بغداد اليوم- بغداد

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، (16 تشرين الأول 2024)، إكمال جميع استعداداتها لإقامة انتخابات برلمان إقليم كردستان المقررة الأحد المقبل.

وقال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "المفوضية أكملت جميع استعداداتها اللوجستية والفنية والإدارية من ناحية الموارد البشرية لإقامة انتخابات برلمان إقليم كردستان".

وأضاف، أن "ما تبقى فقط هو تطبيق الخطة اللوجستية لتوزيع المواد الانتخابية قبيل عملية الاقتراع تصاحبها خطة أمنية لضمان وصول المواد إلى محطات الاقتراع وتأمينها".

وتابع جميل، أن "المفوضية جاهزة لهذا الاستحقاق ولديها تجارب ناجحة سابقاً بينها انتخابات مجلس النواب بعام 2021، وكذلك في الإقليم، والعملية الانتخابية ستدار من قبل كوادر المفوضية وسبق أن تعاملت المفوضية مع ناخبي الإقليم في 5 تجارب انتخابية".

ومن المقرر إجراء عملية التصويت الخاص بعد غد الجمعة في 18 تشرين الأول الجاري قبل يومين من موعد التصويت الخاص في العشرين منه .

يشار الى ان هذه المرة الأولى التي تتولى فيها المفوضية الاتحادية إدارة الانتخابات بعد انتهاء ولاية مفوضية كردستان، وعدم انتخاب أعضاء جدد لها من قبل برلمان الإقليم، إثر قرار من المحكمة الاتحادية.

ويبلغ عدد المرشحين الكلي المشاركين في انتخابات برلمان إقليم كردستان 1191 مرشحاً؛ 823 من الذكور، و368 من الإناث، يتنافسون على 100 مقعد تشريعي في كردستان.

وكان الإقليم قد دخل في مرحلة "فراغ قانوني" عقب إعلان المحكمة الاتحادية العراقية في بغداد في نهاية مايو/أيار 2023، بطلان قانون "تمديد برلمان كردستان" المُقر من البرلمان نفسه في أكتوبر/تشرين الأول 2022، ثم تبعه قرار آخر في سبتمبر/أيلول 2023، بعدم دستورية تمديد ولاية مجالس محافظات الإقليم، لمخالفته أحكام مواد دستورية اتحادية.

إحصائية مهمة للمفوضية:

- هناك (7 ألاف و67) محطة انتخابية ضمن (431) مركز اقتراع  

-حصل ما مجموعه (2 مليون و 899 الاف و578) شخصا في إقليم كوردستان على بطاقاتهم الانتخابية الجديدة.

-حصل مامجموعه (2 مليون و 683 الف و 618) شخصا، أي بنسبة (93٪) مؤهلون للمشاركة في الأقتراع العام و(215 الف و 960) شخصا مؤهلون للأشتراك في الأقتراع الخاص أي بنسبة (7٪).

-يبلغ إجمالي عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت (35 %) في محافظة أربيل،( 37.5 %) في السليمانية و(%25 ) في دهوك و(%2) في حلبجة ،(0.2 %) في الإقتراع الخاص في المحافظات العراقية الأخرى.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

انتخابات كردستان..جيل شبابي برؤية جديدة وتوديع للحرس القديم

بغداد اليوم - السليمانية

علق الباحث السياسي كمال محمد إبراهيم، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، على التمثيل السياسي للشباب في برلمان إقليم كردستان المقبل.

وقال إبراهيم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "غاية التمثيل السياسي لشباب إقليم كردستان غير محدود، وهو يودع أخر قادة الحرس القديم ويستقبل قيادة شابة تبرز، ولها فهمها الواقعي لحركة الصراع نحو القضية الكردية".

وأضاف أن "الجيل الجديد يتسلح بمعرفة حضارية مفادها أن الحوار أساس الحل والركون الى السلام، ويتميز ببعد النظر تجاه القضايا المختلف بشأنها، وأن لا سبيل سوى تقبل الآخر وأن لغة السلاح ليست كما يريدها الشباب من خلال ما يقدمونه من أفكار سواء في الشارع أو الصالونات النقاشية ".

وأشار إلى أن "غالبية الشباب الكردي في مختلف محافظات الإقليم بات يدرك أهمية التحول ببوصلة الرؤية الكردية الى مصافي العقلانية السياسية، وان السبل ذاتها كفيلة بحماية "المنجز" في الإقليم، بعيدا عن لغة التشنج التي كانت سابقا".

وسيشهد الإقليم انتخابات برلمانية الأحد القادم في العشرين من الشهر الجاري.

وكانت أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق الأربعاء 24 أيلول الماضي، على أن تنتهي غدا في 15 تشرين الأول.

وكان الإقليم قد دخل في مرحلة "فراغ قانوني" عقب إعلان المحكمة الاتحادية العراقية في بغداد في نهاية أيار 2023، بطلان قانون "تمديد برلمان كردستان" المُقر من البرلمان نفسه في تشرين الأول 2022، ثم تبعه قرار آخر في أيلول 2023، بعدم دستورية تمديد ولاية مجالس محافظات الإقليم، لمخالفته أحكام مواد دستورية اتحادية.


مقالات مشابهة

  • انتخابات كردستان.. هل ستحمل عنصر المفاجأة ؟
  • بعد انتهاء الحملة الانتخابية..حالة من الهدوء في شوارع إقليم كردستان
  • المفوضية : اكملنا الاستعدادات لإجراء انتخابات برلمان كردستان
  • مفوضية انتخابات الإقليم تعلن انتهاء الحملات الدعائية لانتخابات برلمان الإقليم
  • انتهاء الحملة الانتخابية في إقليم كردستان
  • انتهاء الحملة الانتخابية في إقليم كردستان لتبدأ مرحلة الصمت الانتخابي
  • المفوضية تحدد ضوابط انتخابات الإقليم وتؤكد: لا تمديد للاقتراع
  • انتخابات كردستان..جيل شبابي برؤية جديدة وتوديع للحرس القديم
  • مليونان و900 ألف ناخب يحق لهم المشاركة في انتخابات برلمان إقليم كوردستان