ترأس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري الاجتماع الرابع عشر للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الأفارقة «الأمكاو»، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقي التاسع.

وأعرب عن اعتزاز مصر باستضافة أسبوع المياه الأفريقي التاسع والذى يعد منصة هامة للتعاون وتبادل المعرفة في الوقت الذي تواجه فيه القارة الإفريقية تحديات مائية متعددة، وأن موضوع أسبوع المياه الأفريقي لهذا العام «وضع المياه والصرف الصحي في قلب تحقيق أجندة 2063 أفريقيا التي نريدها» يتماشى مع تطلعاتنا المشتركة لقارة أفريقية مزدهرة، إذ أن الوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي ليس مجرد حق أساسي من حقوق الإنسان بل هو الأساس الذي يمكننا من بناء مجتمعات صحية واقتصادات مزدهرة وتنمية مستدامة.

تعزيز التعاون عبر القارة

وتوجه «سويلم» بالتحية لمؤسسي مجلس وزراء المياه الأفارقة حيث كان لجهودهم المتواصلة دورا حيويا في تأسيس «الأمكاو» كمنظمة قارية فريدة تدعم الإدارة الفعالة لموارد المياه في القارة، وتوفير خدمات المياه والصرف الصحي وتعزيز مكانة أفريقيا العالمية.

ومنذ تأسيس الأمكاو كانت مصر دائمًا حريصة على لعب دور نشط في تعزيز التعاون عبر القارة، واستمرت مصر في تعزيز شراكاتها مع الأشقاء الأفارقة في مجالات التعاون المختلفة، وتظل مصر منخرطة بشكل إيجابي في جميع أنشطة الأمكاو. 

ودعم الرؤية المشتركة لإدارة المياه المستدامة في أفريقيا، وفي الوقت ذاته تتمتع الأمكاو بسمعة متميزة بين الشركاء والمانحين مع التزامها الثابت بالشفافية والمساءلة، وهو ما كان أمرا حاسمًا في جذب استثمارات كبيرة للقارة الإفريقية ما يتطلب استمرار الحفاظ على هذه المصداقية بالامتثال لأعلى معايير الشفافية والنزاهة وتعزيز أطر الحوكمة ومعالجة أي فجوات مؤسسية قد تعيق فعالية وظائفها. 

بالإضافة لتنفيذ ضوابط مالية قوية لضمان تشغيلها بموجب آليات واضحة وقابلة للمساءلة، مع تولى المجلس واللجنة الاستشارية الفنية دورا استباقيا في تقديم التوجيه الاستراتيجي والإشراف على عمليات الأمكاو، متطلعين للدروس المستفادة من نماذج الحوكمة الناجحة التي نفذتها منظمات مماثلة.

تحقيق مستقبل يتميز بالأمن المائي

أضاف «سويلم» أنه حريص خلال فترة رئاسته للأمكاو على تمثيل الصوت الجماعي للقارة الإفريقية في المنتدى العالمي العاشر للمياه فى بالي إندونيسيا والذى صدر خلاله الإعلان الوزاري حول «المياه من أجل الازدهار المشترك». 

ودعا لمواصلة الجهود الافريقية في هذا الشأن، لتحقيق مستقبل يتميز بالأمن المائي والازدهار للجميع، متوجها بالدعوة لتسريع العمل لإنهاء رؤية المياه الأفريقية بعد عام 2025، حيث ستعمل هذه الرؤية كخارطة طريق للعمل الجماعي في السنوات المقبلة.

وأشار الدكتور سويلم إلى أن نتائج أسبوع المياه الأفريقي التاسع تمثل مساهمة حيوية في تشكيل رؤية أفريقيا المستقبلية في مجال المياه، وضمان أمن مائي شامل يتعامل مع تغير المناخ عبر القارة، وتعزيز التزامات أفريقيا على الساحة العالمية، وبناء معالم جديدة من خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، حيث نفخر بأن نكون شركاء رئيسيين مع السنغال، لضمان أن يسمع صوت أفريقيا بشكل واسع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري الري الأمن المائي وزارة الري أسبوع المیاه الأفریقی

إقرأ أيضاً:

مسؤول ليبيري: نعاني من زيادة المياه نتيجة هطول الأمطار بشكل كبير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس التنفيذي للجنة الإصحاح القومية في ليبيريا جورج يارنجو، أن بعض البلاد تعاني من قلة المياه، لكن في ليبيريا نعاني من زيادة المياه نتيجة هطول الأمطار بشكل كبير، إلا أن المشكلة التي نواجهها هي جودة المياه وإيصالها للمواطنين.
جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "الابتكار وحلول الدعم المرنة من أجل الأمن المائي"، ضمن فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وقال يارنجو" إن لجنة الإصحاح العامة تضم إدارة لبرامج ومشروعات المياه.. مؤكدا أن مشكلات توريد المياه لا تقع على جهة واحدة، فنحن نواجه تحديات كبيرة في قطاع المياه.
وأضاف أن أسبوع القاهرة للمياه سيكون فرصة جيدة للتعرف على التحديات المشتركة مع الدول الأخرى، المتعلقة بأزمات المياه.
وأشار المسؤول الليبيري إلى أزمة عدم الاستثمار في البنية التحتية ومحدودية التنسيق بين الجهات المختلفة في بلاده، لافتا إلى ضرورة زيادة الموارد وصح الأموال في مشروعات تتعلق بالمياه.
وأوضح أنه لا توجد قدرة في ليبيريا لضمان التوزيع العادل للمياه في كل البلاد، ونحاول أن يكون لدينا منظومات أكثر عددا لضمان جودة المياه والتوزيع العادل.. لافتا إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص عن طريق برامج جديدة تفرض وجوده كمشارك في تنفيذ المشروعات المتعلقة بالموارد المائية.
وكانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت - أمس الأول - بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.
ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.
 

مقالات مشابهة

  • سويلم يترأس الاجتماع الرابع عشر للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الأفارقة “الأمكاو”
  • سويلم يترأس الاجتماع الرابع عشر للجنة التنفيذية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)
  • وزير الري يترأس الاجتماع الرابع عشر للجنة التنفيذية لمجلس الأمكاو
  • وزير الري يشارك بجلسة "التكيف مع التغيرات المناخية وهيدرولوجيا المياه فى أفريقيا"
  • وزير الري يشارك في جلسة إطلاق مركز المعرفة المحدث لـ الأمكاو
  • مسؤول ليبيري: نعاني من زيادة المياه نتيجة هطول الأمطار بشكل كبير
  • الري: الوضع في فلسطين من بين الأمثلة الأكثر حدة على ندرة المياه
  • وزير الري: إجراءات إسرائيل القمعية في فلسطين أكثر الأمثلة حدةً على ندرة المياه وعدم المساواة
  • وزير الري يطمئن المصريين على ملف المياه ويؤكد: لن نعترف بأي تحرك أحادي