مسقط- الرؤية

حققت المرأة العمانية نجاحا كبيرا في قطاع ريادة الأعمال وتأسيس الشركات، واستطاعت أن تنافس نظيراتها على المستوى الإقليمي والدولي بالقطاع الاقتصادي، مستفيدة من بيئة الأعمال التي وفرت لها الدعم الكامل لتحقيق النجاح.

وقالت لجينة بنت محسن دوريش، إن الاحتفال بيوم المرأة العُمانية في الـ17 من أكتوبر من كل عام يجسد تأكيد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- بأهمية مشاركة المرأة في صناعة حاضر البلاد ومستقبلها كونها شريكًا أساسيًّا في التنمية المستدامة وبناء الوطن.

وأشارت إلى أن مشاركة المرأة العمانية في المجالات الاقتصادية تعتبر من الأمور المهمة وذات مساهمة فاعلة في المجتمع، حيث تمكنت من إثبات  قدرتها وكفاءتها وإبراز إمكانياتها في تأسيس العديد من المشاريع الاقتصادية الحيوية، بفضل ما تيسر لها من عون واهتمام وتوفير شتى أنواع التعليم والتأهيل والتدريب المناسب.

من جهتها، أوضحت صاحبة الأعمال المهندسة هبة بنت سعيد الكيومية، أن العقود الماضية شهدت نموا واضحا في دخول المرأة العمانية مجالات متعددة وأبرزها مجال ريادة الأعمال الذي شقّت طريقها من خلاله لتساهم في ابتكار وتطوير الحلول والمنتجات والخدمات في مختلف القطاعات والمجالات ونجحت في تأسيس المشاريع والشركات، لتساهم اليوم وبشكل كبير في توفير فرص العمل والتوظيف وكذلك في تعزيز القيمة الاقتصادية المحلية.

وبينت: "أصبحت مشاريع المرأة العمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة محطة لتطوير وصقل الموارد البشرية العمانية من الكفاءات الشابة والخريجين والخريجات من خلال ميادين العمل والإنتاج التي تتطلب التحسن المستمر والنمو المستدام، واليوم مع وجود المرأة في قطاع ريادة الأعمال، نشهد لها دورا فعّالا وذا قيمة وأثرا على المستوى العام، كما أن التوجه الوطني الداعم لتمكين ريادة الأعمال ساهم في تعزيز مكانة المرأة في مختلف المستويات الإدارية والتنظيمية والقيادية.

وذكرت الكيومية أن  المرأة العمانية قطعت شوطاً كبيراً في شتى المجالات، سواء في التعليم أو الاقتصاد أو السياسة، مضيفة: "نجدها اليوم في مقدمة الصفوف كمهندسات وطبيبات ومديرات تنفيذيات وأساتذة جامعات وصاحبات أعمال،  لتثبت يوماً بعد يوم أنها قادرة على تحمل المسؤولية وتحقق الإنجازات التي تساهم في تحقيق الأهداف الوطنية، ويأتي ذلك نتيجة تمكين المرأة ومنحها الفرص اللازمة لتحقيق استقلالها الاقتصادي والاجتماعي وتزويدها بالأدوات والمعارف التي تتيح لها المشاركة الكاملة في صنع القرار على كافة المستويات، بدءًا من حق التعليم والعمل، وصولاً إلى المشاركة في السياسة والاقتصاد، وحتى اتخاذ قرارات تؤثر على حياتها الشخصية والمهنية".

ولفتت هبة الكيومية إلى ضرورة مواكبة المرأة العمانية للتطورات التكنولوجية والاقتصادية عبر التعليم والتدريب المستمر، موضحة: "نطمح أن نرى المزيد من النساء العمانيات في المناصب القيادية، وأن يشاركن بشكل أكبر في صنع القرارات التي ترسم مستقبل الوطن، وعليها أيضا أن توازن بين العمل والحياة الأسرية، كما أننا نحتاج إلى مزيد من الدعم للمرأة في المناطق الريفية، وتعزيز الدعم المجتمعي الذي يبدأ من الزوج والأسرة والعائلة مرورا بالمسؤول وقادة الأعمال".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رؤية المرأة العمانية

 

 

فاطمة الحارثي

 

 

توضع المرأة دائماً في حيز العناية والاهتمام والتعزيز، أي أن لها أولياء أمور بلا عدد ولا حصر، بالرغم من أنها ذات مُستقلة أتت فردا كغيرها وستغادر وتحاسب فردا أيضًا، وهنا لي أن أتطرق إلى الرعوية التي تُحاط بها من كل جانب، ربما قد تخالفني الرأي لأنَّ ما أراه رعوية قد تراه حبًا وعناية؛ في الجانب الآخر نرى أنها مدرسة ومربية، إن استقام فعلها وأداؤها أصبح العيش رغدا وسرورا، وإن عطب في شيء تراكمت الخسائر بلا نهاية، وهي في كل ما تُقدمه نلمس الثمار والنمو والرخاء أو العكس تماما؛ إذا هل بالفعل تحتاج المرأة إلى كل هذا الزخم والمتناقضات تحت مسمى الاهتمام والدعم.

 

اطلقوا العنان لرؤيتها الخاصة، فقد تتفوق وترفع من تسارع النهوض المطلوب سواء المجتمعي أو الاقتصادي، لاحظوا أنني استخدمت مفردة "اطلقوا" والذي يتبادر إلى الأذهان من قد أقصد أو لمن أوجه هذا الطلب، وللأسف هذا هو المعتاد في الحديث عنَّا، ورسالتي هنا تخصها بذاتها، أطلقي العنان لرؤية تسمو بنا جميعاً وبالمجتمع والاقتصاد إلى حيث الرفاه والسؤدد. لا تتراخي بسبب الخوف ولا تترددي لأسباب تجهلينها، تقدمي بالمحاولة فأنت لها والحياة بطولها وعرضها لحظة، أي لا شيء نخسره، أقلها تنالين شرف المحاولة. أطلقي رؤيتك نحو مواكبة برامج رؤية عمان فيما يختص بالاقتصاد والمجتمع والعالمية، فالبرامج قد تُنفذ بحدود الأهداف الموضوعة، وقد تتفوق وتتميز عن المتوقع ببصمتك، التي يقينًا ستحقق الاستثنائية في النتائج والطموح.

 

كُل حسب دوره، ننسج الرؤى ونواكب نحو التوازن لتسريع عجلة الإنجازات، كقائدة ومربية وتاجرة وأديبة وعالمة وكل الأدوار لا استثناء، فهي مهمة ولها الأثر والتأُثير في نهضة عمان ونموها المستدام، نحن شركاء في جميع الحالات، بدون التعاضد والتآزر لا مجتمع واقتصاد ولا مستقبل، في بعض رؤيتي أن الشراكة هي التكامل الحقيقي، فعلى المرأة أن تولي كل الاهتمام لدورها والرجل كذلك، فالازدهار يكمن في قيمنا، والارتقاء يكمن في مبادئنا، والاستدامة في الرحمة بيننا. وكأبسط مثال لو جاز لي طرحه، نجد بعض التعامل والمعاملة العملية فيها الكثير من الحرص والاحتراف، خوفاً من فقط مصادر الدخل، وفي المقابل وأنا لا أعمم هنا نجد الشقاق وسوء العلاقات بين الأسر وأفرادها، بالرغم من أن الأول قائم وثابت لأنَّ أمر الله في رزقك هو الحكم، وعدله وسع كل شيء، أما الأسرة فحياتك ومصير أجيال ومجتمع، والحرص على الحفاظ على تلك الشراكة أمر واجب ومسؤولية تُسأل عنها أمام الله، ومثلما تقوم القيادة في محل العمل على الإصغاء وبناء الفرق والعناية باستدامة المؤسسة، هو ذات الجهد المطلوب في التربية المنزلية، فامتداد واستدامة الأسرة بذات الأهمية، وبناء القادة لا يجب أن يقتصر في المؤسسات والشركات، وأيضًا في منازلنا وأسرنا وأقربائنا. والرجل شريك مع المرأة في ذلك، ولا يجب أن يختلف السلوك أو نصنع التفضيل بين حياتنا العملية والأسرية.

 

مُلهمات الأرض ومن عليها، اصنعي من ابنك قائدا وادعمي زوجك شريكا فاعلا، وعززي النصح لأخيك، وقدمي الوفاء لوالدك، وأطلبي المثل منهم، فهو حقك بالرغم من المورثات الدخيلة على مجتمعنا، والتي زعزعت الكثير من الثوابت والرحمة في العلاقات، ولا تقبلي بأقل من ذلك؛ تذكري وإن كان لديك ولي على الأرض فأنت يوم الحشر تأتين الله فردا، وتُحاسبين فردا، ولن يُغني عنك أيا كان أو يتحمل عنك الأوزار.

 

سمو...

 

كل الأيام هي لنا، والمنجزات شراكة كانت وستبقى، نحن أنتم وأنتم نحن؛ وعُمان ومستقبلها لنا جميعاً في السراء دائماً وغيرها.

 

مقالات مشابهة

  • حل أزمة الدواجن.. هيثم حسين يحصد جائزة أفضل رائد أعمال بمؤتمر ريادة الأعمال
  • رائدات أعمال لـ"الرؤية": المرأة أثبتت كفاءتها في تأسيس المشاريع الاقتصادية
  • رؤية المرأة العمانية
  • "ريادي".. برنامج يؤهل معلمي الشرقية بكل مهارات ريادة الأعمال
  • "الوطنية للتمويل" تسلط الضوء على إنجازات رائِدات الأعمال احتفاء بـ"يوم المرأة العمانية"
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يمكّن رائدات التكنولوجيا في معرض “إكسباند نورث ستار 2024”
  • بهدف تسهيل تأسيس المشاريع… الإبداع يوقع اتفاقية لفتح مكاتب جديدة‏
  • دورات تدريبية في ريادة الأعمال بـ"جامعة التقنية" في صور
  • "جمعية الاتحاد" تؤكد ريادة الإمارات في حقوق الإنسان