يتقدم حزب المصريين الأحرار، برئاسة النائب الدكتور عصام خليل، بأسمى آيات التهاني للوزير اللواء حسن محمود رشاد، بمناسبة اختياره رئيسًا لجهاز المخابرات العامة المصرية، وذلك بالثقة الغالية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما أرسل النائب الدكتور عصام خليل برقية تهنئة خاصة إلى اللواء حسن رشاد، معبرًا عن تمنياته له بالنجاح والتوفيق في قيادته لجهاز المخابرات العامة في تلك الفترة الحرجة في تاريخ المنطقةوالعالم اجمع، متمنيًا أن يحفظ الله مصر من كل سوء.

وفي ذات السياق، يعبر حزب المصريين الأحرار عن خالص الشكر والتقدير للوزير اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة السابق، على جهوده العظيمة التي بذلها في خدمة الوطن خلال الفترة الماضية، كما يتقدم بالتهنئة لتوليه منصب مستشار رئيس الجمهورية، منسقًا عامًا للأجهزة الأمنية والمبعوث الخاص لرئيس الجمهورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المصريين الأحرار الرئيس عبد الفتاح السيسي المخابرات العامة اللواء عباس كامل جهاز المخابرات العامة رئیس ا

إقرأ أيضاً:

جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل

القاهرة - فتحية الدخاخني - أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، تعيين رئيس جديد لجهاز المخابرات العامة، خلفاً للواء عباس كامل الذي تولى رئاسته منذ 2018.

وأدى حسن محمود رشاد، الذي كان يتولى منصب وكيل جهاز المخابرات، اليمين القانونية رئيساً لجهاز المخابرات العامة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي. ورشاد خريج الكلية الفنية العسكرية التي تمد الجيش بالمهندسين، وتدرج في المناصب داخل جهاز المخابرات العامة.

وعُيّن كامل مستشاراً ومبعوثاً للرئيس ومنسقاً عاماً للأجهزة الأمنية. وأكد مصدر أمنيّ مطلع لـ«الشرق الأوسط»، طلب عدم الكشف عن هويتيه لحساسية الموضوع، أن هذا التغيير «تحرك طبيعي جداً»، موضحاً أن «هناك حاجة لشخصية ذات ثقل للتنسيق بين الأجهزة الأمنية ومبعوث شخصي للرئيس في الملفات الحساسة».

ووصف مصدر أمني آخر القرار بأنه «إجراء طبيعي يعكس محاولة الاستفادة من خبرات رئيس المخابرات العامة السابق وقدراته في منصب مهم وجديد». وقال لـ«الشرق الأوسط» إن اللواء كامل «تم تعيينه في ثلاثة مناصب، في سابقة لم تحدث من قبل، منها منصب جديد وهو المنسق العام للأجهزة الأمنية».

وشغل كامل منصب رئيس جهاز المخابرات العامة منذ 2018. وكان مديرا لمكتب الرئيس السيسي منذ كان قائداً عاماً للقوات المسلحة، وانتقل معه لرئاسة مكتبه في رئاسة الجمهورية في 2014.

فكرة جديدة لعمل الأجهزة الأمنية
ولفت المصدر إلى أن «القرار يطرح فكرة جديدة بشأن عمل الأجهزة الأمنية وطريقة التنسيق بينها، وهي فكرة موجودة في بعض دول العالم». وأضاف أن «تعيين كامل مبعوثاً رئاسياً يضع على عاتقه مهمة حمل رسائل الرئيس، وهو عبء إضافي كان يتقاطع مع المهام المُعقدة والمتعددة لرئيس المخابرات العامة».


ووزعت الرئاسة صوراً لرئيس المخابرات العامة الجديد وهو يؤدي اليمين أمام السيسي، في حضور رئيس المخابرات السابق، وكان لافتاً أن الصور عكست ارتياحاً من الأطراف الثلاثة.

وأنشئ جهاز المخابرات العامة المصرية عام 1954، وهو يقوم بأدوار مختلفة على صعيدي الأمن والاتصال السياسي.

وخلال الفترة الماضية، حمل اللواء كامل رسائل عدة من الرئيس، ولعب دوراً مهماً في الاتصالات السياسية والأمنية لتحقيق التهدئة في المنطقة، ووقف إطلاق النار في غزة خلال حربي 2021 و2023.

ورافق كامل الرئيس المصري في عدد من الزيارات الرسمية، كما زار، الشهر الماضي، بصحبة وزير الخارجية بدر عبد العاطي، العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارة حملت أبعاداً سياسية وأمنية، في ظل التوتر الحاصل مع إثيوبيا على خلفية «سد النهضة» الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يعين رئيسا جديدا للمخابرات
  • السيسي يعين رئيساً جديداً للمخابرات العامة.. وعباس كامل مستشاراً للرئيس
  • الطاهري: اللواء حسن رشاد صاحب تاريخ طويل وصل إلى 35 عاما في جهاز المخابرات العامة
  • جهاز عريق ومهم : رئيس جديد للمخابرات المصرية خلفاً لعباس كامل
  • وزير الأوقاف يهنئ اللواء حسن محمود رشاد لتعيينه رئيسًا لجهاز المخابرات العامة
  • أحمد الطاهري: رحلة اللواء حسن رشاد مع منظومة الأمن القومي بدأت عام 1990
  • السيرة الذاتية لرئيس المخابرات العامة الجديد
  • الرئيس يصدر قرارا بتعيين عباس كامل مستشارا لرئيس الجمهورية ومنسقا للأجهزة الأمنية
  • الرئيس السيسي يعين اللواء عباس كامل منسقا للأجهزة الأمنية ومبعوثا خاصا.. وحسن محمود رشاد رئيسا للمخابرات العامة