قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يعتمد "سياسة عدائية ضد الشعب اليهودي" عقب مطالبته بوقف إرسال أسلحة إلى إسرائيل، ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولبنان.

وقال غالانت اليوم الأربعاء عبر إكس: "أفعال الرئيس ماكرون عار على الدولة الفرنسية، وقيم العالم الحر الذي يقول إنه يدافع عنها"، مضيفاُ أن حظر الأسلحة "يفيد فقط أعداء إسرائيل خلال الحرب".

French President Macron’s actions are a disgrace to the French nation and the values of the free world, which he claims to uphold. The decision to discriminate against Israeli defense industries in France a second time - aids Israel’s enemies during war. This builds on the…

— יואב גלנט - Yoav Gallant (@yoavgallant) October 16, 2024

وقال ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرانس انتر في مطلع الشهر الجاري: "أعتقد أن الأولوية الآن العودة إلى حل سياسي، والتوقفنعن إرسال أسلحة إلى إسرائيل للقتال في قطاع غزة".
ومع ذلك، أوضح وزير الدفاع أن قواته ستواصل "الدفاع عن الأمة ضد الأعداء بمساعدة فرنسا أو دونها".
وفي السياق تحادث ماكرون الثلاثاء  هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، وفق قصر الإليزيه اليوم الأربعاء، وأكد الرئيس الفرنسي له فيها دعمه لبعثة سلام الأمم المتحدة في لبنان يونيفيل. 

سجال بين ماكرون ونتانياهو على إنشاء إسرائيل..هل أقامتها الأمم المتحدة أم قوة السلاح - موقع 24ذكّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأن قرار إقامة إسرائيل، كان من الأمم المتحدة، معتبراً أن عليه ألا "يتنصل من قرارات" المنظمة الدولية.

وقال الإليزيه في البيان: "يونيفيل عنصر جوهري للمصداقية لحل الأزمة في جنوب لبنان، يونيفيل ترغب في البقاء في جنوب لبنان من أجل مصلحة الأمن  في إسرائيل أو لبنان".
وأدان الرئيس الفرنسي هجمات حزب الله على إسرائيل، لكنه شدد على ضرورة "تفادي الحرب في المنطقة بأسرها والتي ستكون لها تبعات مدمرة على السكان، والأمن الدولي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غالانت ماكرون فرنسا إسرائيل يوآف غالانت فرنسا إسرائيل ماكرون الرئیس الفرنسی

إقرأ أيضاً:

إسرائيل لـ واشنطن: سنرد بقوة على حزب الله بعد استهداف قاعدة بنيامينا

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لنظيره الأميركي لويد أوستن، إن إسرائيل سترد بقوة على حزب الله بعد أن استهدف قاعدة عسكرية إسرائيلية، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود.

 

وقال مكتب الوزير في بيان إن غالانت تحدث إلى أوستن خلال الليل و"شدد على خطورة الهجوم والرد القوي الذي سيتم القيام به ضد حزب الله".

 

كما ذكر غالانت، في مقطع فيديو: "هذا حدث صعب، وسيقوم الجيش الإسرائيلي بالتحقيق فيه وسيستوعب الدروس بسرعة".

 

هجوم بطائرة مسيرة تابعة لجماعة حزب الله

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، زار قاعدة غولاني التي تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة تابعة لجماعة حزب الله اللبنانية.

 

وقال هاليفي: "نحن في حالة حرب والهجوم على قاعدة تدريب أمر خطير ونتائجه مؤلمة، لقد تصرفتم بشكل صحيح في علاج وإخلاء الجرحى والضحايا" مضيفا: "نواصل القتال والتدريب للمعارك القادمة".

 

وأعلن حزب الله في بيان أنه "في عملية نوعية ومركبّة، أطلقت القوة الصاروخية في الحزب، عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي، وبالتزامن أطلقت القوة الجوية في أسرابا من مسيّرات متنوعة، بعضها يُستَخدم للمرة الأولى، باتجاه مناطق مختلفة في عكا وحيفا".

وأضاف البيان: "تمكنت المسيّرات النوعية، من اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون اكتشافها ووصلت إلى هدفها في معسكر تدريب للواء النخبة (غولاني) في منطقة بنيامينا جنوب مدينة حيفا، وانفجرت في الغرف التي يتواجد فيها العشرات من ضباط وجنود العدو الإسرائيلي الذين يتحضرون للمشاركة في الاعتداء على لبنان وبينهم ضباط كبار، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات".

 

والأحد، تعهد غالانت بمنع حزب الله من العودة إلى مواقعه القتالية على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل حتى بعد انسحاب جيش الدولة العبرية من المنطقة.

 

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي خلال تفقده مركز مراقبة يطل على جنوب لبنان: "حتى عندما سيحسب الجيش قواته لن نسمح لإرهابيي حزب الله بالعودة إلى هذه المناطق".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على خطوة ماكرون: عار على الأمة الفرنسية
  • بعد منع مشاركة شركات إسرائيلية.. غالانت يهاجم ماكرون
  • غالانت يهاجم فرنسا ويتهمها بمساعدة أعداء إسرائيل أثناء الحرب
  • غالانت يهاجم ماكرون بسبب حظر الشركات الإسرائيلية: ما يفعله عار لفرنسا
  • في قتـ.ـال وجهًا لوجه.. الاحتلال يهاجم أكثر من 140 هدفًا لحزب الله بجنوب لبنان
  • إسرائيل تبلغ واشنطن بأنها ستنفذ "ردا قويا" على حزب الله
  • إسرائيل لـ واشنطن: سنرد بقوة على حزب الله بعد استهداف قاعدة بنيامينا
  • وزير الخارجية الفرنسي: ندعو إلى مؤتمر دولي من أجل دعم لبنان
  • ماكرون يدعو الرئيس الإيراني إلى “دعم تهدئة شاملة” في الشرق الأوسط