العُمانية بلغ إنتاج زيت زيتون الجبل الأخضر خلال الموسم الماضي أكثر من 10 آلاف لتر بقيمة تقدر بحوالي 200 ألف ريال عُماني بحسب بيانات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وأكد عمير بن محمد الفهدي، رئيس قسم التنمية الزراعية وموارد المياه بالجبل الأخضر، لوكالة الأنباء العُمانية أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تقوم حاليًّا بزراعة 5000 آلاف مجذرة «شتلة» من أشجار الزيتون المستوردة من إيطاليا، وذلك بعد أن أثبتت هذه النوعية من أشجار الزيتون تلائمها مع مناخ الجبل الأخضر، حيث يتم تمويل المشروع من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

وأضاف: إن زراعة الزيتون في ولاية الجبل الأخضر تشهد انتشارًا كبيرًا بين المزارعين في الولاية وذلك لأهميتها التجارية والاقتصادية والتي تشكّل مصدر دخل جيد للعديد من الأسر بالولاية، كما تلقى اهتمامًا كبيرًا والتوسع المستمر في زراعتها.

وأوضح أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الداخلية تعمل على خطط للتوسع في زراعة أشجار الزيتون في ولاية الجبل الأخضر؛ وذلك لما لهذا المحصول من فوائد وعوائد اقتصادية تعود للمواطنين من خلال تخصيص عدد من الأراضي الزراعية في الولاية وطرحها للمستثمرين والمهتمين بزراعة هذا المحصول الاقتصادي.

وأشار إلى أن المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الزيتون في ولاية الجبل الأخضر تبلغ حوالي 50 فدانًا ليصل عدد الأشجار أكثر من (17) ألف شجرة، مشيرًا إلى أن هذه الأشجار مزروعة في المزارع والمنازل والأماكن العامة، حيث تتمثل أهم أصناف الزيتون في الجبل الأخضر والتي أثبتت نجاحها في أنواع (جلط أبو شوكة، ودان، وصوراني، وكورنيكا، وكوراتينا، وخضري، وملاقي، وشملاي، وقيسي، وأرب كوين وغيرها).

وبيّن أن زراعة أشجار الزيتون تسهم في القيمة الغذائية والصحية والدوائية لزيت الزيتون ورفع دخل المزارعين، بالإضافة إلى ذلك الأهمية البيئية والسياحية لأشجار الزيتون والعائد الاقتصادي لبعض الصناعات التحويلية من زيت الزيتون ومخلفات العصر.

تجدر الإشارة إلى أن حصاد ثمار الزيتون في ولاية الجبل الأخضر يبدأ في منتصف شهر سبتمبر ويستمر حتى منتصف ديسمبر من كل عام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الزراعیة والسمکیة وموارد المیاه أشجار الزیتون

إقرأ أيضاً:

ماجد عبدالله للاعبي الأخضر: انسوا الماضي وفكروا في القادم .. فيديو

ماجد محمد

وجه الدولي السابق ماجد عبدالله، رسالة للاعبي المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وذلك قبل مواجهة البحرين اليوم، على خلفية التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026.

وقال عبدالله: “الجمهور لا يحتاج توصية من أجل الحضور، لأنه محب لكرة القدم ولبلده، وشاهدنا ذلك أمام اليابان، ومباراة البحرين مهمة جدا، لا بد من الفوز، ليس من المهم أن نقدم أفضل مستوى، الهدف حاليا هو حصد النقاط كاملة”.

وتابع:” رسالتي للاعبين هي نسيان النتائج الماضية مهما كانت، فما مضى قد مضى، المهم هو التركيز في المستقبل”.

وكان الأخضر قد خسر جولته السابقة أمام اليابان، بثنائية نظيفة، ليتجمد رصيده عند 4 نقاط متساويا مع أستراليا والبحرين بنفس عدد النقاط.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ANq2SggRwy86oLA_.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/5tosir5NiTWTU8GJ-1.mp4

مقالات مشابهة

  • بعد مبادرة الرئيس.. شمال سيناء تحصد نجاح مشروع «أشجار الزيتون»
  • 200 ألف ريال إجمالي مبيعات زيت الزيتون في الجبل الأخضر العام الماضي
  • مناقشة عدد من الموضوعات الزراعية والسمكية بـ«الشورى»
  • "أمواج كافيه" يقدم تجربة استثنائية في "منتجع أليلا" الجبل الأخضر
  • 170.79 مليون ريال عُماني أرباح بنك مسقط في الربع الثالث
  • الميزان التجاري لسلطنة عُمان يحقق فائضا بـ 4 مليارات و304 ملايين ريال عُماني.. عاجل
  • ماجد عبدالله للاعبي الأخضر: انسوا الماضي وفكروا في القادم .. فيديو
  • الوطنية للإسكان تُعلن تجاوز مبيعات “خزام” لـ17 مليار ريال
  • الأرصاد الجوية: سحب رعدية وزخات مطرية على مناطق الجبل الأخضر والساحل الشرقي