كشف موقع "واللا" العبري عن نية كبار مسؤولي حزب "الليكود" الإسرائيلي عقد مؤتمر يهدف إلى تشجيع الاستيطان في قطاع غزة، حيث يعتبرونه “أرضاً إسرائيلية إلى الأبد” ، ويعتزم وزراء وأعضاء في الكنيست وناشطون في الائتلاف الحكومي تنظيم المؤتمر الأسبوع المقبل تحت شعار "تحضير البذور لاستيطان غزة"، بمشاركة عدد من الشخصيات السياسية البارزة، بينهم العضوة مي جولان وتسعة أعضاء آخرين من الكنيست.

 

وفقًا لـ"واللا"، سيحظى المؤتمر برعاية منظمات يمينية متطرفة مثل حركة "نحالا" الاستيطانية، التي تتعرض لعقوبات دولية، بالإضافة إلى أحزاب يمينية في الائتلاف مثل "عوتسما يهوديت" و"الصهيونية الدينية". وتشمل فعاليات المؤتمر جولة في كيبوتس نيريم، الذي أعلن عن معارضته للزيارة، معتبرًا أنها "لا تتماشى مع مبادئ الكيبوتس وأهله".

 

وقد أثارت الخطط الاستيطانية هذه موجة انتقادات واسعة داخل إسرائيل وخارجها، حيث حذر موقع "واللا" من أن مثل هذه التحركات قد تعقد جهود إسرائيل في المحاكم الدولية، نظرًا لأن الاستيطان في الأراضي المحتلة يعتبر غير قانوني وفقًا للقانون الدولي.

 

وفي سياق متصل، عبر كيبوتس نيريم عن استيائه من الزيارة المرتقبة، واعتبر أن الأولوية يجب أن تكون لإعادة المختطفين ودعم المستوطنات المحيطة بغزة. وقالت الإدارة: "بدلاً من الانخراط في مؤتمرات سياسية، يجب على الحكومة وأعضاء الائتلاف أن يركزوا على الجرح النازف في قلوبنا وعلى إعادة المختطفين الـ101".

 

من جانبه، هاجم عضو الكنيست غادي آيزنكوت بشدة التحالف الحاكم بسبب هذه المبادرة، معتبرًا أن هذا التحرك يهدد بتدمير الإجماع الوطني الذي تشكل حول الحرب الجارية في غزة، ويضر بالأهداف المعلنة للدولة. وأكد أن تأسيس نوى استيطانية في غزة يتعارض مع أهداف الحرب وتصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

في المقابل، أشارت دانييلا فايس، رئيسة حركة "نحالا"، إلى أن الدعم الكبير الذي تحظى به الحركة من قبل الوزراء وأعضاء الكنيست يعزز من قوة الحركة، ويجعل عودة الاستيطان في غزة "أمراً حتمياً".

 

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها مناقشة العودة إلى الاستيطان في غزة، إذ سبق أن انعقد مؤتمر في يناير الماضي لهذا الغرض بمشاركة عدد من الوزراء والنواب من الائتلاف الحاكم

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسرائيلي عقد مؤتمر قطاع غزة وأعضاء في الكنيست الائتلاف الحكومي تحت شعار الاستیطان فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: قصف مبنى سكني في شمال لبنان يثير مخاوف حقيقية

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بأن قصف مبنى سكني من 4 طوابق في شمال لبنان يثير مخاوف حقيقية بشأن احترام قوانين الحرب.

خبير دولي: زيادة الانتقادات الدولية الموجهة لإسرائيل بعد الهجوم على لبنان وسائل إعلام لبنانية: سقوط أربعة شهداء جراء قصف الاحتلال جنوب لبنان

وذكرت المفوضية أنها تلقت تقارير تفيد بأن 12 امرأة وطفلين كانوا من بين 22 قتيلا سقطوا في بلدة أيطو بشمال لبنان.

زيادة الانتقادات الدولية الموجهة لإسرائيل بعد الهجوم على لبنان

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير في العلاقات الدولية، قال إن مشاهد الجرائم والإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة ممنهجة من أجل العمل على دفع الفلسطينيين نحو التهجير القسري، وتحويل غزة إلى مكان لا يمكن العيش فيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قوات الاحتلال الإسرائلي تتبع استراتيجية الجحيم، موضحًا أنها تعني استهداف كل شيء في قطاع غزة إلى أن يطلب أهالي القطاع النزوح إلى أماكن آمنة، ومن ثم استهدافهم وحرق مخيماتهم.

وتابع أن الاحتلال كان يهدف إلى فتح جبهة لبنان وتصعيد الحرب بالجنوب اللبناني، من أجل لفت أنظار الإعلام والعالم والمجتمع الدولي حول لبنان، وتحويل أنظارهم حول الجرائم التي تحدث في قطاع غزة والإبادة الجامعية، وانتهاك كل القوانين.

 ارتفاع الانتقادات الدولية الموجهة لقوات الاحتلال الإسرائيلي

وأشار إلى ارتفاع الانتقادات الدولية الموجهة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، لاسيما بعد تحرك محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية والاعتراف بالقضية الفلسطينية، تسبب في تصعيد الحرب في لبنان لتحويل الأنظار حول ما يحدث في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تحرك إسرائيلي لاستيطان قطاع غزة
  • مدبولي: تحرك سريع ومستهدفات واضحة لتحقيق نمو سنوي بقطاع السياحة
  • كلب يتجول أعلى قمة الهرم الأكبر يثير جدلاً واسعاً في مصر .. فيديو
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: وزراء ونواب في الكنيست ومنظمات متطرفة يدعون إلى عقد مؤتمر الأسبوع المقبل لتشجيع الاستيطان في غزة
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: قصف مبنى سكني في شمال لبنان يثير مخاوف حقيقية
  • إعلام إسرائيلي: فشل منظومة الإنذار يثير تساؤلات حول فعالية الدفاعات
  • ظهور الفنان الإماراتي حسين الجسمي برفقة بلوغر ”اسرائيلي” في دبي يثير جدلا ”شاهد”
  • استيراد الخبز من الخارج يثير جدلاً واسعًا في اليمن
  • المدرب المؤقت لانجلترا يثير جدلاً واسعًا بشأن مستقبله