تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس روماني حكيم عضو مجلس إدارة شعبة الطاقة الجديدة والمتجددة بغرفة القاهرة التجارية  أن مستقبل تصنيع وتوطين تقنية‏ الطاقة المتجددة في مصر يعتبر مستقبلا مشرقا، وخاصة أن مصر تتمتع بوفرة مصادر الطاقة المتجددة، -وتحديدا- الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

أشار ، إلى أن مصر وضعت استراتيجية طموحة للطاقة المتكاملة والمستدامة، تتضمن بندا لاستغلال الطاقة النظيفة، ومستهدفة الوصول بها إلى 42 بالمئة من إجمالي القدرة الإجمالية للشبكة القومية للكهرباء، وذلك بحلول عام 2035.

أضاف روماني في تصريحات له اليوم، أن الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة من أجل توطين صناعة الخلايا الشمسية والرقائق الإلكترونية، في إطار مساعيها لزيادة سعة الطاقة المتجددة وتأمين سلاسل الإمدادات لخفض فاتورة الاستيراد.، موضحا أن من أهم هذه الخطوات قرار إنشاء وتشكيل المجلس الوطني لتوطين تقنية‏ تصنيع الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية.

أشار إلى إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية بخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.

أكد أنه من المتوقع أن يشهد قطاع الطاقة الشمسية نموا كبيرا خلال مدة التوقعات، وذلك بسبب المبادرات الحكومية الداعمة ومشاريع الطاقة الشمسية القادمة في البلاد.

أشار إلى أنه وفقا لأحدث البيانات فإن حجم سوق الطاقة المتجددة في مصر يقدر ب 7.23 جيجاوات في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 10.67 جيجاوات بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.09٪ خلال الفترة المتوقعة (2024-2029).

وتبحث الحكومة المصرية مع وفد ياباني مكون من 24 شركة عاملة في قطاع الطاقة المتجددة توطين تقنية‏ إنتاج التوربينات والألواح وغيرها من مكونات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بحسب بيان الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شعبة الطاقة الجديدة والمتجددة مصادر الطاقة المتجددة طاقة الرياح الطاقة المتجددة الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

تحت شعار “صناعة سعودية”.. 40 شركة وطنية تقنية تشارك بمعرض جايتكس 2024 دبي

تشارك هيئة تنمية الصادرات السعودية تحت شعار “صناعة سعودية” في معرض جايتكس للتقنية والاتصالات 2024، الذي ينظم في دبي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024.

ويضم الجناح السعودي 40 شركة وطنية رائدة في القطاع التقني والاتصالات، مما يعكس التزام “الصادرات السعودية” بتعزيز حضور الشركات الوطنية في الأسواق العالمية، وتوسيع نطاق تصديرها.

اقرأ أيضاًالمملكةإمام وخطيب المسجد النبوي يزور معهد وجامعة دار النجاح بإندونيسيا

ويعدّ معرض جايتكس من أبرز المعارض العالمية المتخصصة في قطاع التكنولوجيا وتقنية المعلومات، ويشهد مشاركة عدد كبير من الشركات الدولية والجهات الحكومية والخاصة من مختلف أنحاء العالم، مما يجعله منصة رئيسية للابتكار والتواصل التجاري بين المهتمين والمتخصصين في القطاع التقني.

يذكر أن صادرات الخدمات السعودية سجلت خلال عام 2023م أفضل أداء لها مقارنة بالسنوات الماضية، إذ بلغت قيمتها 182 مليار ريال سعودي، وحلت صادرات قطاع الاتصالات في المرتبة الثالثة بقيمة إجمالية بلغت 6.3 مليارات ريال سعودي، مما يعزز مكانة صادرات الخدمات كمكون واعد يسهم في زيادة الصادرات غير النفطية. ومن أجل ذلك تعمل “الصادرات السعودية” على دعم وتمكين القطاعات الخدمية عبر توفير سبل ميسرة لتعزيز وصولها إلى أسواق جديدة، والتوسع فيها.

مقالات مشابهة

  • روماني حكيم: الحكومة المصرية اتخذت خطوات جادة لتوطين صناعة الخلايا الشمسية
  • ربط محطة ابيدوس للطاقة الشمسية على الشبكة القومية للكهرباء
  • الحكومة تفاوض شركات الطاقة المتجددة
  • شبكة خفية.. ما أهمية الكابلات البحرية للتغلب على انقطاع مصادر الطاقة المتجددة؟
  • شبكة خفية.. ما أهمية الكابلات البحرية للتغلب على تقطع مصادر الطاقة المتجددة؟
  • أويل برايس: هذه أهمية الكابلات البحرية كحلّ واعد لتجاوز قصور مصادر الطاقة المتجددة
  • خلال ساعات قليلة.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة أبيدوس للطاقة الشمسية
  • جناح “صناعة سعودية” يحتضن 40 شركة وطنية تقنية في معرض جايتكس دبي
  • تحت شعار “صناعة سعودية”.. 40 شركة وطنية تقنية تشارك بمعرض جايتكس 2024 دبي