بوابة الوفد:
2024-10-16@20:41:27 GMT

ضوابط وضع امتحانات شهر أكتوبر لطلاب المدارس 2024

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضوابط وضع امتحانات شهر أكتوبر لطلاب صفوف النقل في المدارس للعام الدراسي 2024-2025. 

وتنطلق اختبارات شهر أكتوبر لطلاب المدارس في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري لجميع صفوف النقل بحسب الجداول المعلنة في كل محافظة. 

وتجرى امتحانات شهر أكتوبر لصفوف النقل على مستوى الإدارة التعليمية على أن يضعها موجه المادة في الإدارة التعليمية.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن موجه أول المادة يقوم بتنفيذ ثلاثة نماذج امتحانية تسلم للإدارة التعليمية لتوزيعها على المدارس. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه يتعين على كل المديريات والإدارات والمدارس الالتزام بإعداد امتحانات شهر أكتوبر على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة لجميع المدارس (الرسمي، والرسمي لغات، والخاص).

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بوجود ثلاثة نماذج للمادة داخل الفصل الواحد، على أن يكون امتحان شهر أكتوبر في الفترة الثانية من اليوم الدراسي بمعدل نصف فترة أو فترة طبقًا للوزن النسبي لكل مادة دراسية وطبقًا لمواصفات الورقة الامتحانية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن يتم تشكيل لجنة برئاسة مدير عام التعليم العام وعضوية مديري الإدارات التعليمية، والتواجيه العامة، ومديري المراحل بالمديرية للإشراف على العملية الامتحانية كاملة. 

ضوابط وضع امتحانات شهر أكتوبر 

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه يجب ألا يزيد الاختبار في امتحانات شهر أكتوبر عن 15 سؤالا (موضوعيا ومقاليا). 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن توضع امتحانات شهر أكتوبر بحيث تقيس نواتج التعلم في محتوى المادة من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الخامس. 

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بألا يزيد زمن الاختبار عن 50 دقيقة مع ضرورة الالتزام بمحتوى الكتاب المدرسي والاستفادة من الأداءات والتقييمات في الأسابيع المستهدفة لكل اختبار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكتوبر شهر أكتوبر امتحانات شهر أكتوبر امتحانات صفوف النقل المدارس التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی امتحانات شهر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

التعليم تنفي تغيير ضوابط أعمال السنة والتقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس

شهدت موقع التواصل الاجتماعي ، حالة من الجدل بعد انتشار انباء تزعم صدور قرارات جديدة من وزارة التربية والتعليم بخصوص ضوابط أعمال السنة والتقييمات و الواجبات المدرسية.

وزعمت الانباء المتداولة صدور قرار بجعل الواجب المنزلي يصحح ويكتب عليه نظر فقط دون ان يعطي عليه درجات في كراسة الطالب، مع تسجيل الدرجة كاملة للطالب في سجل الدرجات الخاص بالمعلم.

كما زعمت الانباء المتداولة صدور قرار بجعل التقييم الاسبوعي يصحح في الكراسة ويكتب عليه نظر، أيضا دون اعطاء الطالب درجات عليه ، على ان يتم تسجيل الدرجة كاملة في سجل أعمال السنة.

وأشارت الانباء المتداولة إلى ان الشرط الاساسي في حصول الطالب علي الدرجة النهائية في التقييمات الاسبوعية والواجب المنزلي هو حضور الطالب التقييم وعمل الواجب وليس إذا أجاب صح او خطأ.

وزعمت الانباء المتداولة ايضا انه قد تقرر ان الطالب الغائب في التقييم الاسبوعي او الواجب لا يعاد له، التقييم وياخذ ( غ ) او (صفر)، و لا يعاد اختبار الشهر للطالب الذي يغيب ويكتب امامه (صفر) ويصحح الامتحان وتعطي الدرجة المستحقة للطالب في نفس ورقة الامتحان كما هي ثم يتم رصدها كما هي بالدفتر.

من جانبها نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صحة كل الانباء المتداولة السابق ذكرها.

وقال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم : لم يصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اي قرار جديد بشأن نظام و ضوابط التقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس ، مشددا على انه لا تغيير فيما يتعلق بالتقييمات وأعمال السنة والقرار الوزاري الخاص بهذ الشأن كما هو.

كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قررت زيادة درجات أعمال السنة لـ 40% من مجموع الطالب يتم توزيعها على الحضور والمواظبة والسلوك وامتحانات الشهر في صفوف النقل، وينشر موقع صدى البلد تفاصيل تقييم طلاب صفوف النقل من العام الدراسي القادم.

العام الدراسي نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي

يقوم نظام التقييم للصفين الأول والثاني الابتدائي على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها التحريرية والشفهية والمهارية بصورة شهرية على ان يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي ، وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة تقسم كالتالي :

المهام التحريرية: 20 درجة لكراسة الأداء الصفي ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية وتقيم أسبوعيا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية وتقيم بشكل اسبوعي من خلال كراسة الواجب ، و20 درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة.المهام الشفهية: وتكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الحجرة الدراسية عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل اسبوعي.المهام المهارية: وتكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل اسبوعي مثل استخدام البازل في تكوين الاشكال الهندسية ، وتحديد الاتجاهات الجغرافية ، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه .. إلخ.الحضور والمواظبة: 5 درجات يتم تسجيلها بدفتر 5 سلوك بشكل منتظم.

ويلتزم المعلم بتسجيل درجات هذه المهام لكل تلميذ في سجل يعده المعلم، ويتضمن توقيع موجه الصفوف الأولى ومدير المدرسة وفي نهاية كل فصل دراسي ، يتسلم ولي الامر تقريرا يعبر عن أداء التلميذ طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منه في ملف التلميذ وذلك باستخدام الأداء المتدرج على النحو التالي:

يفوق التوقعات دائما : من 85% الى  100% ويعبر عنه باللون الأزرق.يلبي التوقعات : من 65% لأقل من 85% ويعبر عنه باللون الأخضر.يلبي التوقعات أحيانا : من 50% لأقل من 65% ويعبر عنه باللون الأصفر.أقل من المتوقع :اقلل من 1% الى اقل من 50% ويعبر عنه باللون الأحمر.

مقالات مشابهة

  • تعليم الجيزة تعلن جداول امتحانات شهر أكتوبر لجميع المراحل التعليمية
  • تعليم الجيزة يعلن جداول امتحانات شهر أكتوبر لجميع المراحل
  • تفاصيل جديدة بشأن امتحانات شهر أكتوبر لطلاب المدارس
  • هتخسروا درجات|التعليم تحذر طلاب المدارس من الغياب أثناء امتحانات شهر أكتوبر
  • إعلان جدول امتحانات شهر أكتوبر 2024 لطلاب المدارس.. صور
  • التعليم تنفي تغيير ضوابط أعمال السنة والتقييمات والواجبات المنزلية لطلاب المدارس
  • امتحانات أكتوبر 2024 | قرار عاجل من التعليم يخص اختبار التربية الدينية
  • إلكتروني أم ورقي؟|التعليم تحسم الجدل بشأن امتحانات شهر أكتوبر للصفين الثاني الثانوي
  • فاقدون لوظائفهم في وزارة التربية والتعليم .. أسماء