في أغسطس، تعهدت 14 من أفقر بلدان إفريقيا، إلى جانب منظمات دولية وشركات خاصة، بتقديم أكثر من 45 مليون دولار أمريكي لجولة الاستثمار الجديدة التي تديرها منظمة الصحة العالمية، والتي تهدف إلى جمع 7.1 مليار دولار أمريكي في هيئة مساهمات طوعية لسد فجوة التمويل الحالية على مدار السنوات الأربع المقبلة، وتحسين الرعاية الأولية، وبناء قوة عمل صحية أكثر قوة وأفضل تدريبا.

في خضم الارتباكات المناخية، والجوائح الـمَـرَضية، والشيخوخة السكانية السريعة، تقدر منظمة الصحة العالمية أن جهودها لجمع التبرعات من الممكن أن تنقذ 40 مليون حياة إضافية على مدار السنوات الأربع المقبلة. وقد تعهد بنك التنمية الإفريقي بتقديم 10 ملايين دولار، في حين تعهدت دول مثل إثيوبيا والنيجر بتقديم مليوني دولار لكل منها. وفي وقت سابق من هذا الشهر، تعهدت بلدان ومنظمات شريكة من منطقة جنوب شرق آسيا في منظمة الصحة العالمية -بما في ذلك الهند، وإندونيسيا، وكوريا الشمالية، وسريلانكا- بتقديم 345 مليون دولار.

يثير هذا سؤالا مهما: إذا كانت بلدان منخفضة الدخل مثل تشاد وبلدان الدخل المتوسط الأدنى مثل كوت ديفوار قادرة على المساهمة بنصيبها العادل، فهل تتقدم نظيراتها الأكثر ثراء؟

الواقع أن منظمة الصحة العالمية، التي تقدم مساعدات حَـرِجة لنحو 166 مليون شخص في مناطق الصراع مثل أوكرانيا، وأفغانستان، واليمن، وسوريا، وجنوب السودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تحتاج بشكل عاجل إلى تمويل أكثر اتساقًا وقابلية للتنبؤ به. وإلا فإن قدرتها على الاستجابة للأزمات الصحية الناجمة عن الحروب، والفاشيات الـمَـرَضية، والمجاعات، والجفاف، والفيضانات ستكون مقيدة بشدة، وهذا من شأنه أن يحرم الملايين من البشر من المساعدة الطبية الطارئة التي يحتاجون إليها. ويتعين على منظمة الصحة العالمية أيضًا أن تواصل جهودها الجارية في البلدان الـمُـعـدمة، حيث يفتقر مليارات الناس للوصول المنتظم إلى الرعاية الصحية. في الاستجابة لهذه الاحتياجات المتطورة، تدعو جولة الاستثمار الجديدة إلى جمع 0.1% فقط من أصل 9 تريليونات دولار تنفق سنويا على الرعاية الصحية.

عندما تأسست منظمة الصحة العالمية بعد الحرب العالمية الثانية، قدمت الدول الأعضاء تمويلا مرنا سَـمَـح بالتخطيط طويل الأمد. ولكن في الوقت الحاضر، تستطيع المنظمة أن تتأكد من 20% فقط من ميزانيتها وتعتمد على المساهمات الطوعية التي تخصص غالبا لتدبير بقية الميزانية، ما يحد من فعاليتها. وحتى مع الإصلاحات المؤسسية الجارية، تُـعَـد جولة الاستثمار الحالية بالغة الأهمية لتأمين التمويل المرن اللازم لتنفيذ استراتيجية المنظمة على مدار السنوات الأربع المقبلة.

إذا كانت جائحة «كوفيد-19» علمتنا أي شيء، فهو أن حالات الطوارئ الصحية لا تعرف حدودًا وأن جائحة أخرى ليست مسألة ما إذا كانت لتحدث، بل متى ستحدث. من المثير للقلق والانزعاج أن عدد الأطفال غير المطعمين، مع تزايد وتيرة وشدة التهديدات الصحية العالمية، يرتفع لأول مرة في التاريخ الحديث، وهذا يعرضهم لأمراض مميتة مرة أخرى. علاوة على ذلك، عادت الأمراض المعدية إلى الظهور كسبب رئيسي للوفيات المبكرة.

تُـعَـد أزمة المناخ أيضا دون شك أزمة صحية متصاعدة، حيث من المتوقع أن يموت ملايين الأشخاص بسبب سوء التغذية، والسرطان، والملاريا، وتلوث الهواء، وأحداث الطقس القاسية. من ناحية أخرى، تهدد جائحة مقاومة مضادات الميكروبات الصامتة، والتي تساهم في وفاة 5 ملايين شخص سنويا، بإهدار نتائج قرن من الزمن من التقدم الطبي.

على هذه الخلفية، يتصارع العالم مع أزمة صحة عقلية عميقة. مع تعمق فهمنا لاضطرابات الصحة العقلية، بتنا ندرك الآن أنها أكثر انتشارا مما كنا نتصور سابقا. الجدير بالذكر أن أكثر من 700 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم يموتون منتحرين كل عام. على الرغم من تكريس الصحة كحق من حقوق الإنسان في دساتير 140 دولة، فإن أكثر من 4 مليارات شخص يفتقرون إلى القدرة على الوصول للرعاية الأساسية، وهذا يجعلهم عُرضة للخطر إلى الحد الذي يجعلهم غير قادرين على تحمل تكاليف المرض. وبالتالي فإن الاستثمار في الرعاية الصحية هو أفضل بوليصة تأمين يمكننا الحصول عليها. والنتائج تتحدث عن نفسها: فكل دولار يُـسـتَـثـمَـر في منظمة الصحة العالمية يولد عائدا مذهلا قدره 35 دولارا يتمثل في تحسن النتائج الصحية. بيد أن الدول الأعضاء في المنظمة البالغ عددها 194 تساهم حاليا بمبلغ 0.30 من الدولار فقط لكل شخص سنويًا لإبقائها قادرة على أداء وظيفتها بالكاد.

إن سد فجوة التمويل أمر بالغ الأهمية لتمكين منظمة الصحة العالمية من الاستجابة للجائحة التالية بسرعة وفعالية. من أصل 7.1 مليار دولار تسعى إلى جمعها، سَـيُـستَـخـدَم مبلغ 1.6 مليار دولار لتوسيع الرعاية الصحية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل - أي ما يعادل 0.13 من الدولار فقط سنويا من كل من 3 مليارات شخص ينتمون إلى الطبقة المتوسطة العالمية.

بالاستعانة بالتمويل الكافي على مدار السنوات الأربع المقبلة، يصبح بوسع منظمة الصحة العالمية معالجة الفوارق الصحية القائمة على النوع الاجتماعي، والتي تمثل 75 مليون سنة من الحياة المفقودة كل عام، عن طريق معالجة قضايا مثل النزيف بعد الولادة، وهو السبب الرئيسي للوفيات بين الأمهات. وسوف تعمل هذه الأموال أيضا على تسريع تنفيذ الاستراتيجية العالمية للتعجيل بالقضاء على سرطان عنق الرحم. كما ستساعد في تمويل المبادرة الخاصة للصحة العقلية التي تديرها المنظمة، وزيادة الدعم المقدم لمليار شخص يعيشون مع حالات صحية عقلية.

في المجمل، من شأن تمويل برنامج عمل منظمة الصحة العالمية للسنوات الأربع المقبلة بشكل كامل أن يمنع 40 مليون وفاة بحلول عام 2028، بما في ذلك 7.5 مليون وفاة لأسباب مرتبطة بالمناخ، و6.5 مليون وفاة بسبب أمراض غير معدية، و5 ملايين وفاة بسبب أمراض معدية. علاوة على ذلك، من الممكن أن يعمل هذا على تحسين النتائج الصحية لصالح ستة مليارات شخص وتوفير القدرة على الوصول إلى الرعاية الصحية لخمسة مليارات فرد يواجهون صعوبات مالية نتيجة للنفقات التي يتحملونها من جيوبهم الخاصة.

لقد أظهرت العقود القليلة الأخيرة ما يمكن أن يحققه التعاون الدولي، بقيادة منظمة الصحة العالمية. فقد نجحت الجهود العالمية المنسقة في القضاء على الجدري، وتعزيز مكافحة السل، وخفض الوفيات الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية بنسبة 70% في غضون 20 عاما. على مدار السنوات الخمس الماضية وحدها، أُقَـدِّر أن 25 دولة نجحت في القضاء على مرض استوائي واحد على الأقل، وقد سمح هذا لمنظمة الصحة العالمية بتوسيع جهودها للقضاء على 30 مرضا معديا.

لنتخيل فقط ما يمكننا إنجازه في السنوات الأربع المقبلة. إن منظمة الصحة العالمية الممولة بشكل كامل قادرة على حماية العالم من حالات الطوارئ الصحية، وتضييق فجوات التفاوت القائمة على النوع الاجتماعي، والقضاء على أمراض أخرى عديدة، وسدّ فجوة علاج الصحة العقلية، ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وضمان حصول النازحين في مختلف أنحاء العالم على الخدمات الطبية الأساسية.

على الرغم من تمسكي بأهداب الأمل، فإن تحقيق هذه الأهداف يعتمد على سد فجوة التمويل الحالية. وفي مواجهة ما أسماه مارتن لوثر كينج الابن «الإلحاح الشرس الذي يفرضه الحاضر»، نحن لا نملك تَـرَف الانتظار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمیة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

أوقفوا قصف المستشفيات..الصحة العالمية تطالب بحماية المرافق الصحية في لبنان

شددت منظمة الصحة العالمية الأربعاء على وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان، مؤكدة أن العديد منها أرغم على الإغلاق، بعد تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقالت في بيان: "تدعو منظمة الصحة العالمية إلى وقف الهجمات على مرافق الرعاية الصحية"، مضيفة أن "القصف المكثف وانعدام الأمن أرغم عدداً متزايداً من المرافق الصحية على الإغلاق، لا سيما في الجنوب". 

"It’s a similar story in #Lebanon, where, since the escalation of hostilities began one month ago, WHO has verified 23 attacks on health care that have led to 72 deaths and 43 injuries among health workers and patients.

Hospitals are already under massive strain as they deal…

— World Health Organization (WHO) (@WHO) October 16, 2024

وأوضحت، أن "من بين 207 مراكز ومستوصفات للرعاية الصحية الأولية في المناطق المتضررة من النزاع، أُغلق حتى الآن 100 مركز ومستوصف".
كما "اضطرت مستشفيات إلى الإغلاق أو الإجلاء بسبب تضرر مبانيها أو قربها من مواقع القصف المكثف" وفق المنظمة التي أحصت إجلاء "5 مستشفيات إجلاءً تاماً" بينما "أُجليت 5 مستشفيات أخرى  جزئياً". 
واعتبرت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي، أن "الهجمات على مرافق الرعاية الصحية تُضعف النُظُم الصحية وتُعيق قدرتها على الاستمرار في أداء دورها". وأضافت أن المنظمة "تعمل دون كلل مع وزارة الصحة العامة في لبنان لمعالجة الثغرات الحرجة ودعم استمرار الخدمات الصحية الأساسية، ولكن ما يحتاجه الشعب اللبناني أكثر من أي شيء آخر هو الوقف الفوري لإطلاق النار". 
وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء، مقتل أكثر من 150 مسعف وعامل في القطاع الصحي بعد التصعيد، فيما "خرج 13 مستشفى عن الخدمة بشكل كلي أو جزئي، إضافة إلى تضرر أكثر من 130 سيارة إسعاف". 

وصعّدت إسرائيل منذ 23 سبتمبر (أيلول) وتيرة غاراتها على لبنان مستهدفة معاقل حزب الله في جنوب لبنان وشرقه، إضافة إلى ضاحية بيروت الجنوبية، ما تسبب في  1373 قتيلاً على الأقل في لبنان. 

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية: تأكيد إصابة أولى بالكوليرا في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مرضى غزة
  • أوقفوا قصف المستشفيات..الصحة العالمية تطالب بحماية المرافق الصحية في لبنان
  • منذ تصاعد الأعمال العدائية.. منظمة الصحة العالمية: 23 هجمة على مرافق الرعاية الصحية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تدعو إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان
  • «الصحة العالمية» وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم مُصابي غزة في مصر
  • منظمة الصحة العالمية وبريطانيا توقعان اتفاقية لدعم المرضى من غزة في مصر
  • منظمة الصحة العالمية: مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة
  • منظمة الصحة العالمية : مخاطر جديدة تزيد من تهديد الأوبئة