا آراء مختلفة تماماً عن بقية الدول الأعضاء، وفي الوقت نفسه، تتمتع عدة دول خليجية باتصالات أفضل بكثير مع موسكو مقارنة بأعضاء الاتحاد الأوروبي.

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الهجوم الإسرائيلي الدموي على غزة يطغى على جدول أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في الدوحة تعيين جاسم البديوي سفير الكويت في واشنطن أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي شاهد: استقبال سعودي حار لأمير قطر من طرف ولي العهد السعودي قبل انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي قمة الاتحاد الأوروبي بروكسل مجلس التعاون لدول الخليج العربي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ376: إسرائيل تقايض واشنطن:الغذاء لغزة مقابل السلاح وقصف عنيف على النبطية بجنوب لبنان يعرض الآن Next موسكو تمطر كييف بهجوم مركب: 136 مسيرة وعدة صواريخ وزيلينسكي يعرض "خطة النصر" يعرض الآن Next أمريكا تهدد إسرائيل: الدعم العسكري مقابل تحسين الوضع الإنساني في غزة .. ونتنياهو يقايض يعرض الآن Next بينهم مصريون.. إيطاليا ترسل "ليبرا" أول سفينة حربية تحمل دفعة أولى من المهاجرين إليها نحو ألبانيا يعرض الآن Next الهند: الأمطار الموسمية تتسبب في فيضانات عارمة وتغمر جنوب البلاد وتشل الحياة العامة اعلانالاكثر قراءة نتنياهو يخفض "سقف" الضربة على إيران.. فما هي الاعتبارات؟ وزيرة خارجية ألمانيا: يمكن لإسرائيل قتل المدنيين في غزة لحماية نفسها مقتل شرطي وإصابة 5 آخرين في عملية إطلاق نار جنوب إسرائيل مواجهة قضائية حاسمة: الجبري يواجه ولي العهد السعودي في ساحات القضاء الأمريكي حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024إسرائيلغزةلبنانحزب اللهالسياسة الإسرائيليةحروبجنوب لبنانروسياالاتحاد الأوروبيأنظمة الدفاع الجويالصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل غزة لبنان حزب الله السياسة الإسرائيلية الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل غزة لبنان حزب الله السياسة الإسرائيلية قمة الاتحاد الأوروبي بروكسل مجلس التعاون لدول الخليج العربي الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل غزة لبنان حزب الله السياسة الإسرائيلية حروب جنوب لبنان روسيا الاتحاد الأوروبي أنظمة الدفاع الجوي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني السياسة الأوروبية مجلس التعاون الخلیجی الاتحاد الأوروبی الدول الأعضاء یعرض الآن Next رئیس وزراء ولی العهد

إقرأ أيضاً:

أمير قطر يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بافتتاح أول قمة خليجية أوروبية

انطلقت اليوم الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل أول قمة خليجية أوروبية بمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء، واستهل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القمة بكلمة طالب فيها  بوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان و"وقف استفزازات المستوطنين المدعومين من الجيش بالضفة الغربية".

 

كما دعا أمير قطر في كلمته المجتمع الدولي إلى تطبيق القرار الأممي 1701 بين لبنان وإسرائيل، مشددا على أن "الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان تؤكد الحاجة الملحة لإيجاد تسوية شاملة للصراع".

 

واعتبر أن وقف إطلاق النار في غزة ولبنان "يجب أن يشكل أساسا لمفاوضات تؤدي إلى حل عادل لإقامة الدولة الفلسطينية". وأضاف "ندرك حجم الأخطار التي تواجه العالم في ظل استمرار الحرب على غزة ولبنان واستمرار الحرب في أوكرانيا".

 

كما أكد أمير دولة قطر في كلمته على أن مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد، منوها إلى أن الطرفين لديهما علاقات تاريخية تعتمد على المصالح المشتركة واحترام القانون الدولي.

 

وأشار إلى أن القمة تعكس أيضا تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الخليجية، مثمنا اعتماد الاتحاد "وثيقة الشراكة" مع دول الخليج.

 

كما ثمن "الدور الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في المحافظة على الأمن والسلم الدوليين".

 

من جهته أشار رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إلى أهمية تعزيز التعاون الأوروبي الخليجي.

 

يشار إلى أن القمة الخليجية الأوروبية ببروكسل هي الأولى من نوعها منذ تدشين العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، وتنعقد برئاسة مشتركة لأمير دولة قطر، دولة الرئاسة الحالية لمجلس التعاون، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

 

وتأتي القمة تتويجا لعقود من التعاون المتواصل بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي نحو 204.3 مليارات دولار عام 2023، بلغت منها صادرات مجلس التعاون إلى الاتحاد الأوروبي نحو 106.3 مليارات دولار وهو أمر يشكل فرصة إستراتيجية لتعميق هذا التعاون ووضع خارطة طريق لمستقبل الشراكة.


مقالات مشابهة

  • لتعزيز العلاقات ووقف الحرب في غزة ولبنان.. الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون يطالبان بمنع التصعيد في الشرق الأوسط
  • أمير قطر: 233.6 مليار دولار حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في دول مجلس التعاون الخليجي حتى 2022
  • انطلاق أول قمة خليجية أوروبية في بروكسل
  • أمير قطر يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان بافتتاح أول قمة خليجية أوروبية
  • محمد بن سلمان يشارك في قمة أوروبية خليجية في بروكسل
  • قمة خليجية أوروبية في بروكسل هي الأولى من نوعها.. ماذا ستبحث؟
  • نيابة عن سمو وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي
  • «قمة خليجية أوروبية» في بروكسل لبحث سبل إيجاد حل للصراع في الشرق الأوسط
  • قمة خليجية-أوروبية ببروكسل تبحث ملفات غزة ولبنان والتجارة الحرة