يعتبر "البيجر" هو جهاز اتصال إلكترونى لاسلكى صغير ومحمول، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

ونقلت رويترز عن مصدر لبنانى لديه معرفة مباشرة بأجهزة البيجر وصور لتحليل مفصل للبطاريات أطلعت عليه "رويترز"، فقد صمم العملاء الذين صنعوا الأجهزة بطارية تخفى كمية صغيرة لكنها قوية من المتفجرات البلاستيكية وأداة تفجير جديدة لا تكشفها الأشعة السينية.

ووفقا لمراجعة أجرتها "رويترز" لصفحات أرشيفية على الإنترنت، أنه للتغلب على نقطة الضعف التى تتمثل فى عدم وجود خلفية معقولة عن المنتج الجديد، فقد أنشأوا متاجر وصفحات وهمية وكتبوا منشورات مضللة على الإنترنت لخداع حزب الله عندما يحاول التحقق من الأجهزة،

ويلقى التلاعب بتصميم أجهزة البيجر المفخخة والقصة التى تم نسجها بعناية للتموية على خصائص البطارية، واللذان يتناولهما هذا القصة لأول مرة، بالضوء على تنفيذ عملية استغرق إعدادها سنوات.

ووفقا للمصدر اللبنانى والصور، تم زرع ورقة مربعة رقيقة تحتوى على ستة جرامات من مادة بلاستيكية متفجرة بيضاء بين خليتين متعامدتين فى البطارية.

وأضاف المصدر أن المساحة المتبقية بين خلايا البطارية لم تظهر فى الصور بل كانت مملوءة بشريط من مادة شديدة الاشتعال تؤدى دور المفجر.

وأظهرت الصور أن هذه الشطيرة ذات الثلاث طبقات تم إدخالها فى غلاف بلاستيكى أسود، وزرعها داخل غلاف معدنى بحجم علبة الثقاب تقريبا.

وفى يوم 17 سبتمبر 2024 أعلن حزب الله أن المئات من مقاتليه وآخرين من المواطنين اللبنانيين أصيبوا بجراح متفاوتة الخطورة بعد انفجار أجهزة "بيجر" كانوا يحملونها، واتهم إسرائيل بالوقوف وراء هذه التفجيرات.

ووقعت هذه التفجيرات فى مناطق عديدة فى لبنان بينها الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن البقاع والنبطية والحوش وبنت جبيل وصور وطرابلس وبعلبك وغيرها.

بدوره، قال وزير الصحة اللبنانى فراس الأبيض أن 9 أشخاص قُتلوا وأُصيب نحو 2750 بانفجار أجهزة الاتصالات المذكورة، مضيفا أن أكثر من مئتين من الجرحى حالتهم حرجة، وكشف أن معظم الإصابات كانت فى الوجه واليدين وفى منطقة البطن.

وفى السياق ذاته، أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن أجهزة الاستدعاء "بيجر"، التى يحملها المئات من عناصر حزب الله وانفجرت بشكل غير متوقع كانت من شحنة جديدة تلقاها الحزب فى الأيام الأخيرة.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

ضبط 368 قضية مخدرات خلال يوم

واصلت أجهزة وزارة الداخلية، توجيه الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

ضبط عامل بمخبز هشم رأس زميله بسبب خلافات مالية بجهينة ضبط 7104 قضايا سرقة تيار كهربائي

 

قامت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بتوجيه حملة أمنية مكبرة أسفرت جهودها خلال 24 ساعة فى مجال ضبط قضايا المخدرات، عن ضبط (368) قضية مواد مخدرة.. بإجمالى (413) متهما ضُبط خلالها الآتى:

كمية من مخدر الحشيش وزنت (207,802 كيلو جرام).

كمية من مخدر البانجو وزنت (24,830 كيلو جرام).

كمية من مخدر الهيدرو وزنت (24,200 كيلو جرام).

كمية من مخدر الهيروين وزنت (20,246 كيلو جرام).

كمية من مخدر الآيس وزنت (13,260 كيلو جرام).

كمية من مخدر الشابو وزنت (2,629 كيلو جرام).

كمية من مخدر الإستروكس وزنت (2,740 كيلو جرام).

كمية من مخدر البودر وزنت (2,105 كيلو جرام).

كمية من مخدر الأفيون وزنت (1,020 كيلو جرام).

كمية من زيت الحشيش المخدر وزنت (515 جراما).

كمية من مخدر الفودو وزنت (545 جراما)

كمية من مخدر فرجينيا وزنت (400 جرام).

كمية من مخدر الكوكايين وزنت (50 جراما).

(400) أمبول مخدر.

(3085) قرصا مخدرا.

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف تفاصيل جديدة عن “فخ أجهزة البيجر” الذي نصبته إسرائيل
  • نقطة ضعف واحدة.. كيف وقع حزب الله في فخ "البيجر"؟
  • خداع استخباراتي و6 جرامات متفجرات.. تفاصيل جديدة عن "فخ البيجرات" مع "حزب الله"
  • خداع استخباراتي و6 جرامات متفجرات.. تفاصيل جديدة لـ"فخ البيجرات" مع "حزب الله"
  • كيف زرعت إسرائيل المتفجرات في أجهزة البيجر وخدعت حزب الله؟
  • ورقة متفجرة.. صور تكشف كيف وقع حزب الله في فخ البيجر
  • تفاصيل جديدة تُكشف عن تفجير البيجر... هكذا قامت إسرائيل بخداع حزب الله
  • ضبط 368 قضية مخدرات خلال يوم
  • رويترز: إزالة إسرائيل للألغام قرب الجولان تشير إلى توسيع الجبهة ضد حزب الله