كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عن العديد من الملفات الهمة، خاصة  زيارة ولي العهد السعودي لمصر، خاصة بعد التحديات الكبيرة التي تواجه الدولة المصرية، والأوضاع الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط، وذلك خلال المؤتمر الصحفي، والذي تم إنعقاده اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

مدبولي: زيارة ولي العهد السعودي لها دلالات عديدة في ظل الأوضاع الراهنة بالمنطقة

أكد  أن زيارة ولي العهد السعودي حملت العديد من الدلالات في ظل الأوضاع الراهنة في المنطقة، مشيرا إلى أن الأوضاع في المنطقة تنذر بخطر كبير.

وقال أنه بدون دولة قوية بكل مقدراتها سنكون مطمع، وتحت تهديد من اي قوى أخرى ولكن بناء القوى الشاملة هام لردع أي محاولات تهديد مصر.

 

وتابع أن المواطن المصري أصبح على وعي بالتحديات التي تواجه الوطن، مؤكدا أن أهم شئ لنا كدولة الحفاظ على مقدرات الوطن.

 

الوزراء: الأوضاع الحالية بالمنطقة تحتم الاستمرار في بناء القوى الشاملة

أكد أن الأوضاع الحالية في المنطقة تحتم الاستمرار في بناء القوى الشاملة لصون وحماية السلام.

وأضاف أن التحديات التحديات الحالية تفرض علينا تماسك الجبهة الداخلية للحفاظ على مقدرات الدولة المصرية.

 

متى تدخل مصر "حربا"؟.. رئيس الحكومة يجيب

قال  إن اقتصاد الحرب يعنى توجيه كافة موادر الدولة لتأمين احتياجات المواطن الأساسية. 

وأضاف أن دور الحكومة الاستعداد لكافة السنريوهات الممكنة حتى إذا كان سنريوهات حرب. 

ولفت أن ثوابت مصر واضحة ولن تخوض أى حرب إلا إذا هناك تهديد مباشر لحدود ومقدرات الدولة.

مصر والسعودية

وكان قال إن القمة المصرية السعودية التي عقدت أمس، الثلاثاء، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي تحمل العديد من الرسائل حول أوضاع المنطقة.

وأضاف   إلى أن القمة تطرقت إلى ما يحدث في المنطقة والمتغيرات التي طرأت على المنطقة.

 

رئيس الوزراء: إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 60% بعد الحرب على غزة

كشف مدى تأثير أحداث 7 أكتوبر 2023 على إيرادات قناة السويس .

وأضاف  أن إيردات قناة السويس انخفضت بنسبة 60% ، بخلاف تهديد الملاحة الدولية واتساع دائرة الحرب فى المنطقة.

 

الوزراء: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن بشكل كبير وواضح خلال الفترة القادمة

قال إن هناك توقعات بانخفاض التضخم بنسبة 10%، بحلول نهاية 2025، متابعا: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن بشكل كبير وواضح خلال الفترة القادمة.

 

وأضاف  أن الدولة مستمرة في كل الإصلاحات الهيكلية، متابعا: سيتم التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير، وهو بمثابة هدية من مصر للعالم أجمع.

 

وأكمل: المشروع سيساهم في جذب أعداد كبيرة من السائحين خلال الفترة المقبلة.

 

مدبولي: إنجاز اتفاقية حماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية في وقت قياسي

أكد، أنه تمّ إنجاز اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين مصر والسعودية في وقت قياسي، إذ تم توقيعها من قبل وزيري الاستثمار في البلدين، على هامش زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى مصر.

 

وشدّد على أن الاتفاقية تؤسس لمزيد من التشجيع وجذب الاستثمارات المتبادلة بين البلدين وحماية هذه الاستثمارات.

 

وأوضح، أنّ الاتفاقية تنص على إجراءات لتسهيل وتحفيز عملية الاستثمارات المتبادلة، وتكون بداية لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر في الفترة القادمة.

 

رئيس الوزراء: العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية ستشهد طفرة

قال إن كل الرؤى بين مصر والسعودية توافقت حول الصراعات التي تدور في المنطقة، ويبذل البلدان كل الجهود الممكنة لمحاولة تجنب المنطقة لتداعيات الصراع ومحاولة الوصول إلى حلول سلمية.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، شهدا توقيع تأسيس المجلس التنسيقي الأعلى المصري السعودي، أمس، وهو آلية مهمة من خلالها يجري التنسيق الكامل على أعلى مستوى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، وتشكيل من الوزراء المعنيين للتنسيق في كل المجالات المتعلقة بالعلاقات بين مصر والسعودية.

وتابع أن المجلس يهدف إلى التنسيق في الشق السياسي والخارجي للعلاقات الخاصة بالإقليم، مشيرا إلى أن المجلس له تنظيم معين ويعمل على تفعيل وتقوية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين التي ستشهد طفرة كبيرة في الفترة المقبلة.

 

الوزراء: مصر حاضرة بقوة في إفريقيا.. ونعمل على مساعدة دول حوض النيل الجنوبي

أكد  أن وزير البترول والثروة المعدنية سيحضر المؤتمر الصحفي للحكومة، الأسبوع المقبل؛ للكشف عن آخر تطورات قطاع البترول والغاز في مصر.

وأضاف  نعمل على مساعدة دول حوض النيل الجنوبي، وسيتم تنفيذ مشروعات لهذه الدول الإفريقية، مؤكدا أن هذا الأمر يسهم في تعزيز قوة مصر الناعمة بإفريقيا.

وأشار إلى أن مصر حاضرة بقوة في قارة إفريقيا، من خلال آلية، تستهدف دعم ومساعدة هذه الدول، وتحديدًا دول حوض النيل.

 

مدبولى: لن نبيع المطارات أو البنوك.. وقيمة استثمارات السعودية بمصر "كبيرة"

رد  على تساؤل قيمة الأستثمارات السعودية فى مصر، وحقيقة بيع البنوك والمطارات. 

وأوضح أنه تم التناقش مع الجانب السعودي على الاستثمار فى بعض المجالات وهى الصناعة، الطاقة الجديدة والمتجدة، وقطاع السياحية والتنمية العمرانية. 

وعن قيمة الأستثمارات رد  قائلا:" ما عندناش أرقام لأن المشروعات كبيرة وكل اتفاق يدخل حيز النفاذ سيتم الأعلان على الارقام . 

 

الأكبر.. الوزراء: 3 مليارات دولار تحويلات المصريين في الخارج الشهر الماضي

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الشهر الماضي سجل رقما أكثر من ممتاز ووصل إلى ٣ مليار دولار وهذا أكبر شهر في تحويلات المصريين في الخارج.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحف أسبوعي للحكومة، أن  الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية في قناة السويس تشهد نمو هائل، وخاصة أن الاستثمار فيها طويل الأمد، والصراع الحالي لن يستمر.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن المنطقة الاقتصادية شهدت نمو هائلا خلال الفتره الماضية ونتوقع ان تشهد المزيد خلال الفترة المقبلة.

 

رئيس الوزراء: تحفيز الاستثمارات الصناعية وتقليل الاعتماد على الاستيراد بتسهيلات حكومية واسعة

أكد أن الحكومة حددت أكثر من 150 مجموعة استيرادية، والتي يتجاوز حجم استيراد مصر منها 25 مليار دولار سنويًا.

 وأوضح أن هذه المجموعات تمثل أولوية قصوى، حيث تستهدف الحكومة تقديم حوافز كبيرة لتحفيز الاستثمار المحلي في هذه الصناعات وتقليل الاعتماد على الاستيراد.

وأشار إلى أن هيئة التنمية الصناعية تركز جهودها بشكل مكثف على تسهيل الإجراءات، وتوفير الأراضي، وتخصيصها للمستثمرين، بالإضافة إلى تقديم التراخيص بسرعة.

 كما أعلن عن تطبيق حزمة من الحوافز الإضافية، بما في ذلك مبادرة الدولة لتحمل نصف سعر الفائدة للمشروعات الصناعية ذات الأولوية، التي تم إدراجها في خطة التنمية.

 

مدبولي: تواصل كامل بين صندوق الاستثمار السعودي والقطاع الخاص

أكد  أن هناك تواصلا كاملا مع صندوق الاستثمار السعودي والقطاع الخاص وذلك من أجل لمناقشة فرص الاستثمار في مصر، مشيرا إلى أنه نأمل أن يكون هناك شراكات بين الشركات المصرية والسعودية للاستثمار.

وقال  أن هناك حجما كبيرا من الاستثمارات المصرية داخل السعودية، وهناك استثمارات سعودية داخل مصر، مؤكدا أن توقيع الاتفاقية سيعمل على مزيد من الاستثمار المتبادل.

وتابع أنه جارٍ الاتفاق على أن يكون التعامل بعملة الدولتين، ولكن بناءً على الاتفاق التجاري بين الدولتين، والذي تتم دراسته من البنوك المركزية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ولي العهد السعودي الدولة المصرية الشرق الاوسط

إقرأ أيضاً:

لا داعي للقلق.. الحكومة تطمئن المواطنين بشأن مخزون السلع الاستراتيجية| فيديو

طمأن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، المواطنين بشأن مخزون السلع الاستراتيجية، مؤكدا أن الدولة حريصة على توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والاستراتيجية للمواطنين.

اقتصاد حرب.. متحدث الوزراء يكشف عن مفهوم معنى المصطلح| تفاصيل الوزراء: حوكمة الاستثمارات العامة تفتح المجال لاستثمارات القطاع الخاص وتعزز الإنتاجية رئيس الوزراء يطمئن المواطنين: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن.. ولن نبيع المطارات أو البنوك

وأكد «الحمصاني»، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة “صدى البلد”، أن وزارة التموين نجحت في تأمين هذا المخزون، ولا يوجد أي قلق في هذا الشأن مطلقًا.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مفهوم مصطلح اقتصاد حرب، والذي تحدث عنه الدكتور مصطفى مدبولي خلال المؤتمر الصحفي اليوم، يقصد به توفير موارد الدولة بما لا يخل باحتياجات المواطن الأساسية، في ظل التعامل مع الأوضاع الجيوسياسية الجارية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الحكومة ملتزمة بمُواصلة اتخاذ تدابير وسياسات فاعلة داعمة لاستقرار الاقتصاد الكلي، من خلال تحفيز نشاط القطاع الخاص، وتعزيز حوكمة الاستثمارات العامة، وزيادة كفاءة وفاعلية تخصيص الموارد بين القطاعات الاقتصادية، تطبيقًا لفكر الأولويات.

الحكومة ستواصل تطبيق سياسات تضمن استقرار الاقتصاد

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه من المتوقع أن تُسهم إجراءات حوكمة الاستثمارات العامة في إفساح المجال لمزيد من استثمارات القطاع الخاص وخلق مساحة لمزيد من الاستثمارات في رأس المال البشري والتنمية الصناعية، وتعزيز الإنتاجية.

وأضاف «الحمصاني» الحكومة تعمل على تحفيز القطاع الخاص ليكون شريكًا أساسيًا في مسيرة التنمية الاقتصادية، حيث ستركز الجهود على تحسين بيئة الأعمال وتوفير الحوافز اللازمة لزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة ستواصل تطبيق سياسات تضمن استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز الإنتاج المحلي، مع التركيز على رفع كفاءة تخصيص الموارد بين القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يدعم التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • أخبار التوك شو|الرئيس السيسي يصدر قرارات مهمة بـ تعيينات جديدة في الأجهزة الأمنية.. رئيس الوزراء يطمئن المواطنين: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن.. ولن نبيع المطارات أو البنوك
  • رئيس الوزراء يكشف لـ«صدى البلد» حقيقة بيع المطارات والبنوك
  • لا داعي للقلق.. الحكومة تطمئن المواطنين بشأن مخزون السلع الاستراتيجية| فيديو
  • وزير الطيران يناقش مع رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية فرص الاستثمار في المطارات
  • مدبولي: اتفاقية حماية الاستثمار بين مصر والسعودية ستشجع على تكوين شراكات في البلدين
  • رئيس الوزراء: المطارات والبنوك العامة ليست للبيع
  • مدبولي: تواصل كامل بين صندوق الاستثمار السعودي والقطاع الخاص
  • مدبولى: لن نبيع المطارات أو البنوك.. وقيمة استثمارات السعودية بمصر "كبيرة"
  • الوزراء: الاقتصاد المصري سيستمر في التحسن بشكل كبير وواضح خلال الفترة القادمة