استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في العاصمة أنقرة، وذلك في أول زيارة يجريها الأخير إلى تركيا منذ تولي مهام منصبه عام 2016.

والتقى أردوغان بالأمين العام للجامعة العربية في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، حيث جرى اللقاء الذي انضم إليه وزير الخارجية هاكان فيدان، بشكل مغلق.



وتأتي الزيارة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة بشكل متسارع على وقع العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان وقطاع غزة، بالإضافة إلى التهديدات الإسرائيلية بشن ضربة كبيرة على إيران ردا على الهجوم الصاروخي الأخير الذي نفذته طهران ضد "تل أبيب"، قبل نحو أسبوعين.


ووفقا لبيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، جمال رشدي، فإنه من المقرر أن يشهد اللقاء "تباحثا مع الجانب التركي حول الأوضاع المستعرة في المنطقة عموما وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية بشكل خاص في ضوء الاهتمام الكبير الذي تحظى به من الطرفين".

وقال رشدي، إنه "من المتوقع أن يبحث الجانبان أيضا عددا من الموضوعات السياسية منها تعزيز العلاقات والتعاون بين الجامعة العربية وتركيا، أخذا في الاعتبار دور ونشاط تركيا على الساحة الدولية وأيضا بالنظر للعلاقات المتميزة حاليا بين الجانبين في العديد من المجالات ومواقف تركيا الإيجابية إزاء القضية الفلسطينية".

ولفت إلى أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، سيشارك في افتتاح الدورة الـ15 لمنتدى التعاون الاقتصاد العربي - التركي، الذي سيعقد في مدينة إسطنبول غدا الخميس.

يشار إلى أن العلاقات بين تركيا وجامعة الدول العربية تقدمت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة على وقع تقدم علاقات أنقرة مع العديد من الدول العربية خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن استمرار مساعيها للتطبيع مع النظام السوري.


وفي أيلول /سبتمبر الماضي، ألقى وزير الخارجية هاكان فيدان كلمة خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

وتطرقت الكلمة للقضايا الإقليمية على رأسها العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، بالإضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وكانت آخر مشاركة لتركيا في اجتماعات الجامعة العربية في عام 2011، حيث ألقى أردوغان، عندما كان رئيسا للوزراء آنذاك، كلمة أمام وزراء الدول الأعضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن تركيا وقعت "مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية" عام 2004.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية أردوغان تركيا الجامعة العربية تركيا أردوغان الجامعة العربية ابو الغيط سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

نائب أردوغان: هدف الحرب الإسرائيلية هو تركيا

أنقرة (زمان التركية) – قال نهاد زيبكجي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية إنه من المعلوم أن الهدف من وراء العدوان الإسرائيلي على غزة هو “تركيا عمود خيمة الجغرافيا الإسلامية التركية”.

وأضاف زيبكجي في كلمته بمؤتمر حزب العدالة والتنمية الثامن في منطقة باباداغ الذي عقد في قاعة مؤتمرات بلدية باباداغ، “نعمل حتى اليوم بكل ما أوتبنا من قوة لخدمة الأمة”.

وذكر زيبكجي أن: “تركيا دولة عملاقة. لذلك، تواجه تركيا مشاكل عملاقة.. نحن نعرف حلقة النار من حولنا جيداً، نحن نعرف نسبكم وأصلكم، نعرف القصة التي تتعاملون بها منذ ألف عام، الحروب الصليبية، ونعرف أيضاً الخدم الذين تستخدمونهم، ونعرف أيضاً ونرى ما تفعلونه اليوم، نعلم أن هدفكم هو الأناضول، تركيا، وأن تركيا هي عمود خيمة هذه الجغرافيا، هذه الجغرافيا التركية الإسلامية”.

وفي شأن آخر، أشار زيبكجي إلى أن النواب واصلوا العمل الجاد في البرلمان بشأن الإصلاحات اللازمة وتعبئة الإنتاج، وقال إن المعركة الحقيقية ضد التضخم هي الإنتاج وزيادة العرض والسلع.

وأوضح زيبكجي أن احتياطيات البنك المركزي في حالة جيدة للغاية، وقال: “اليوم، بلغ إجمالي مخزون واحتياطيات البنك المركزي ذروته التاريخية عند 157-158 مليار دولار، من سالب 170 مليار دولار. وسنرى الآن تنفيذ هذه السياسات الاقتصادية كما يرغب مصرفنا المركزي، توقعاتنا بشأن الصرف سيكون معدل الفائدة 22-23 في المائة بحلول نهاية العام، اعتبارًا من 1 يناير من هذا العام، يمكنك حسابه على هذا النحو، وستراه عند مستوى أقصى يبلغ 12-15 في المائة العام المقبل. لأن البنك المركزي في البلاد تركيا قوية جدًا من حيث الاحتياطيات، يمكنها إدارة ذلك كما تشاء”.

 

Tags: إسرائيلاسطنبولتركيازيبكجينهاد زيبكجي

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يلتقي رئيس جمهورية تركيا خلال زيارته الرسمية إلى أنقرة
  • أردوغان يستقبل أبو الغيط في العاصمة التركية أنقرة.. أول زيارة منذ 8 سنوات
  • لأول مرة منذ سنوات.. أمين عام الجامعة العربية يزور أنقرة
  • أمين الجامعة العربية يتوجه إلى أنقرة في أول زيارة منذ توليه مهام منصبه
  • الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة إلى تركيا
  • ‎الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة الى تركيا
  • الأمين العام للجامعة العربية يبدأ زيارة الى تركيا
  • أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في حوار خاص مع أحمد موسى| بث مباشر
  • نائب أردوغان: هدف الحرب الإسرائيلية هو تركيا