صحيفة الخليج:
2024-10-16@18:48:56 GMT

حضارات العراق تتجلى بمهرجان ليوا للتمور

تاريخ النشر: 16th, October 2024 GMT

حضارات العراق تتجلى بمهرجان ليوا للتمور

الظفرة: «الخليج»
تشارك الدار العراقية للأزياء، التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، في مهرجان ومزاد ليوا للتمور، ضمن مشاركة جمهورية العراق بصفة ضيف شرف الدورة الثالثة للمهرجان الذي يقام في مدينة زايد بمنطقة الظفرة، ويختتم في 20 أكتوبر الجاري.
وقالت إيمان الرباعي مديرة قسم العروض والمعارض في الدار، إنهم قدموا على مسرح مهرجان ومزاد ليوا للتمور عرضاً استلهموا فيه الحضارات العراقية القديمة بدءاً من الحضارة السومرية والأكدية والبابلية والآشورية، ومروراً بالحقبة الإسلامية، بأزياء استوحت النقوش الإسلامية والخطوط والأشعار العربية وأعادت توظيفها في تصميم الأزياء.


كما قدمت الدار عرضاً فولكلورياً استلهم موروث الأزياء في الأربعينيات والخمسينيات، مصحوباً بدبكة كردية، ودبكة عراقية (جوبي)، وأظهر العرض الثراء الفني واللوني الذي يعكس التنوع الثقافي الكبير في العراق.
وتهدف مشاركة الدار في المهرجان للتعريف بالجوانب الحضارية والثقافية لجمهورية العراق، وإبراز العناصر التراثية المشتركة بين الشعوب العربية، وتشابه تقاليدها الاجتماعية وفنونها، وذلك في تكامل مع الأدوار الزراعية والاقتصادية التي تبرزها مشاركة القرية العراقية للتمور في المهرجان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان ليوا للرطب الإمارات العراق

إقرأ أيضاً:

برعاية حمدان بن زايد .. مهرجان الظفرة الثاني لسباقات الهجن ينطلق 18 أكتوبر

برعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ينظم اتحاد سباقات الهجن مهرجان الظفرة الثاني خلال الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر الجاري.
ويسلط المهرجان – الذي يقام في ميدان سباقات الهجن في مدينة زايد بمنطقة الظفرة – الضوء على أهمية إحياء الموروث الشعبي في الدولة والسير على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” في دعم هذه السباقات وضمان استمراريتها عبر مختلف الأجيال.
ويتضمن المهرجان إقامة 90 شوطا لفئات الحقايق واللقايا والإيذاع منها 24 رمزا لكل فئة منها 8 رموز.
ورصدت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز عينية ونقدية قيمة للفائزين.

وبدأت عملية التسجيل للمهرجان صباح يوم السبت الماضي وتستمر لمدة 5 أيام في مبنى اتحاد سباقات الهجن بمنطقة الوثبة في العاصمة أبوظبي، وسوف تبدأ المنافسات صباح يوم الجمعة مع فئة الحقايق لمسافة 3 كم ، و20 شوطا في الفترة الصباحية و15 للمسائية، وترتفع وتيرة السباقات مع 15 شوطا في الفترة المسائية و8 رموز للأبكار والجعدان توزعت بين “مقيض” الدار و”مقيض” خارج الدار.
وتتواصل فعاليات المهرجان في اليوم الثاني مع 30 شوطا لفئة اللقايا منها 20 في الفترة الصباحية و10 للمسائية، و8 رموز ستكون حاضرة للملاك والمضمرين القادمين من مختلف الميادين، وفي اليوم الأخير لمهرجان الظفرة لسباقات الهجن ستشهد المنافسات آخر التحديات مع فئة الإيذاع و25 شوطا منها 15 في الفترة الصباحية و10 للمسائية التي ستشهد التنافس الكبير والمثير على 8 رموز مثيرة وسريعة.


مقالات مشابهة

  • ليوا للتمور يرسخ المكانة التاريخية لشجرة النخيل
  • تواصل فعاليات مهرجان ومزاد ليوا للتمور
  • «ليوا للتمور» يعلن نتائج مسابقتي الزاملي وعسل السدر
  • برعاية حمدان بن زايد .. مهرجان الظفرة الثاني لسباقات الهجن ينطلق 18 أكتوبر
  • مهرجان الظفرة الثاني لسباقات الهجن ينطلق 18 أكتوبر
  • مزاينة سويحان المحطة الأولى في مهرجان الظفرة تنطلق الاثنين المقبل
  • مسابقات ومزاينات متنوعة في الدورة الثالثة من مهرجان ومزاد ليوا للتمور
  • «ليوا للتمور» يخصص يوماً للنساء والأطفال
  • “المختبر المركزي” يسهم في فحص أصناف العسل في “ليوا للتمور”