قال حزب الله اللبناني إنه قصف يخوض اشتباكات عنيفة من مسافة صفر مع قوات العدو في محيط بلدة القوزح وأوقع قتلى وجرحى في صفوفه، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد اليوم الأربعاء إطلاق 30 صاروخا من لبنان باتجاه منطقة الجليل الأعلى.

وقال حزب الله إنه قصف آليات ومواقع عسكرية مخلفا إصابة 13 جنديا إسرائيليا خلال 24 ساعة، كما استهدف تجمعا لجنود إسرائيليين بين بلدتي العديسة ومركبا برشقة صاروخية.

وأشار الحزب إلى أنه قصف مستوطنة كرمئيل بالصواريخ، وأوقع طاقم دبابة ميركافا بين قتيل وجريح في محيط بلدة راميا، كما قصف تجمعا لجنود إسرائيليين في مسغاف عام بقذائف المدفعية.

كما أعلن قصف تجمع لجنود إسرائيليين في بلدة مركبا بقذائف المدفعية.

وأفاد مراسل الجزيرة بإطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إصبع الجليل.

وقال الإسعاف الإسرائيلي إن 4 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة من شظايا صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه مجد الكروم في الجليل. كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه تم رصد 10 قذائف صاروخية على الأقل أطلقت باتجاه الجليل الأدنى.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الدفاعات الجوية اعترضت أغلب الصواريخ بينما سقط عدد منها في المنطقة. وأكدت المصادر الإعلامية الإسرائيلية أيضا سقوط قذائف في 6 مواقع بمجد الكروم بمنطقة الشاغور في الجليل الأدنى.

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية بوقوع إصابات مباشرة في كرمئيل نتيجة صواريخ أطلقت من لبنان. كما قال الجيش الإسرائيلي إنه جرى اعتراض هدف جوي اخترق الحدود من لبنان بعد أن دوت صفارات الإنذار بمنطقة قاعدة رمات دافيد الجوية بمنطقة مرج بن عامر شمال إسرائيل.

حزب الله يعلن قصفه مستوطنة كرمئيل برشقة صاروخية كبيرة، وصفارات الإنذار تدوي في مناطق متعددة بالجليل الأعلى.. التفاصيل مع الصحفي محمد خيري#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/gU5STYGH1v

— قناة الجزيرة (@AJArabic) October 16, 2024

وأعلنت بلدية صفد سقوط شظايا صواريخ بعد اعتراضها شمالي المدينة دون وقوع إصابات، كما أعلنت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أن صفارات الإنذار تدوي في مسغاف عام ومرجليوت بالقطاع الشرقي للحدود مع لبنان، كما دوت صفارات الإنذار في حنيتا وأدميت وعرب العرامشة بالجليل الغربي.

غارات إسرائيلية

وأفاد مراسل الجزيرة مساء اليوم بشن إسرائيل غارة على سهل بلدة سرعين بالبقاع شرقي لبنان.

من جهتها قالت وزارة الصحة اللبنانية إن ستة أشخاص استشهدوا وأصيب 43 آخرون بجروح في غارة اسرائيلية على مبنى بلدية النبطية في جنوبي لبنان.

وقالت محافظة النبطية إن الغارة استهدفت مبنى البلدية مما أدى إلى وقوع ضحايا بينهم رئيس البلدية.

وكانت مقاتلات إسرائيلية قد شنت أكثر من 80 غارات على مدينة النبطية وعدة بلدات في محيطها، كما شنت قوات الاحتلال غارات على بلدات في الجنوب اللبناني، وقصفت بالمدفعية بلدة عيتا الشعب.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن مقاتلات إسرائيلية قصفت محيط بلدة الشهابية في قضاء صور، واستهدفت غارات أخرى محيط بلدتي معروب وتول في جنوب لبنان.

كما جرح 12 لبنانيا، بينهم 3 حالات خطرة، جراء غارة إسرائيلية على مبنى في بلدة اليمونة، كما استهدفت غارة ثانية بلدة حوش الغنم في البقاع شرقي لبنان.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مساء اليوم أن 2367 قتيلا و11088 مصابا سقطوا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

يشار إلى أن إسرائيل وسّعت منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي نطاق حربها وغاراتها الجوية لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، كما بدأت غزوا بريا "محدودا" جنوبي البلاد.

وأسفر العدوان على لبنان عن 2350 قتيلا، و10 آلاف و906 مصابين، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

ويرد حزب الله يوميا بصواريخ وطائرات مسيرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن استهداف قوة متسللة واشتباكات من مسافة صفر

أعلن حزب الله خوض اشتباكات ضارية من مسافة صفر مع القوات الإسرائيلية في محيط بلدة ميس الجبل جنوبي لبنان، بينما كثفت المقاتلات والمدفعية الإسرائيلية قصف مناطق عدة جنوب وشرق البلاد.

وقال الحزب إنه قصف بالمدفعية قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التسلل للأراضي اللبنانية من جهة بلدة مركبا بالجنوب ومنطقة اللبونة وخلة وردة.

وأكد -في بيان- أن مقاتليه اشتبكوا مع قوات الاحتلال في الحارة الغربية لبلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان، وقد أفادت مراسلة الجزيرة بسماع أصوات اشتباكات عنيفة في المنطقة.

في الأثناء، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش رصد إطلاق 150 صاروخا ومقذوفا من لبنان باتجاه إسرائيل، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن عدد الجرحى بسبب (ما يجري على) جبهة الشمال ارتفع إلى 100 أمس الأحد.

في حين أفاد مراسل الجزيرة بإطلاق صواريخ من لبنان على مواقع عدة في الجليل، مما أدى الى اندلاع حرائق في مناطق من بينها كرمئيل.

وبينما قال حزب الله إنه استهدف بالصواريخ قاعدة طيرة الكرمل جنوب حيفا وثكنة زرعيت، قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض 5 قذائف أطلقت من لبنان باتجاه حيفا.

وأضاف الحزب أن مقاتليه فجرّوا عبوتين ناسفتين بقوات إسرائيلية حاولت التسلل إلى بلدة راميا، وهاجموا تجمعات للجنود الإسرائيليين في مارون الراس وخلة وردة، وقصفوا مستوطنة كريات شمونة، وقاعدتي تسوريت وطيرة الكرمل، وثكنتي زرعيت وزبدين.

قصف إسرائيلي

في المقابل قصفت المدفعية الإسرائيلية منطقة سدانة الواقعة بين بلدتي شبعا وكفرشوبا جنوب لبنان.

ووثقت كاميرا الجزيرة لحظة انفجار القذائف، بينما أكد مصدر أمني لبناني لمراسل الجزيرة أن القصف الإسرائيلي تم بقنابل عنقودية.

وكان حزب الله قد أعلن أن الجيش الاسرائيلي قصف أيضا المنطقة الواقعة بين بلدتي حانين والطيري بالقنابل العنقودية المحرمة دوليا.

وكانت المقاتلات الإسرائيلية قد شنت غارة على مبنى سكني في بلدة سرعين، في بعلبك شرقي لبنان، وأدّى القصف إلى تدمير كامل للمبنى.

خسائر إسرائيلية

في عملية نوعية، أعلن حزب الله أنه هاجم أمس بطائرات مسيّرة معسكرا للجيش الإسرائيلي بمنطقة حيفا، بينما اعترفت إسرائيل بمقتل 4 أشخاص وإصابة 67 شخصا، بينهم 7 حالات حرجة جدا، دون الإفصاح إن كان جميعهم من العسكريين.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة حوالي 100 جندي في معارك لبنان وانفجار بنيامينا جنوبي حيفا.

ومنذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، وسعت إسرائيل نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، لتشمل معظم مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، بالإضافة إلى عمليات توغل بري بالجنوب.

ويوميا، يرد حزب الله بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات. وبينما تعلن إسرائيل جانبا من خسائرها البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى من الجيش الإسرائيلي باشتباكات عنيفة مع حزب الله جنوبي لبنان
  • حزب الله: أوقعنا قتلى وجرحى بصفوف قوات إسرائيلية جنوب لبنان
  • قتلى وجرحى بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى بلدية النبطية
  • استهداف جديد بالشمال.. قتلى في غارة إسرائيلية على لبنان
  • استهداف الشمال لأول مرة.. قتلى في غارة إسرائيلية على لبنان
  • حزب الله يهاجم الجليل وحيفا وغارات إسرائيلية جنوب وشرق لبنان
  • استمرار الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان يوقع قتلى وجرحى
  • حزب الله يعلن استهداف قوة متسللة واشتباكات من مسافة صفر
  • غارات مستمرة على لبنان وحزب الله يشتبك مع قوات إسرائيلية