نظمت إدارة النشاط الاجتماعي بإلادارة العامة لرعاية الشباب فى جامعة الفيوم بالتعاون مع أسرة طلاب من أجل مصر بالجامعة زيارة لدار المسنين بمحافظة الفيوم، بحضور  الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية، والدكتور محمد عبد الرحمن منسق أسرة طلاب من أجل مصر، و منال محمود مدير إدارة النشاط الاجتماعي، وعدد من  الإداريين والطلاب والطالبات.

يأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم العربي المسنين والذي يوافق العاشر من أكتوبر كل عام، حيث تشارك الجامعة في الاهتمام بهذه الفئة وتسليط الضوء على الإسهامات الكبيرة التي تقدم لتلك الفئة، والتعرف على أهم القضايا التي تتعلق باحتياجاتهم، بهدف تمكين قيمة ومكانة المسنين في المجتمع وتقديرًا لما بذلوه من جهد طوال مسيرة حياتهم.

وعلى هامش الزيارة قدم الطلاب بعض الهدايا العينية لنزلاء الدار.

برنامج تدريبي في كلية الحقوق

 وقد نظمت جامعة الفيوم  برنامجًا تدريبيًا تحت عنوان (الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي ودوره في مكافحة الفساد) حاضر خلاله الدكتور تامر فهيم مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، و الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وذلك اليوم الأربعاء بقاعة الموتمرات بكلية الحقوق.

بدأ الدكتور  تامر فهيم المحاضرة الأولى بتعريف مفهوم الفساد بأنه مجموعة من الأفعال التي يقدم على ممارستها شخص أو مجموعة من الأشخاص بدون وجه حق للحصول على منافع ومزايا بطرق ووسائل مخالفة، مشيرًا إلى أنواع الفساد التي تضم الفساد المالي والفساد الأخلاقي والفساد الإداري والفساد المهني، وأضاف أن مظاهر الفساد تشمل الغش والتزوير والرشوة والسرقة وسوء استخدام الممتلكات العامة وإهدار الوقت واللا مبالاة والمحسوبية والمحاباة والوساطة والابتزاز، كما تحدث عن دور الطالب الجامعي في مكافحة الفساد وهو عدم اللجوء إلى تزوير الأوراق الرسمية أو الشهادات أو النتائج، وعدم استخدام الرشوة والأفعال التي تتنافى مع الشرف والكرامة، وعدم المشاركة في تعطيل الدراسة أو التحريض على امتناع حضور المحاضرات، وعدم إتلاف المنشآت أو الأجهزة أو الكتب الجامعية، وعدم الإخلال بنظام الامتحان والغش في أثناء اللجنة، وعدم المشاركة في السرقات العلمية أو سرقات الملكية الفكرية.

وقام أيضًا باستعراض صفات الطالب الجامعي المثالي وهي الالتزام والانضباط داخل الحرم الجامعي، وحسن المظهر وحسن الخلق، والسلوك الإيجابي والمهارات الشخصية، والتفوق العلمي والأكاديمي، واستغلال الوقت وتقسيمه بطريقة صحيحة، والثقافة العامة والمتنوعة.

وألقى الدكتور  وائل طوبار المحاضرة الثانية وقام خلالها بالتحدث عن الواجبات التي يلتزم بها الطالب وهي الحرص على سيرته وسمعته، وتطبيق العلم، والالتزام بالمحاضرات، والاستذكار، والبعد عن الإساءة للجامعة، والولاء والإشادة بالجامعة، والتمكن اللغوي، وتحقيق رؤية جيدة لمستقبله، والتجاوب، والعناية بالمظهر العام.

واستكمل المحاضرة بحديثه عن حقوق الطالب الجامعي والتي تشمل توفير البيئة الدراسية والمناخ العلمي المناسب، والحصول على البطاقة الجامعية التي تثبت شخصيته، والالتحاق بالكلية أو القسم العلمي حسب رغبته، والاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة مثل السكن الجامعي والمكتبة المركزية والملاعب الرياضية والأنشطة الطلابية، وإحاطته بوجود يوم إرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها، وتوفير الرعاية الصحية الكافية للطالب، وحرية التعبير عن الرأي، وإشعاره قبل اتخاذ أي قرار بحقه أو لفت نظره.

IMG-20241016-WA0084 IMG-20241016-WA0078 IMG-20241016-WA0075

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم جامعة المسنين زيارة رعاية الشباب

إقرأ أيضاً:

"خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة

تقدم الدكتور عباس شومان، رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، والدكتور سلامة داوود، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، رئيس جامعة الأزهر، واللواء وائل بخيت، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة، والدكتور عبد الدايم نصير، أمين عام المنظمة، وجميع قيادات المنظمة، والعاملين بها،  بخالص العزاء، وصادق المواساة، في وفاة شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة، إثر حادث أليم.

"خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة

وتدعو قيادات منظمة خريجي الأزهر، المولى  عز وجل أن يتغمد الشهداء جميعًا بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم أسرهم الصبر والسلوان، وأن يَمُنَّ على المصابين بنعمة الشفاء التام.

خريجي الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية» بإطلاق برنامج الحوكمة ومكافحة الفساد ما هي طريقة الاستنجاء الصحيحة؟.. كيفيته ومتى يجوز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

فيما بدأ البرنامج بمحاضرة حول: «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد»، ألقاها أ.د. محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بحضور أ.د. عبدالدايم نصير، الأمين العام للمنظمة، مستشار غضيلة الإمام الأكبر، وأ.د. إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، د. حمدالله الصفتي، مدير الشؤون العلمية والثقافية بالمنظمة، المشرف العام على مشروع سفراء الأزهر، وعدد من السادة العمداء وأساتذة وطلاب جامعة الأزهر الشريف من المصريين والوافدين.

رحب  الدكتور عبدالدايم نصير، بالحضور، وقال: إن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تهتم بتنمية الإنسان، وترسيخا لهذا الاهتمام تقدم المنظمة عددا من الدورات التدريبية، التي ترسخ للمهارات والقيم النبيلة، وتنفر من الأخلاق غير السوية، مثل: الظلم والفساد، وهو ما ينشئ لدينا أجيالا واعية.

وقال الدكتور إبراهيم الهدهد: إن الإسلام الحنيف بنى قيما سامية، ترسي مبدأ العدل والمساواة، وأداء الحقوق لأصحابها، ومكافحة الفساد بالمجتمعات، وهذا يتطلب من كل الأفراد أن يتعلموا حقوقهم وواجباتهم، ليكون لديهم وعيا يساعدهم على آداء مهامهم الحياتية والوظفية على أتم وجه.

بدأ الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس جامعة القاهرة، منسق وزارة التعليم العالي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، محاضرته بالإشاره إلى أن القرآن الكريم أرسى مبدأ مكافحة الفساد، وإقامة العدل بين الناس، وهذا يتجلى في قوله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس)، وهو الأمر الذي يعطي أهمية كبرى لهذه المحاضرة.

وقال إن الدولة المصرية أطلقت استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد بنسخ متعددة، وفي نهاية كل نسخة يتم تقييم المنجزات بهدف تحديد النجاحات، ومعرفة التحديات وبناءً على ذلك يتم إعداد النسخة الجديدة للاستراتيجية، لافتا أن نسخة (2019 ـ 2022) من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، حققت نجاحا بنسبة 87% ، وهو ما يحثنا لنشر الوعي، والتشارك لتحقيق مزيد من النجاح في سبيل مكافحة الفساد.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم: برنامج تدريبي بعنوان "الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي ودوره في مكافحة الفساد"
  • طلاب جامعة الفيوم ينظمون زيارة لدار رعاية المسنين
  • تدريب عن "الميثاق الأخلاقي للطالب الجامعي ودوره في مكافحة الفساد" بجامعة الفيوم
  • "خريجي الأزهر" تنعى شهداء العلم من طلاب جامعة الجلالة
  • طلاب جامعة أسيوط يقومون بزيارة لقاعدة محمد نجيب العسكرية بمطروح   
  • تنظيم الملتقى الفكري حول "أخلاقيات رعاية المسنين".. فبراير المقبل
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة شاملة بقرية بحر أبوالمير
  • جامعة الفيوم تنظم قافلة شاملة بقرية بحر أبو المير مركز إطسا
  • فبراير القادم .. ملتقى «أخلاقيات رعاية المسنين»