أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة مفاده إن زوجها يخاصمها بالأشهر ولا ينفق عليها وكذلك له العديد من العلاقات النسائية المحرمة شرعا، ويعاملها بطريقة سيئة، فهل يحق لها تطلب الطلاق؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال أحد البرامج الدينية، إنه من الضروري أن يقوم الزوج بواجباته تجاه زوجته وأولاده، مؤكداً أن التقصير في ذلك يعد إثماً شرعياً.

وأوضح: "يجب على الزوج أن ينفق على زوجته وأولاده النفقات الضرورية المطلوبة منه شرعًا، وإذا لم يقم بذلك فإنه يكون آثمًا. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول'.. وهذا يعني أنه إذا جاء يوم القيامة وكان لديه هذا الذنب فقط، فإنه سيكون كفيلًا بأن يبعده عن رحمة الله".

كما أشار إلى أهمية المعاملة الطيبة، موضحًا أن الزوج مطالب بالكلام الطيب والتعبير عن الحب والاحترام لزوجته، موضحا: "إن كنت لديك علاقات محرمة شرعًا، فعليك أن تستغل الحلال الذي لديك، فبدلاً من أن تفعل الحرام، يمكنك كسب الأجر والثواب العظيم من خلال معاملتك الحسنة لزوجتك".

وفيما يتعلق بمسألة طلب الطلاق، قال: "إذا كانت الزوجة تعاني من مشكلات مع زوجها، عليها أن تنصحه بلطف، وإذا استمر الوضع، يمكنها الذهاب إلى دار الإفتاء المصرية مع زوجها، حيث لدينا إدارة مخصصة لحل المشكلات الزوجية، لكن إذا رفض الزوج الذهاب، عليها أن تلجأ إلى شخص ذو مكانة في العائلة يستطيع مساعدتها في حل المشكلة".

وأكد  على أهمية العمل من أجل الحفاظ على الأسرة، مشيرًا إلى أنه "يجب على الزوج أن يدرك أن له حقوقًا وعليه واجبات، كما أن للزوجة حقوقًا عليه أيضًا. فكما تتوقع منها أن تكون جميلة وتظهر لك الحب، يتوجب عليك أيضًا أن تقوم بذلك".

كما نقل الشيخ عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قوله: "أحب أن أتزين لزوجتي كما أحب أن تتزين لي"، مستندًا إلى قول الله تعالى: "ولهُنَّ مثل الذي عليهنَّ بالمعروف".

واختتم الشيخ حديثه بدعوة الأزواج إلى التركيز على حقوق زوجاتهم، مؤكدًا أن هذا يساهم في بناء أسرة سعيدة ومستقرة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أنا بنت وعاوزة أبقى حلوة وأعمل تجميل.. أمين الفتوى يرد

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول "أنا بنت ينفع اعما عمليات التجميل وما يترتب عليه من تغييرات في خلق الله، مؤكدًا أن هذه الأمور تتطلب نية صادقة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال احد البرامج الدينية،"إذا كانت الفتاة ترغب في تحسين مظهرها من خلال استخدام مستحضرات التجميل أو إجراء عمليات تجميل بهدف الشعور بالراحة والثقة في النفس، فهذا جائز شرعًا، بشرط أن تكون النية سليمة وأن يكون الهدف هو إظهار جمال خلق الله سبحانه وتعالى، وليس إغراء أو إثارة الشهوات".

وأشار إلى أهمية النية في هذا السياق، مؤكدًا أنه "كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: 'إنما الأعمال بالنيات'، فإذا كانت الفتاة تسعى للتجميل لأغراض شخصية، فهي بذلك تؤدي أمرًا جائزًا."

وأضاف: "يمكن استخدام الكريمات أو المستحضرات التجميلية، مثل الكحل والحناء، في حدود المعقول، فهذا أمر لا حرج فيه، وفقًا لما نص عليه الفقهاء. ولكن إذا كان الهدف من استخدام هذه المستحضرات هو جذب انتباه الرجال الأجانب أو إثارة الشهوات، فهذا غير جائز شرعًا."

وأكد الشيخ: "التجميل للزوج أو أمام النساء محارمها جائز، ولكن الخروج للشارع بهذه النية غير جائز".

وأشار إلى أن الفتاة يمكنها أن تتزين وتظهر جمالها، لكن في إطار الأخلاق والنية الصادقة، محذرًا من أن تكون نيتها لتلفت الأنظار أو تثير الفتنة.

مقالات مشابهة

  • أنا بنت وعاوزة أبقى حلوة وأعمل تجميل.. أمين الفتوى يرد
  • هل يجب قراءة الفاتحة بعد الإمام في الصلاة ؟.. أمين الإفتاء يجيب
  • حكم طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب.. دار الإفتاء تجيب
  • بعد فيديو سحل رجل لزوجته وحلق شعرها بالشارع.. موقف الشرع من هذا العقاب؟
  • هل يجوز إخراج صدقة عن شخص مريض بنية الشفاء.. أمين الفتوى يوضح
  • تعرف إلى حقوق المرأة التي توفي زوجها بعد الطلاق؟
  • نفسي أعيش مع زوجى في الجنة؟.. أمين الفتوى يوضح
  • الاستغفار بنيتة تيسير الأمور وزيادة الرزق يجوز بشرطين.. دار الإفتاء تكشف عنهما
  • هل صلاة التسابيح تكون بتشهد؟.. أمين الفتوى يجيب