موقع 24:
2024-10-16@18:53:21 GMT

الذكاء الاصطناعي غير قادر بعد على الإبداع موسيقياًَ

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

الذكاء الاصطناعي غير قادر بعد على الإبداع موسيقياًَ

يتطور الذكاء الاصطناعي من دقيقة إلى أخرى ويتداخل مع مختلف المجالات، ما دعا مهرجان الموسيقى العربية في مصر، إلى إقامة ندوة بعنوان "الموسيقى في عصر الذكاء الاصطناعي..فرص وتحديات" بمشاركة متخصصين في التكنولوجيا والموسيقى، والقانون.

وقال أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية الأسبق في الندوة أمس الثلاثاء، بدار الأوبرا المصرية إن الذكاء الاصطناعي بدأ منذ أربعينيات القرن الماضي، لكن تسارعت وتيرة تطوره أخيراً وظهرت آثاره أكثر وضوحاً لا سيما في الفن.


وأضاف درويش أن الذكاء الاصطناعي يحاكي النماذج التي يقدمها الإنسان ويسير وفق البيانات التي يغذيه بها لا أكثر "لكنه غير قادر على الإبداع مثل البشر حتى الآن.. ولا يعلم أحد ما قد يحدث في المستقبل". عمرو مصطفى 

وأيده في وجهة نظره الملحن والمغني عمرو مصطفى، الذي قال إنه خاض بالفعل تجربة استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة بعض الأغاني وبثها، مشيراً إلى أنها كانت "أكثر تجربة فاشلة خاضها في حياته".

بعد أم كلثوم.. عمرو مصطفى يقدم أغنية وطنية للعندليب بالذكاء الاصطناعي - موقع 24يجدد الملحن والمطرب المصري عمرو مصطفى الجدل حول مشروعه الفني الذي يعتمد فيه على الذكاء الاصطناعي، إذ كشف مؤخراً حصوله على موافقة من أسرة العندليب لتقديم أغنية وطنية بصوت عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي.

وأوضح أنه خاض التجربة فقط لاستكشاف هذا العالم وإثبات أن الأمر ممكن وسهل لكنه في الوقت ذاته خطير، إذا استخدمه جاهل بقواعد الموسيقى والغناء.

وأكد أن الذكاء الاصطناعي، يمكن توظيفه في خدمة الفن والفنانين لكنه ليس بديلاً عن الملحن والمغني والعازف على الإطلاق، لأنه في النهاية ينتج ما يغذى به من بيانات وجمل لحنية وبصمة صوت.
وأضاف مصطفى أن بعض الأغاني التي طرحها موسيقيون عرب حديثاً ولاقت قبولاً لدى المستمعين مصنوعة بالذكاء الاصطناعي التوليدي لكنها خرجت بلهجة عربية ركيكة تبدو للمتخصصين وكأن أجنبياً يغني بالعربية على غير الحقيقة، ما ينذر بخطورة تأثير الاستعانة بمثل هذه التقنية دون امتلاك العلم والفهم والقدرة على تطويعها لخدمة الموسيقى العربية.

تبعات قانونية

أما المستشار القانوني حسام لطفي فأوضح أن استخدام الذكاء الاصطناعي في الموسيقى وصنع الأغاني ليس بمسألة أصالة الإبداع أو تقليده، لكن القضية لها تبعات قانونية.
وقال إنه ليس من مصلحة أحد الوقوف أمام التطور التكنولوجي، لكن في الوقت نفسه يجب سن التشريعات المناسبة لمواكبة التغيرات  في الذكاء الاصطناعي، خاصة استخدام بصمة صوت بعض المغنين الراحلين.
وضرب مثلاً باستخدام صوت أم كلثوم  في أغنية جديدة بالذكاء الاصطناعي، أثارت حفيظة ورثتها وطرحت أسئلة عديدة حول حقوق الملكية الفكرية للأعمال المنتجة بهذه التقنية.
وأوضح أنه وفقاً للقوانين القائمة، فإنه إذا حصل منتج الأغنية الجديدة على موافقة ورثة الراحل لاستخدام بصمة صوته أصبح الأمر قانونياً مئة بالمئة، لأن بصمة الصوت حق أصيل للورثة باعتبارها لصيقة بالشخصية.
وتابع لطفي أنه حتى عند الوصول لذلك الشكل القانوني تظهر إشكالية أخرى، وهي إذا كانت الأغاني التي ستصنع بصوت الراحل تناسب ذوقه وصورته أم لا، وهي مشكلة أخلاقية بحتة.
ولفت إلى أنه إذا كانت تجارب استخدام صوت مثل أم كلثوم اقتصرت حتى الآن على مغنين في مصر فمن يدري ما قد يحدث إذا استخدمتها دولة أخرى.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الذكاء الاصطناعي عمرو مصطفى أم كلثوم مصر الذكاء الاصطناعي بالذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی عمرو مصطفى

إقرأ أيضاً:

«أمازون» توسّع العمل بالذكاء الاصطناعي وتطرح «الاستوديو الإبداعي» و«المولد الصوتي»

المناطق_متابعات

كشفت خدمة إعلانات أمازون، أمس، عن طرح أداتين جديدتين تعملان بالذكاء الاصطناعي.

وطرحت شركة أمازون للتجارة الإلكترونية «الاستوديو الإبداعي» و«المولد الصوتي» اللذين يعملان بالذكاء الاصطناعي لتوليد المعلومات، وتم تصميمهما لتقليل الحواجز الإبداعية وتوسيع فرص المعلنين لتوسيع نطاق الوصول إليهم.

أخبار قد تهمك الذكاء الاصطناعي يعزز كفاءة خدمة العملاء في اليابان وسط أزمة نقص العمالة 7 أكتوبر 2024 - 8:23 صباحًا فتح باب التسجيل لحضور ملتقى الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصحة 27 سبتمبر 2024 - 4:39 مساءً

وأوضحت الشركة أن الأداتين اللتين تعملان بالذكاء الاصطناعي تمكنان العلامات التجارية من كل المستويات من إنتاج محتوى جذاب عبر أنواع وسائل الإعلام المختلفة وإزالة الحدود بين صيغ الإعلانات.

وأضافت الشركة أن إعلانات أمازون توسّع، من خلال المولد الصوتي، مجموعة الأدوات الإبداعية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي التي تعزز العلامات التجارية لتكون في تواصل بالعملاء أثناء رحلة التسوق.

مقالات مشابهة

  • يحاكي الموسيقى.. هل الذكاء الاصطناعي قادر على الإبداع مثل البشر؟
  • تحليل استباقي بالذكاء الاصطناعي لمخاطر الأمن والسلامة في المدارس
  • عبدالحليم حافظ بالذكاء الاصطناعي.. وعمرو مصطفى يعلق| ما القصة؟
  • بعد أم كلثوم.. عمرو مصطفى يقدم أغنية وطنية للعندليب بالذكاء الاصطناعي
  • «أمازون» توسّع العمل بالذكاء الاصطناعي وتطرح «الاستوديو الإبداعي» و«المولد الصوتي»
  • Opera One تحدث متصفحها بالذكاء الاصطناعي لمستخدمي iOS
  • Google Shopping يحصل على المزيد من الميزات المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • تطوير منظومة الخدمات القضائية في أبوظبي بالذكاء الاصطناعي
  • التفاؤل بالذكاء الاصطناعي يدفع سهم آبل لقمة تاريخية