مسئول بالزراعة: الصورة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى طماطم مصابة بحشرات

الفلاحين: الثقوب علي ثمار الطماطم قد يكون سببها الاصابة بحشرة التوتا ابسليوتا

 

انتشر منذ ساعات قليلة ماضية  على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع صوتى مدرج تحته صورة لـ الطماطم التي تحتوي على ثقوب كما وصف المقطع تلك الطماطم بأن الثعبان لدغها وبالتالي من يتناول تلك الطماطم يتوفى فى الحال.


ومن جانبها ، نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن احد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة.

الثقوب السوداء في الطماطم.. هل هي نتيجة عضة ثعبان؟ طبيب يكشف الحقيقة عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين نقيب الفلاحين يكشف مفاجآت صادمة بشأن "طماطم عضة الثعبان" الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق

 

خبراء متخصصين

 

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه قد أفاد الخبراء المتخصصين بقسم بحوث الخضر بمعهد بحوث البساتين، أن مظهر الإصابة الوراد في الصورة، هو مظهر إصابة عادي جدا يرجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى  الديدان السلكية أو القياسة و تمت مكافحة الآفة و نضجت الثمار و لكن الإصابة تركت الأثر الظاهر على الثمار.

وأشار البيان إلى انه  ليس لتناول ثمرة الطماطم، التي تم معالجتها أي ضرر، فقط نصحت بقطع الجزء المثقوب ـكناحية نفسية فقط– قبل تناولها.

وتابع البيان أنه من ناحية ان الإصابة تعود إلى عضة ثعبان فهذا كلام بعيد تماما عن المنطق والعلم فالثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع و الفئران و الأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر  ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها.

وأشار معهد بحوث البساتين الى انه من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

طماطم بثقوب سوداء تخيف المصريين
 

كما تواصل موقع "صدى البلد " مع بعض خبراء الزراعة للتحدث عن الطماطم بالأسواق وهل منتشرة طماطم سامة بالفعل

في البداية ، كشف الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية  بوزارة الزراعة ، عن حقيقة فساد الطماطم بالأسواق قائلا :" كلها إشاعات وإرهاصات ليس لها أساس من الصحة أو ليس لها أساس علمي  " .

وأضاف “أبو المعاطى ” خلال تصريحات ل “صدي البلد ” ،  أن كل فترة تظهر بعض الإشاعات على المحاصيل غير معروف غرضها.

وأشار “ أستاذ المناخ بمركز الأرصاد الجوية” إلي أن هدف تلك الشائعات تخويف الناس ،مشيرًا إلى أن الإصابات الحشرية و المرضية تصيب أى محصول ولا ضرر منه على الصحة العامة .

وأوضح أن المحاصيل المصرية لها سمعة طيبة ويهتم بها المزارع المصري لإن من مصلحته تحقيق ربح أفضل من إنتاجية عالية .

وأكد أن تلك الطماطم  مجرد إصابة حشرية حدثت بينما الطماطم ما زالت خضراء، وأحدثت ثقوبًا، وتمت مكافحة هذه الإصابة، وعندما نضجت الطماطم التأمت وليس بها أي ضرر .

ومن جانبه ، أكد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين،  أن الطماطم ليست بها أى إصابات  وكل ما يتم نشره من مقاطع صوتية ليس لها أساس من الصحة ، موضحًا أن صورة الطماطم المندرجة مع المقطع الصوتي ماهى إلا بها إصابة حشرية نحدث لبعض من محصول الطماطم.

وأشار "أبو صدام " خلال تصريحات ل"صدي البلد " ، إلي أن الطماطم بالأسواق ليس بها ما يدعو لتلك الشائعات ، متوقعا أن تكون هدف تلك الإشاعة هو إثارة البلبلة أو الضجة حولها خاصة وأن بعض التجار لاترغب انخفاض أسعارها .

وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء. 

ولفت “أبوصدام” بأن الثقوب علي ثمار الطماطم قد يكون سببها الاصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسه الطماطم ) .

 

دمار كبير للمحصول

 

وأضاف عبدالرحمن أن هذه الحشرة في طور اليرقه  تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير  للمحصول حيث تحفر انفاقا بالاوراق وبالثمار مما يؤدي لتلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الانتاج كما تصيب احيانا البطاطس والباذنجان والفلفل  لكنها تفضل الطماطم  وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل  اذا لم لم يتم مكافحتها.

وأشار ابوصدام إلى أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وانما هي تتغذي على الحشرات والقوارض  لانها حيوانات ليست نباتيه  تتغذي علي اللحوم ولم نري حاله واحده طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحه لامتلات المستشفيات من الوفيات نتيجه لذلك فلا يخلو اي بستان أو حقل من الافاعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الزراعة الطماطم سم الثعابين وزارة الزراعة معهد بحوث البساتين الثمار الشائعات القصة الكاملة ثقوب سوداء ثمار الطماطم صورة الطماطم فساد الطماطم عضة ثعبان من الصحة

إقرأ أيضاً:

بعد تداولها على السوشيال ميديا.. ما حقيقة تأثير «طماطم الثعابين» على صحة الجسم؟

خلال الساعات الماضية، أثار مقطع صوتي مٌتداول على مجموعات تطبيق التراسل الفوري «واتساب» جدلا كبيرا، بعد التحذير من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعما أنها ناتجة عن «عضة ثعبان»، وأن تناولها قد يُؤدي إلى الوفاة.

بعد تداول صور الطماطم على مواقع التواصل الاجتماعي وانتشار المقطع الصوتي، سرعان ما خرجت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للتأكيد على عدم صحة ما تدم تداوله بشأن ثمار الطماطم وإصابتها بـ«سم الثعابين»، مٌشيرة إلى أن الإصابة الواردة في الصور عادية للغاية، وهى ترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، وفقا لما ذكرته في بيانها الرسمي.

تأثير تناول الطماطم المصابة بديدان السلكية

وحول الأثار الناتجة عن تناول ثمار الطماطم التي تكون مصابة بإحدى الديدان السلكية أو القياسية، قال الدكتور «مجدي بدران» خبير المناعة المصري في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الديدان السلكية لا تسبب مشاكل للإنسان، فهي هي مصدر غذاء للطيور والثدييات الصغيرة.

نصائح للتخلص من الثقوب السوداء بالطماطم 

وفي حال تواجد هذه الثقوب السوداء في الثمار الطماطم، نصح «بدران» بضرورة قطع هذه الأجزاء والتخلص منها عند تحضير الطعام للطهي، لكنها لا تُخزن الجذور التالفة لأنها ستتعفن بسرعة، مٌضيفا أنه لا علاقة بين الثعابين والطماطم.

وكانت وزارة الزراعة أوضحت في بيانها الرسمي، أنه من غير المنطقي أن تكون الإصابة بسبب «عضة ثعبان»، حيث إن الثعابين ليست نباتية التغذية سواء السامة أو غير السامة، مُشيرة إلى أن جميعها تتغذى على الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ولاعلاقة لها بالنباتات.

مقالات مشابهة

  • بعد تداولها على السوشيال ميديا.. ما حقيقة تأثير «طماطم الثعابين» على صحة الجسم؟
  • رسالة تحذير على الواتساب.. حقيقة إصابة محصول الطماطم بـ"عضة الثعبان"
  • عاجل| وزارة الزراعة: تناول طماطم بثقوب ليس له أي اضرار صحية علي المواطنين
  • الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق
  • سامة أم لأ؟.. القصة الكاملة لطماطم عضة الثعبان
  • إصابة الطماطم بعضة الثعبان إشاعة تستهدف الاقتصاد
  • عضة ثعبان| حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق.. وهذا رد نقيب الفلاحين
  • شائعات من التجار.. حقيقة انتشار طماطم فاسدة بالأسواق |الزراعة توضح
  • انخفاض تدريجي.. مفاجأة فى أسعار الطماطم اليوم بالأسواق